الصحة العامةالعناية بالبشرةالعناية والجمال

أحمر الشفاه مصنوع من 5 مواد مسرطنة

أحمر الشفاه تعتبر مادة مسرطنة حيث يزيد استخدام ملمع الشفاه من خطر إصابة النساء بسرطان الجلد، عندما تذهب إلى المتجر لشراء محمر للشفاه جديد، قد تفكر فقط فيما إذا كان لون ملمع الشفاه هذا يتناسب مع الملابس التي ترتديها في المنزل أو اللون، هل تطابق بشرة وجهك أم لا؟ ولكن حان الوقت لتوخي الحذر عند شراء ملمع الشفاه، ولمعرفة أهم التفاصيل عن ملون الشفاه الصناعي ولتجنب آثاره السلبية تابع معنا هذه المقالة.

أحمر الشفاه

أحمر الشفاه
أحمر الشفاه

يجب الانتباه إلى عامل الحماية من أشعة الشمس لملمع الشفاه ووجود الرصاص فيه وسواء كان أصليًا أو مزيفًا، هي بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار مستحضرات التجميل هذه، ولكن ليس من السيئ معرفة أن ملمع الشفاه الرخيص مصنوع من مواد غير قياسية تم إنتاجها بدون عامل حماية من الشمس، فقد تسبب السرطان.

مقالات ذات صلة

ملمع الشفاه spf هو عامل الوقاية من الشمس الذي سمعته كثيرًا عن واقيات الشمس ويظهر مدى قدرة ملمع الشفاه على حماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة، ولكن ما هي أخطر استخدام أحمر الشفاه هذا ما سنجيب عليه من خلال الفقرات التالية.

المواد الخطرة في أحمر الشفاه

يحتوي أحمر الشفاه على الكثير من المواد الصناعية الخطرة ومن أهمها ما يلي:

ارابن

انظر إلى ملصق ملمع الشفاه وابحث عن أي عبارة تحتوي على كلمة بارابين، مثل بروبيل بارابين وإيثيل بارابين وما إلى ذلك، مما يدل على وجود مادة ضارة من عائلة هذه المادة في أحمر الشفاه، يمكن لهذه المادة الكيميائية أن تعطل نشاط الغدد بشكل طفيف.

كما يمكن أن تعطل حالة الهرمونات في جسمك، يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل وهو في الواقع مادة حافظة تمنع نمو الجراثيم، كما يستخدم في الماسكارا وكريمات الوجه وواقيات الشمس ومزيلات العرق.

أوكسي بنزون

إذا كنت ترغب في شراء أحمر الشفاه أو أي نوع من كريمات الشفاه التي تدعي أنها تحمي شفتيك من أشعة الشمس الضارة، فتأكد من إلقاء نظرة على الملصق بحيث لا يحتوي على أوكسي بنزون​​، فهذه المادة يمكن أن تسبب الحساسية أو الاضطرابات الهرمونية، ويمكن أن تتلف الخلايا.

الفثالات

أحمر الشفاه
أحمر الشفاه

كلمة “فثالات”، التي يمكن العثور عليها على ملصقات أحمر الشفاه، هي مادة تم تحديدها في المختبر على أنها تسبب اضطرابات هرمونية ووجدت أنها تسبب عيوبًا في أجنتها، يوجد عادة نوعان من هذه المادة المستخدمة في مستحضرات التجميل؛ أحدهما هو بنزيل فثالات (BBP) والآخر هو ثنائي بيوتيل فثالات (DBP).

بوتيل هيدروكسي

يُعرف هيدروكسيانيزول بوتيليتيد على ملصق مستحضرات التجميل الخاص بك بأنه مادة حافظة، لكن المعهد الوطني الأمريكي لعلم السموم أعلن مؤخرًا أنه يمكن أن يسبب السرطان، ولكن للأسف في العديد من المواد توجد مستحضرات تجميل مثل ملمع الشفاه وكحل العيون.

الفورمالديهايد

الفورمالديهايد الموجود في العديد من هذه المنتجات مثل ملمع الشفاه وطلاء الأظافر وما إلى ذلك يمكن أن يسبب التهابًا وتهيجًا للجلد، وفي حالة الاتصال المزمن يسبب ضعفًا عامًا، يمكن أن تسبب العديد من الأصباغ الكيميائية المستخدمة في العديد من المنتجات خاصًة في مستحضرات التجميل ومستحضرات التجميل؛ مشكلة إذا لم تمتثل لمعايير معينة، وبالإضافة إلى الآثار الجانبية الخارجية للبشرة يمكن أن يكون لها أيضًا آثار جانبية داخلية متعددة.

المنكهة

تسمية مستحضرات التجميل الخاصة بهم ابحث عن الكلمات، حتى في صناعة العطور والكولونيا، يتم إضافة كمية كبيرة من العطر إلى المنتج، مما قد يسبب الصداع والدوخة وحساسية الجلد وتغير لون الجلد، عندما ترغب في شراء منتج تجميلي، تأكد من أنه يحتوي على عبارة خالية من العطر مكتوب عليها،

 ملمع الشفاه المكثف يسبب الالتهاب

أحمر الشفاه
أحمر الشفاه

يجعل أحمر الشفاه Lip Explosion الشفاه تبدو أكثر امتلاءً واحمرارًا في بضع دقائق، تحتوي هذه المنتجات على ببتيد جديد يسمى Pal-GHK (Palitonyl tripeptide) وهو مرطب ومضاد للشفاه ومحسن للشفاه ومضاد للأكسدة وبالطبع عطري.

لكن لأن بعض هذه المنتجات تحتوي على خلاصة نبات القراص يمكن أن تسبب التهابًا شديدًا وتورمًا في الشفاه، وفي الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، يمكن أن يكون رد الفعل التحسسي شديدًا وخطيرًا.

 ملمع الشفاه الأحمر مادة مسرطنة

يحتوي ملمع الشفاه الأحمر على كميات كبيرة من الرصاص مما يشكل خطورة على صحة المستهلكين ويجب استبداله بمواد آمنة، الرصاص مادة يمكن أن يمتصها الجلد وتسبب هذه المادة أعراض التسمم عند دخولها الجسم وأول علامة لها هي فقر الدم الشديد، لحسن الحظ لا يسبب الرصاص سرطان الجلد إطلاقا؛ وذلك فقط لأنه قد يسبب التسمم بمنتجات مثل ملمع الشفاه التي يتم تناولها وامتصاصها عن طريق الجهاز الهضمي.

أقرأ المزيد: وصفات طبيعية لتقشير البشرة

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم المواد الخطرة المصنوع منها أحمر الشفاه، نتمنى لكم قراءة ممتعة للمحتوى والاستفادة منه بالقدر الكافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: