الصحة العامةالعناية بالبشرةالعناية والجمال

ابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة مع 9 طرق فعالة في تعزيز صحة الجسم

ابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة التي تساعد في تعزيز صحة البشرة والجلد بشكل عام، حيث أن الجلد هو جزء من الجسم يمر بالعديد من التغييرات مع تقدم العمر، ومن تغيراته يمكن فهم عملية الشيخوخة ومن خلالها عادة ما تكون بشرة الوجه مشرقة جدًا في العشرينيات وفي ذروة الصحة، على الرغم من احتمال وجود مشاكل مثل حب الشباب والبثور، ولكن تدريجياً مع تقدم العمر يتناقص إنتاج الكولاجين في الجلد وبالتالي يواجه الوجه مشاكل مثل الشيخوخة وترهل وتجاعيد الوجه، ولمعرفة المزيد عن بعض الأطعمة التي تقوي من مناعة الجسم والجلد خاصًة من في مواجهة الأمراض تابع معنا هذا المقال عزيزي القارئ.

ابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة

ابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة
ابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة

وفقًا للبحث كل 10 سنوات تخضع بشرة الوجه لتغيرات ومشاكل خطيرة تتأثر بعوامل مثل الشيخوخة، والعوامل الوراثية، والتعرض للشمس، وعيوب الجلد بسبب مشاكل الكبد، والعيوب الناتجة عن الحمل، ولحسن الحظ هناك مجموعة متنوعة من طرق العلاج والعناية والوقاية في العالم للعناية بالبشرة ومنع تلفها مما قد يؤخر شيخوخة بشرة الوجه ويوصي الخبراء بضرورة البدء في العناية بالبشرة خلال فترة المراهقة، ويجب على الناس استخدام المرطبات واقيات الشمس لمنع تلف الجلد.

مقالات ذات صلة

في العقد الثاني من العمر هناك كمية كبيرة من إنتاج الكولاجين لخلايا الجلد مما يؤدي إلى مرونة عالية في بشرة الوجه حيث يحتوي على فيتامين B3، في العقد الثالث من العمر يصبح الجلد غير مستوي وتتكون الأوعية الدموية على الوجه بالإضافة إلى البقع الشمسية والخطوط الدقيقة والتجاعيد بين الحاجبين والخطوط، وظهور غراب حول العينين من الحالات التي تحدث في هذه الفئة العمرية، ولكن كيف ابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال الفقرات التالية.

أقرأ أيضًا: علاج البثور وأهم 6 أنواع لها وطرق علاجها

جزر وطماطم

ابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة مثل الجزر والطماطم حيث تحتوي كل من هذه الأعشاب على كميات كبيرة من بيتا كاروتين، يتم تحويل البيتا كاروتين الموجود في الأطعمة إلى فيتامين أ أو الريتينول بعد الهضم في الجسم، هذه المادة الكيميائية تحفز نمو خلايا الجلد وتؤدي إلى إنتاج الكولاجين، الكولاجين هو في الواقع بنية البروتين التي تحافظ على بشرة الوجه شابة وتحافظ على مرونتها.

بيتا كاروتين هو عامل جيد لمكافحة الشيخوخة لأنه يدعم مضادات الأكسدة مثل حاجز قوي، لأن مضادات الأكسدة تقوي نظام دفاع أجسامنا ضد الجذور الحرة كما تعلمون فإن الجذور الحرة عبارة عن جزيئات شديدة التفاعل يمكن أن تؤدي بالجسم إلى الشيخوخة المبكرة وأمراض مختلفة كما تتعرض الجذور الحرة بسبب استهلاك الجسم للأكسجين أو التلوث أو الإفراط في ممارسة الرياضة أو التعرض لأشعة الشمس.

عائلة الحمضيات

ابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة
ابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة

ابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة مثل الليمون الحلو والحامض كلاهما مصدر لفيتامين سي، الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد على حماية البشرة من الشيخوخة، فيتامين ج الموجود في الحمضيات، مثل فيتامين أ، ضروري لإنتاج الكولاجين، هريس الليمون غني بالفلافونويد الحيوي (مركب نشط بيولوجيًا موجود في قشور الحمضيات)، يساعد هذا البيوفلافونويد على تقوية الشعيرات الدموية تحت الجلد ويمنع هذه الشعيرات الدموية الرقيقة تحت الجلد من التمزق، مما يخلق مظهرًا مزعجًا للجلد.

جوز برازيلي و لوز

المكسرات غنية بالأحماض الدهنية الأساسية التي تدعم خلايا الجلد عند هضمها، تصنع الأحماض الدهنية الكولاجين للبشرة وتساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة ومرونتها وثباتها، المكسرات لها خصائص مضادة للالتهابات وتساعد على الحصول على بشرة ناعمة وخالية من حب الشباب.

أفوكادو

ابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة مثل الأفوكادو غني أيضًا بمضادات الأكسدة التي تسمى فيتامين سي وتساعد على حماية البشرة من الشيخوخة بالطبع يحتوي الأفوكادو أيضًا على دهون أساسية، تشكل هذه الدهون جبلًا من الكولاجين ببنية بروتينية ضرورية للحفاظ على مرونة الجلد بالإضافة إلى تناول الأفوكادو يمكنك أيضًا استخدامها موضعيًا، يمكن أن يكون لتطبيق هريس الأفوكادو على سطح الجلد جانب علاجي للبشرة الجافة والضعيفة ويمكن أن يكون مغذيًا جيدًا.

الإقلاع عن التدخين في أسرع وقت ممكن

تشير الدلائل إلى أن المدخنين يعانون من الخطوط والتجاعيد أكثر من غير المدخنين لأن أول أكسيد الكربون الموجود في السجائر يعطل الدورة الدموية المحيطية (الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي الجلد) أصدقائي الأعزاء، أنا لا أقول إن هذا نتيجة بحث أجراه معالج بالطبيعة (شخص يستخدم طرقًا طبيعية للشفاء) يُدعى لورانس كيرك، كما يمنع التدخين الجسم من امتصاص فيتامين ج (الضروري لنمو الكولاجين الجديد).

لا تعرض للأشعة فوق البنفسجية

ابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة وتجنب الأشعة الضارة و على الرغم من أن كل شيء يبدو طبيعيًا إلا أن الدباغة تظهر في الواقع مقدارًا صغيرًا من تلف الجلد ينتج الجسم مادة الميلانين (صبغة الجلد) لحماية نفسه من الأشعة فوق البنفسجية حيث يؤدي التعرض المباشر لأشعة الشمس فوق البنفسجية إلى تكسير تراكيب الكولاجين وتسريع عملية الشيخوخة والتجاعيد في الجلد.

الفراولة

ابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة
ابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة

ابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة مثل الفراولة التي توفر لك هذه الفاكهة الصيفية مصدرًا غنيًا بفيتامين سي، وكما ذكرنا سابقًا فيتامين سي ضروري لبناء نسيج الجلد لأنه يقوي بنية الكولاجين كما تعلم، الكولاجين مهم جدًا للحفاظ على بشرة الوجه شابة؛ لأنها تحمي خلايا الجلد مثل الهيكل الصلب.

اشرب الكثير من الماء

كلنا نفقد الماء طوال اليوم، نظرًا لأنه يجب على كل شخص بالغ شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميًا فعند الإصابة بالجفاف لا يهتم الجسم كثيرًا بالجلد وللمحافظة على الحياة وكذلك التعرق وإزالة السموم من الجسم، فإن الماء في حد ذاته ينتقل إلى الجلد والأعضاء الأساسية مثل القلب والكبد، كما أن الماء اللازم لتكوين خلايا الجلد ويجب أن ينتقل الماء إلى الجلد لأن الجسم لن يكون مصابًا بالجفاف وابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة.

بعض الأدوية الفموية

هناك العديد من الأدوية في الصيدليات التي تدعي أنه باستخدامها سيكون لدى الشخص بشرة أكثر نضارة وشبابًا، أبلغ المرضى أيضًا عن نتائج مختلفة باستخدام حبوب الشباب هذه، بعض الناس راضون عن تحسن رطوبة الجلد والبعض الآخر راضون عن شد الجلد، في الواقع تستخدم حبوب الشباب هذه مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة.

على سبيل المثال أحد أهم المكونات في هذه الإكسير الشبابي هو الطماطم الليكوبين، الخاصية المضادة للجذور الحرة للليكوبين (مستخلص الطماطم الناضجة) أعلى 10 مرات من فيتامين هـ، غالبًا ما يستخدم مستخلص بذور العنب في هذه الحبوب وقد أظهرت الدراسات العلمية أن العنصر النشط فيها أقوى 50 مرة من فيتامين هـ.

ابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة مثل بذور العنب الذي يعمل المستخلص منه مع فيتامين سي على تحييد الإنزيمات المدمرة للجلد وبالتالي يمنع الشيخوخة المبكرة يحتوي فيتامين سي أيضًا على مكانة خاصة في هذه الحبوب الشبابية ومضادة للتجاعيد على سبيل المثال، في أحد الحبوب المضادة للتجاعيد الموجودة في السوق يُشتق فيتامين سي بشكل طبيعي من نبات كرز هندي والذي يستخدم لصنع الكولاجين الجديد، تستخدم معظم هذه الحبوب أيضًا مركبات الأعشاب البحرية، بما في ذلك الأعشاب البحرية والأسماك لذلك إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه الطماطم أو الأسماك فلا ينبغي للمرء تناول هذه الإكسير الشبابي.

تحتوي بعض الأقراص المضادة للشيخوخة على السيلينيوم وبيتا كاروتين والألياف، تم إجراء العديد من الدراسات من قبل الشركات التي تصنع هذه الحبوب المضادة للشيخوخة وهي تدعي أنه من خلال تناول هذه الأدوية تزداد رطوبة الجلد وإنتاج الكولاجين، بل إنها تدعي أن البقع الجلدية تقل لكن الحقيقة هي أن الدراسات الدقيقة والعلمية لإثبات ذلك لا تزال غير كافية.

أقرأ المزيد: فوائد الميزوثيرابي وأكثر من 5 فيتامينات في الكوكتيل الخاص به

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم كيف أن ابق شابًا عن طريق تناول بعض الأطعمة البسيطة والتي من خلالها يصل الماء إلى كافة أنحاء الجلد وبالتالي يساعد في تعزيز صحته وتقوية مناعة الجسم من خلال العناصر الغذائية عالية القيمة المتضمنة بداخل هذه الأطعمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: