الصحة العامة

اختبارات الولادة مع أفضل 6 خطوات لفحص أمراض التمثيل الغذائي

يتم إجراء اختبارات الولادة للكشف عن أمراض حديثي الولادة وهي من أهم الإجراءات بعد ولادة الطفل، ويمكن أن يؤدي إجراء ومتابعة نتائج الاختبار عند الولادة إلى منع حدوث مضاعفات لا رجعة فيها للأمراض الخلقية، فيما يلي أثناء فحص الاختبارات عند ولادة الطفل سنشرح أيضًا فحص الأطفال الخدج وفحص السمع والبصر.

اختبارات الولادة

اختبارات الولادة
اختبارات الولادة

ما هي اختبارات تحديد النسل؟ في فترة فحص الطفل بعد الولادة في المستشفى، فيطلب الأطباء عدة اختبارات الولادة للدم، كما يتم إجراء اختبارات الولادة أيضًا من قبل أخصائي.

مقالات ذات صلة

تشمل اختبارات الدم هذه فحص اليرقان باستخدام البيليروبين في دم الطفل وفحص فصيلة دم الطفل، وتشمل اختبارات فحص حديثي الولادة التي يتم إجراؤها بشكل شائع في إيران، كذلك اختبارات السمع والبصر عند الولادة والكشف عن أمراض التمثيل الغذائي في الأيام من 3 إلى 5 بعد الولادة.

بالطبع لا يتم فحص العديد من اضطرابات التمثيل الغذائي لهذا المرض، ما لم يكن هناك تاريخ عائلي من أمراض التمثيل الغذائي وموت الرضع المبكر أو إذا كان طفلك يعاني من أعراض غير طبيعية.

تذكري ألا تنسى بطاقة ولادة طفلك عند زيارة المراكز الصحية أو المعامل، يجب أن يكون لديك أيضًا شهادة ميلاد الطفل للحصول على نتائج الاختبار، تكلفة هذه الاختبارات الأيضية الثلاثية منخفضة جدًا أيضًا حيث يتم تغطيتها من قبل الحكومة، فيما يلي سوف نشرح كل من هذه التجارب بمزيد من التفصيل.

أقرأ أيضًا: قياس سمع باستخدام 5 مراحل من الاختبارات الدقيقة للسمع

فحص سمع حديثي الولادة

تعتبر من أهم اختبارات ما قبل الولادة حيث يبدأ الأطفال في التعلم منذ الولادة، ومن أهم طرق التعلم وتلقي المعلومات الاستماع، تخلق حاسة السمع تفاعلاً بين الطفل والبيئة وتساعده على اكتساب مهارات التحدث، كما يجب أن يكون الطفل قادرًا على فهم الأصوات والتمييز بينها وفي النهاية حفظ الأصوات والأصوات، على الرغم من أن معظم الأطفال يتمتعون بسمع طبيعي عند الولادة.

كذلك فإن هناك طفلًا واحدًا من كل ثلاثة أطفال من بين كل 1000 طفل يعاني من درجة معينة من فقدان السمع؛ نظرًا للدور الكبير للسمع في الحياة المستقبلية للرضيع، فإن فحص السمع من البداية وتحديد الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع أمر ضروري ويمنع حدوث اتصالات ضارة واضطرابات اجتماعية في المستقبل.

كيف يتم فحص سمع الطفل؟

اختبارات الولادة
اختبارات الولادة

وفقًا لبرامج الفحص الوطنية واختبارات الولادة يجب إجراء اختبارات السمع بوسائل OAE أو ABR، ويفضل أن يكون ذلك في أول 24 ساعة من الولادة وأثناء الإقامة في المستشفى، فإذا لم يكن لدى مركز ولادة الطفل التسهيلات اللازمة لفحص السمع فمن الضروري أن يرى الوالدان طبيب أطفال قبل الشهر الأول من العمر لرؤية الطفل وسماع إحالة إلى مركز السمع.

إذا تأخر الوالدان في اختبار سمع طفلهما، فقد يتأخر اكتشاف مشكلة سمع الطفل حتى حوالي 14 شهرًا، وهو الوقت المتوقع لبدء الاتصال اللفظي، فإذا لم يتم الكشف عن مشكلة الطفل قبل 6 أشهر من العمر فقد يؤدي ذلك إلى تأخر في تطوير الكلام واللغة ومهارات الاتصال، فإن الوقت الذهبي لبدء العلاج هو قبل 6 أشهر؛ نتيجة لذلك تأكد من التحقق من دقة سمع طفلك قبل 6 أشهر من خلال إجراء اختبار السمع.

خطوات فحص سمع الطفل

إذا كان طفلك قد خضع لاختبارات الولادة الخاصة بفحص السمع في المستشفى ولم يُظهر اختبار الفحص أي مشكلة، فإن اختبار السمع التالي يكون من 3 إلى 6 سنوات، والذي يتم إجراؤه عادة قبل بدء المدرسة.

مع ذلك إذا كان هناك أي مما يلي في الفحص الأولي عند الولادة، فيجب فحص الطفل بدقة من قبل طبيب أطفال ومركز قياس السمع قبل سن 3 أشهر من أجل السمع والتشوهات المتعلقة بالأذن:

  • النتيجة الأولية لفحص سمع الطفل هو الاشتباه في فقدان السمع.
  • وجود تشوهات في الرأس والرقبة.
  • تاريخ استخدام المضادات الحيوية الضارة بالأذن مثل الجنتاميسين والنيومايسين والكاناميسين والأميكاسين وما إلى ذلك أثناء الحمل.
  • تاريخ استخدام الأدوية من فئة مدرات البول العروية مثل فورزيميد، إلخ أثناء الحمل.
  • مكان وشكل شحمة الأذن غير طبيعي.
  • إذا تم تأكيد ضعف السمع في المرحلة الثانية من التقييم، فيجب إحالته إلى طبيب متخصص ومراكز قياس السمع قبل بدء العلاج في 6 أشهر.

بشكل عام من الأفضل أن تشرحي لطبيبك بشكل كامل الأدوية التي تناولتها أثناء الحمل أثناء الفحوصات والزيارات الأولية لطفلك.

فحص رؤية حديثي الولادة

اختبارات الولادة
اختبارات الولادة

هناك الكثير من المعلومات التي نتلقاها من البيئة من خلال البصر، ويحتاج الأطفال إلى عيون صحية لتعلم الألوان والتعرف على الوجوه وفهم بيئتهم، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تعرض صحة العين للخطر والتي يمكن منعها عن طريق الفحص في الوقت المناسب.

وفقًا لبرنامج الفحص الوطني يتم إجراء الفحص الأول لحديثي الولادة في أحد اختبارات الولادة لأمراض العيون عند الولادة وفي المستشفى، إذا لم يتم إجراء الفحص الأولي في المستشفى يجب رؤية الطفل مرة واحدة قبل شهرين، إذا تم العثور على أي مشاكل في فحص الولادة الأولي أو في زيارات المتابعة قبل شهرين من العمر.

فسيتم إحالة الطفل إلى طبيب عيون ولكن إذا كانت رؤية الطفل طبيعية؛ فإن الفحص الطبي التالي يكون في عمر 7 أشهر ثم في سن 4 و5 سنوات، وفي جميع الفحوصات يتم فحص الطفل للكشف عن كسل العين وانحراف العين واضطرابات بصرية أخرى.

فحص عيون الرضع الخدج

يتم إدخال الأطفال حديثي الولادة إلى وحدة العناية المركزة (NICU) الرضع الذين لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الأكسجين في الدم لأمراض العين، وخاصة اعتلال الشبكية أي إصابة الشبكية، كما يجب إجراء مزيد من التحقيق وفقًا للبروتوكولات الوطنية، كذلك يجب فحص هؤلاء الأطفال وفحصهم من قبل طبيب شبكية بعد 4 أسابيع من الولادة (في النهاية حتى 45 يومًا بعد الولادة).

إذا لم يكن لدى طفلك مشكلة في الزيارة الأولى ولكنك تعتقد أن عيون طفلك مشوهة أو لا تتبع البيئة بعينيه، كما يمكنك الذهاب إلى طبيب الأطفال الخاص بك لمزيد من الفحص وسيحيلك إلى طبيب عيون إذا حاجة المراجع، راجع هذه المقالة لمزيد من المعلومات حول انحرافات عيون الأطفال.

فحص أمراض التمثيل الغذائي الخلقية

يقوم البرنامج الوطني لاختبارات الولادة وفحص حديثي الولادة بفحص الأمراض الأيضية الثلاثة التالية على الصعيد الوطني:

في برنامج اختبارات الولادة والفحص الوطني يتم إجراء اختبارات التمثيل الغذائي للمواليد الجدد في الأيام من 3 إلى 5 بعد الولادة وفي المراكز الصحية، كما تؤخذ تحاليل الدم من نعل قدم الطفل لاختبارات الولادة التي تبحث عن أمراض التمثيل الغذائي؛ يتم تنفيذ الخطوات التالية:

  1. يتم أولاً تدفئة كعب الطفل بقليل من التدليك؛ للمساعدة في تدفق الدم إلى المنطقة.
  2. يتم تطهير كعب الطفل وهو موقع العينة.
  3. باستخدام إبرة الوخز (جهاز على شكل إبرة لعمل ثقب صغير جدًا)، يصنعون ثقبًا صغيرًا في كعب الطفل، على عمق 2 مليمتر.
  4. يتم تحضير عينات الدم المطلوبة بأوراق خاصة وإرسالها للمختبر.
  5. يتم عادة تقديم نتائج فحص أمراض التمثيل الغذائي بسرعة؛ نظرًا لأهمية هذه الاختبارات لصحة المولود الجديد عند الولادة في غضون ثلاثة أيام.
  6. يتم إرسال نتائج الاختبار إلى الوالدين، وإذا اشتبه في إصابة الطفل بأمراض التمثيل الغذائي الموضحة أدناه؛ فسيتم إحالتك إلى أخصائي للفحص النهائي والعلاج؛ لأن تفسير نتيجة اختبار فحص الطفل يتم من قبل الطبيب فقط.

قصور الغدة الدرقية عند الرضع

اختبارات الولادة
اختبارات الولادة

قصور الغدة الدرقية هو مرض يتم فيه تقليل إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بواسطة الغدة الدرقية كما ذكرنا، ويتم إجراء فحص قصور الغدة الدرقية بأخذ عينة من الدم من كعب الطفل بعد 3 إلى 5 أيام من الولادة وتعتبر من أهم اختبارات الولادة.

مع ذلك عند الرضع الذين يعانون من حالات خاصة مثل الأطفال الخدج أو الاستشفاء أو انخفاض الوزن عند الولادة أو المضاعفات أو الرضع الذين لديهم تاريخ في نقل الدم؛ يتم إجراء فحص الدم من أخمص القدم في الأسبوع الثاني عند الولادة من خلال قياس اختبار الغدة الدرقية كمية هرمون TSH في عينة الدم المأخوذة من كعب الطفل.

فإذا تركت دون علاج يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية مضاعفات لا رجعة فيها في الجهاز العصبي المركزي والجهاز العضلي الهيكلي وأهمها انخفاض في معدل الذكاء، والتخلف العقلي أو القماءة، يمكن منع هذه المضاعفات إذا تم تشخيص المرض بشكل صحيح في أقل من شهر وبدء العلاج.

اختبار الغدة الدرقية لحديثي الولادة

كم يجب أن تكون نسبة اختبار الغدة الدرقية للطفل؟ يعتبر TSH الأقل من 5 أمرًا طبيعيًا إذا تم إجراء اختبارات الولادة بين 3 و7 أيام من العمر، إذا كان هرمون TSH بين 5 و9.9، يشتبه في ذلك ويجب إعادة فحص دم الكعب بعد 48 ساعة، في حالة الاشتباه أيضًا في هذه العينة الجديدة، يتم أخذ عينة دم وريدي من الطفل بعد 48 ساعة من الاختبار الثاني.

إذا كانت قيمة TSH في عينة دم الكعب هي 10 إلى 9.19، فيجب أخذ الدم من وريد الطفل في غضون 2-3 أسابيع، إذا كان لدى الطفل TSH أكثر من 20 عند الولادة، بالإضافة إلى فحص الدم الوريدي، ويجب البدء في علاج قصور الغدة الدرقية على الفور، إذا تم فحص الطفل بعد 7 أيام من العمر فإن مستويات TSH من 4 أو أكثر تكون غير طبيعية ويجب إجراء فحص الدم الوريدي وهو من أهم اختبارات الولادة.

بيلة الفينيل كيتون عند الرضع

هو مرض استقلابي Phenylectonuria (PKU) وراثي لا يتم فيه استقلاب الحمض الأميني فينيل ألانين واستقلابه في الجسم؛ بسبب خلل في وظيفة أو كمية إنزيم فينيل ألانيل هيدروكسيلاز، تؤدي هذه الظاهرة إلى تراكم الحمض الأميني فينيل ألانين في الجسم، وهذا التراكم والرواسب وما ينجم عنها من مواد ضارة تسبب تلفاً بالدماغ وتخلفاً عقلياً، يتم الفحص الأولي للمرض في عمر 3 إلى 5 أيام عن طريق قياس الحمض الأميني فينيل ألانين في عينة دم من كعب الطفل، وإذا تم تشخيص المرض يقوم طبيب الأطفال بتعديل النظام الغذائي للطفل؛ لتقليل تناول الأحماض الأمينية للفينيل ألانين ولكن إذا تأخر التشخيص؛ فإن تلف الدماغ الناجم عن المرض سيتقدم تدريجيًا، مما يؤدي إلى تخلف شديد ونوبات صرع.

التفضيل عند الرضع

اختبارات الولادة
اختبارات الولادة

التعرق المعروف لدى الكثيرين بحساسية الفاصوليا، هو عيب خلقي في الإنزيم يتم تقييمه في اختبارات الولادة، في هذا المرض، يكون إنزيم نازعة هيدروجين الجلوكوز 6 فوسفات ناقصًا وعمليًا غير قادر على لعب دوره في الحفاظ على القوة الهيكلية لخلايا الدم الحمراء ضد المؤكسدات؛ بسبب استخدام بعض الأدوية وكذلك الفاصوليا، تفقد خلايا الدم الحمراء بنيتها الخلوية وتتلف.

أفضل طريقة لعلاج هذا المرض هو تجنب تناول المواد التي تحفز أعراض المرض، بعد تناول الفاصوليا، ويعاني المرضى من أعراض مثل انخفاض ضغط الدم، اصفرار العينين، نوبات في بعض الأحيان، غثيان وقيء، إلخ.

أقرأ المزيد: حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم اختبارات الولادة واكثر أمراض أطفال حديثي الولادة شيوعًا في هذه المرحلة وأهم طرق علاجها من خلال التدخل الطبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: