الصحة العامة

أسباب زيادة الوزن بعد الزواج مع 7 عوامل هامة

أسباب زيادة الوزن بعد الزواج متعددة حيث لا يهتم الزوجين باتباع نظام غذائي صحي أثناء هذه الفترة، فهذا الأمر يعد من أهم أسباب ارتفاع مقياس الوزن لدى الزوج والزوجة خاصًة أثناء فترات الحمل، فإن وزن المرأة المتزوجة يزداد كثيرًا نتيجة لاضطراب الهرمونات الخاصة بالحمل أو حتى في حالة حدوث الحمل.

كما يعاني أيضًا الزوجين من السمنة وهذا أمر معروف في علم الفسيولوجي الخاص بنظام الهرمونات ووظائف الجسم المختلفة التي تضطرب بعد الزواج عند الرجل والمرأة، ولمعرفة اهم أسباب زيادة الوزن بعد فترة الزواج تابع معنا هذا المقال.

مقالات ذات صلة

أسباب زيادة الوزن بعد الزواج

أسباب زيادة الوزن بعد الزواج
أسباب زيادة الوزن بعد الزواج

يوجد الكثير من الأسباب الهامة التي ينتج عنها حدوث السمنة لدى المتزوجين بعد الزواج وتنتج من اتباع نظام غذائي خاطئ أو عدم الالتزام بأوقات الوجبات الرئيسية وتعدد تناول الطعام ما يسبب تراكم الدهون في مناطق مختلفة عند السيدات أكثر من الرجال.

كما تلعب قلة الحركة دورًا هامًا في زيادة الوزن بشكل سريع فمن المعروف أن الخمول والكسل يحدث كثيرًا بعد الزواج؛ نتيجة تحمل زيادة أعباء الحياة وتحمل الكثير من المسؤوليات التي تسبب ارتفاع في الضغط العصبي والتوتر التي من شأنهما تعزيز فتح الشهية وتناول الوجبات بطريقة أكبر من السابق، ولكن ما هي اهم أسباب زيادة الوزن بعد الزواج هذا ما سنجيب عليه من خلال الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: ما هو رجيم التنشيف

وجبات خفيفة ليلية

يعتبر النظام الغذائي من أهم أسباب زيادة الوزن بعد الزواج فهو في المقام الأول حيث إن الوجبات الخفيفة الصغيرة التي يتم تناولها مع الشاي أو القهوة بعد العشاء تكون فعالة في زيادة الوزن، وكميات الطعام التي تستهلكها أمام التلفزيون دون أن تدرك ذلك ودون أن تعرف ماذا تأكل، تؤدي هذه الحالات أيضًا إلى زيادة الوزن.

قلة الشعور بالانغماس الذاتي

بشكل عام يتناقص الشعور بإعجاب أزواجهن لدى المتزوجات والسبب هو أنهما قد تزوجا بالفعل وينبع ذلك من الأفكار أن علاقتهما ستستمر إلى الأبد، وأن زوجته ستحبه دون قيد أو شرط، كما تستقر هذه الأفكار في العقل الباطن للشخص ويعتبر هذا من أكثر أسباب زيادة الوزن بعد الزواج؛ بسبب عدم الاعتناء بنفسك.

التخلي عن بروفة فستان الزفاف

من أهم الاستعدادات التي يجب القيام بها أثناء الزواج فستان الزفاف فتريد النساء أن يظهرن بأفضل ما لديهن في فساتين زفافهن، لذلك ينتبهون إلى وزنهم وفي هذا الاندفاع يتم فقدان الوزن عن غير قصد بعد الزواج، عندما تذهبين إلى حياة اعتيادية يستعيد الوزن المفقود.

ينخفض ​​مستوى السكر في الدم بعد الجماع

بعد الجماع يمكن أن ينخفض ​​سكر الدم بسبب الطاقة المستهلكة، فهذا يزيد من الميل نحو الأطعمة الكربوهيدراتية، ويعتقد الناس أن الشهية لا تزداد بعد الجماع، ولكن في الواقع على العكس من ذلك يتم إفراز هرمون الأوكسيتوسين أثناء ممارسة الجنس مما يقلل الشهية ويجعلك تشعر بالحاجة إلى تناول الطعام بعد الجماع.

كما تنخفض مستويات السكر في الدم بشكل عام فلا توجد مشكلة إذا كانت الوجبات الخفيفة الصغيرة كافية لانخفاض نسبة السكر في الدم، ومع ذلك إذا تناولت وجبات كاملة وذهبت إلى النوم مباشرة فإن هذا يعود في الوزن.

التعود على راحة شهر العسل

في شهر العسل بعد الزفاف كما هو الحال في كل عطلة يختفي نمط الأكل من خلال التعود على الراحة وتحدث زيادة الوزن، وبعبارة أخرى فإن الرياضة والوجبات الغذائية والجهود المبذولة للحفاظ على لياقتك قبل الزفاف تذهب سدى في الأسبوع الأول من شهر العسل وهي من أسباب زيادة الوزن بعد الزواج.

تناول الطعام في الخارج 

أسباب زيادة الوزن بعد الزواج
أسباب زيادة الوزن بعد الزواج

أحد أكبر أسباب زيادة الوزن بعد الزواج حديثًا هو أنهم لا يعرفون كيفية الطهي، كما يمكن أن يكون أزواجنا الجدد كسالى في بعض الأحيان، على الرغم من أنهم يعرفون كيفية القيام بذلك، لهذا السبب يفضلون التحدث من الخارج بشكل عام، هذا يؤدي إلى زيادة الدهون بشكل سيئ.

وزن الحمل عند النساء

بينما تكافح المرأة لفقدان الوزن الذي اكتسبته بعد الزواج فإنها تحمل أيضًا ويضاف وزنها أثناء الحمل إلى هذا الجهد؛ من أجل فقدان هذا الوزن فإنهم الآن ينتبهون بالتأكيد لأنماط وجباتهم، كما كان من قبل بعادات مصحوبة بالرياضة إذا تم تحقيق زيادة الوزن الخاضعة للرقابة في البداية يمكن القضاء على هذه المشكلة.

اقرأ المزيد: أكلات نظام كيتو دايت تتمتع ب4 فوائد فعالة

كذلك في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم أسباب زيادة الوزن بعد الزواج وطرق علاج هذه المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: