الصحة العامة

اسباب تعاطي المخدرات بسبب 4 مشاكل

اسباب تعاطي المخدرات بين طبقات المجتمع المختلفة دمار كامل لا يتوقف أثره على المتعاطي فقط، إنما يمتد ليشمل الأقربون من العائلة أو يمتد أثره ليشمل المجتمع، فإن تعاطي المخدرات مضر على صحة الفرد بصورة كبيرة، كما أنها تعمل على تغير المزاج بمعدل كبير خلال اليوم، ويتم استخدام المخدرات بشكل غير لائق كمنشطات رياضية؛ لتحسين الأداء، وهذا خطأ شائع ومنتشر، وإذا أردت معرفة المزيد عن تعاطي المخدرات بإمكانك متابعة المقال جيدًا.

اسباب تعاطي المخدرات

اسباب تعاطي المخدرات
اسباب تعاطي المخدرات

إن المخدر هو مادة ذات مفعول قوي جدًا على الجهاز العصبي لدى الإنسان حيث يتكون المخدر من مواد طبيعية وكيماوية تعمل على وجود خلل في الوعي، أو كثرته تؤدي إلى تسمم في الجهاز العصبي، كما يتكون أيضًا من مواد طبية مسموح الاستخدام بها عند الضرورة، وهذه المواد لا تؤثر على عقل الشخص أو صحته على الإطلاق.

مقالات ذات صلة

كذلك يتم استخدام هذه المخدرات الطبية عند إجراء العمليات الجراحية؛ لإزالة أي ألم قد يشعر به المريض، وفيما يلي نعرض لك أهم وأشهر الأسباب في تعاطي المخدرات:

ضعف الوازع الديني

وفقًا لبعض الدراسات أن معظم المراهقين الذين تكون علاقتهم بالدين ضعيفة يتعاطون المخدرات؛ بسبب عدم علمهم أن المخدرات محرمة في كافة الأديان، وتتراوح فئة المراهقين بين عمر 12 عام حتى 20 عام.

السفر

من أحد اسباب تعاطي المخدرات من فئة الشباب سفرهم وبعدهم عن الأهل والأصدقاء لبلاد الغربة، وهذا بسبب فهمهم الخاطئ عن مفهوم الاستقرار والحرية.

الفراغ

الفراغ من أحد أشهر الأسباب الشائعة في فئة المراهقين والشباب؛ بسبب عدم ذهابهم لأماكن صالحة لهم مثل الأعمال التطوعية أو النوادي الرياضية.

رفاق السوء

معظم الدراسات تقول أن غالبية المتعاطين للمخدرات؛ بسبب الأصدقاء المرافقين الذين نصحوهم بتجربة جرعة من المخدرات، وهذا يأتي من الجهل أو قلة التعليم، كما أن مع وجود الجهل في بعض الفئات تنتشر فكرة تعاطي المخدرات بصورة سهلة وبدون أي مراقبة من الكبار.

الهروب من الواقع

يتأثر المراهقون بصورة أكبر للهموم والمشاكل النفسية سواء في البيت أو مع الأصدقاء أو في الدراسة أو حتى هموم شخصية، مما يدفعهم هذا إلى تعاطي المخدرات بحجة نسيان هذه المشاكل لبعض الوقت، كذلك حب المراهقون للمغامرة وتجربة كل ما هو جديد، ويعتقد بعض المراهقين أن من خلال تعاطيهم للمخدرات يصبحون بهذا أكثر مسؤولية ومشابهة للكبار.

أقرأ أيضًا: أسباب تعاطي المخدرات وكيفية علاجها

الأسباب النفسية لتعاطي المخدرات

اسباب تعاطي المخدرات
اسباب تعاطي المخدرات

من إحدى اسباب تعاطي المخدرات المشاكل النفسية التي تحدث للأفراد فيتجهون إلى الإدمان؛ لنسيان هذه الهموم النفسية والأفكار السلبية.

الاكتئاب

يلجأ الشخص المكتئب إلى تناول المخدرات كوسيلة للنسيان أي مشاعر سلبية يشعر بها حيث يجعل المخدر الشخص غير واعي لفترة طويلة من الوقت.

القلق والتوتر

إذا كان الشخص يعاني من التوتر والقلق كشعور مزمن ومداوم له باستمرار، ولا يستطيع التوصل إلى حل مناسب؛ ليجعله هادئ ومسترخي، فإنه يعمل على تعاطي المخدرات من أجل الشعور بالراحة والسعادة المفقودة عنه.

الصدمات النفسية

تختلف الصدمات التي يتعرض لها الشخص، قد يحدث موت لبعض الأقربين أو يفقد وظيفته أو غيرها من الصدمات التي تؤثر على نمط حياته الطبيعية بشكل كبير، فهذا يعد من أكبر اسباب تعاطي المخدرات لدى بعض الناس.

أقرأ أيضًا: ما هي اضرار التدخين

إذا كنت تتعاطى المخدرات لأي سبب كان؛ عليك التوقف عن التعاطي، ومعرفة سبب تعاطيك؛ لتستطيع معالجته بصورة صحيحة، وإذا لم تكن تتعاطى لا تفكر أبدًأ لأن هذه المخدرات نوع من أنواع الإدمان التي ربما لن تستطيع التخلي عنها بسهولة، فقم باستشارة مراكز علاج الإدمان والتأهيل النفسي؛ للتوصل إلى حلول بصورة مباشرة وسريعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: