الأسرةالعناية بالبشرةالعناية بالشعرالعناية والجمال

الأكزيما و9 أسباب تؤدي إلى تفاقمها

9 عوامل تؤدي إلى تفاقم الأكزيما حيث تسبب الحكة واحمرار وجفاف الجلد، تعتبر حالة الجلد هذه أكثر شيوعًا عند الأطفال، على الرغم من أنها يمكن أن تؤثر على البالغين أيضًا، تسمى الأكزيما أيضًا بالتهاب الجلد التأتي ويمكن علاجها بالأدوية ومراهم الكورتيكوستيرويد الموضعية والعلاج بالضوء، ولمعرفة أهم طرق علاج هذا المرض يمكنكم متابعة هذا المقال.

الأكزيما

الأكزيما
الأكزيما

الأكزيما هي حالة جلدية مزمنة تسمى أيضًا التهاب الجلد التأتبي، في هذا المرض يصبح الجلد ملتهبًا وحكة ومتهيجة ويعاني حوالي 30 إلى 40 في المائة من المرضى الذين يذهبون إلى عيادة طبيب الأمراض الجلدية من أحد أنواع المرض، ويمكن أن يجعل نوع المرض معروفًا للأطباء ويجعل العلاج أسهل مثل أكزيما التلامس الناتجة عن ملامسة الجلد للجص ومنظف الياسمين والغبار وبعض أعراض المرض تشمل الحكة والحرقان والجلد والاحمرار والبثور والنتوءات والتورم وتقشر الجلد في هذه المقالة، سوف نقدم لك بعض العوامل التي تؤدي إلى عودة الأعراض الخاملة إلى الظهور والتسبب في مشاكل لمن يعاني منها، ومن أهم الأسباب التي تتضمن ظهور المرض سنذكرها لكم في الفقرات التالية.

أقرأ أيضًا: كيفية الاعتناء بالبشرة من خلال 10 نصائح

درجة الحرارة مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا

عادة ما يكون هذا هو سبب الأكزيما الشتوية، يؤدي جفاف الجلد والتعرق إلى تفاقم المرض وغالبًا ما يحدث في الطقس الحار جدًا أو شديد البرودة، عادة في الخريف والشتاء يقلل البرد من رطوبة الجسم ويمكن أن يسبب جفاف الجلد، في الصيف تتسبب الحرارة في تعرق الجسم بشكل مفرط.

قد يؤدي التعرض لظروف جوية معينة مثل الحرارة والمطر وملوثات الهواء إلى ظهور أعراض الأكزيما، إذا كانت درجة الحرارة متوازنة وبدون تغيرات مفاجئة وشديدة، يمكنك التحكم في أعراض الأكزيما على بشرتك، تجنب التعرض للطقس شديد الحرارة أو شديد البرودة.

مواد كيميائية

معطرات الجو ومواد التنظيف ودخان السجائر اتبع هذه النصائح لتجنب التخلص من المواد الكيميائية التي تسبب حكة المرض:

  • عند العمل بمواد التنظيف مثل فيتكس، كاسحات، منظفات زجاج، سائل غسيل الأطباق، مسحوق غسيل وصابون، إلخ تأكد من ارتداء قفازات بلاستيكية بداخلها طبقة من القطن.
  • لا تستخدم بخاخات معطر الهواء والعطور والكولونيا.
  • لا تدخن وإذا كنت تعاني من الإكزيما، فتأكد من الإقلاع عن التدخين.

ماء ساخن

استخدم الماء الفاتر، وليس الساخن لغسل يديك وجسمك (الاستحمام)، الماء الساخن يهيج الأكزيما، اغسل يديك وجسمك برفق ولا تفرك بقوة لأن الخدش يؤدي إلى تآكل الجلد ويزيد المرض سوءًا.

بعد غسل يديك والاستحمام، تأكد من ترطيب بشرتك فإذا كنت تعاني من حساسية من الصوف فراجع المكونات الموجودة في الكريم وإذا كان لديك اللانولين فلا تستخدمه لأنه يهيج بشرتك لكن اللانولين غير ضار لمن لا يعانون من حساسية من الصوف.

أشعة الشمس والعرق وواقي الشمس

يمكنك المشي والوقوف في الهواء الطلق (في الهواء الطلق) وفي الشمس، ولكن بشرتك لا تحب أن تصبح شديدة الحرارة والتعرق فإذا كنت تعاني من مرض جلدي فحاول أن تحافظ على برودة جسمك وفي الظل في الطقس الحار ضعه دائمًا كريم واقي من الشمس، حيث تؤدي حروق الشمس إلى التهاب الجلد وتشتعل أعراض هذا المرض، وإذا كنت تعاني من حساسية تجاه واقي الشمس، فاستخدم مرهم أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم لمنع حروق الشمس.

جلد جاف

الأكزيما
الأكزيما

الجلد الجاف يمكن أن يسبب أكزيما الجلد فقد تصبح بشرتك جافة بسبب نقص الرطوبة في الهواء والتعرض المطول للماء شديد السخونة، وقلة العناية اليومية، فيما يلي بعض الطرق لمنع جفاف الجلد:

  • مباشرة بعد الاستحمام استخدم مرطبًا كثيفًا عديم اللون وخالي من العطر مثل المرهم أو الكريم.
  • استخدم مرطبًا بعد كل غسلة لليدين.
  • تجنب الاستحمام لأكثر من 10 دقائق أو الاستحمام بماء ساخن ماء، جرب الاستحمام بالماء الفاتر.

ملابس صناعية جديدة ونظيفة وجافة

الملابس القطنية الفضفاضة هي الخيار الأفضل للأشخاص المصابين بالأكزيما، الملابس الصوفية والموهير خشنة وتهيج الجلد تعمل الألياف الاصطناعية مثل البوليستر والنايلون والحرير الصناعي أيضًا على جعل الجلد متعرقًا، اغسل الملابس الجديدة التي اشتريتها من المتجر قبل ارتدائها لإزالة الطلاء والمواد الكيميائية المضادة للتجاعيد التي يتم وضعها على تسوق ولا تهيج الجلد، إذا كانت المواد الكيماوية للملابس تهيج بشرتك، بعد الغسيل والتجفيف احكميها في كيس بلاستيكي بداخلها هواء ، أزيليها لمدة 24 ساعة.

منظفات الغسيل والصابون والشامبو

فكر قبل أن تغسل ملابسك أو جسمك، استخدم منظف الغسيل لملابس الأطفال أو للبشرة الحساسة مثل المنظفات عديمة الرائحة لغسل الملابس.

عند غسل الملابس، ما عليك سوى سكب القليل من المنظف المكتوب على العبوة، وإذا لزم الأمر بعد غسل الملابس في الغسالة ضع الغسالة في وضع شطف إضافي لشطف الملابس أكثر، وعند الاستحمام استخدم سائلًا معتدلًا غير معطر من مادة صابونية لغسل الجلد، مثل الشامبو ذو الرقم الهيدروجيني الطبيعي وبدون عطر متوفر أيضًا في السوق.

حساسية الطعام

تتسبب بعض الأطعمة في حدوث أكزيما الجلد أو تفاقمها، قد تسبب هذه الأطعمة مرض أكزيما الجلد على الفور (أو تتأخر) أو تزيدها سوءًا إذا كنت تعاني منه، قد تلاحظ أعراض المرض مباشرة بعد تناول طعام معين؛ أو يمكن أن تستمر هذه الأعراض لساعات أو حتى أيام، وأكزيما الجلد التي تزداد سوءًا بعد تناول أطعمة معينة تزداد احتمالية حدوثها عند الرضع والأطفال المصابين بأكزيما الجلد المتوسطة إلى الشديدة.

من المرجح أن يؤدي تجنب الأطعمة التي تسبب المرض إلى تحسين الأعراض وتقليل هذا المرض، يصاب الأشخاص المختلفون بهذا المرض الجلدي عن طريق تناول أطعمة مختلفة، قد يتسبب طعام معين أو يؤدي إلى تفاقم هذا المرض الجلدي لدى شخص واحد، ولكنه قد لا يؤثر على شخص آخر لكن بشكل عام، فإن الأطعمة التي تسبب الحساسية هي:

  • المكسرات (أنواع الأرض والأشجار)
  • حليب بقرة
  • بيضة
  • الصويا
  • قمح
  • المأكولات البحرية والمحار

حاول التخلص من الأطعمة التي تشك في نظامك الغذائي، بعد ذلك تحقق مما إذا كانت أعراض المرض قد انخفضت أم لا، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تساعدك زيارة الطبيب وإجراء اختبار حساسية الطعام في تحديد الأطعمة التي لديك حساسية منها.

الضغوطات العاطفية

الأكزيما
الأكزيما

الإجهاد ليس سبب لكن الضغوطات يمكن أن تؤثر على المرض، حيث يحفز الإجهاد الجلد والجهاز المناعي وأعضاء الجسم الأخرى، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المرض الجلدي، وتساعد إدارة الإجهاد في السيطرة على المرض، حاول أن تظل هادئًا وصحيًا عقليًا ستساعدك هذه التمارين على التحكم في التوتر والإجهاد:

  • مارس اليوجا.
  • مارس التأمل.
  • المشي في الهواء الطلق.
  • ابحث وافعل نشاطًا ممتعًا.

يساعد النوم الكافي على تقليل مستويات التوتر، حاول أن تمنح جسمك قسطًا من الراحة في المساء واذهب إلى الفراش في وقت معين كل ليلة، حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم بانتظام في الليل.

أقرأ المزيد:نصائح للحفاظ على البشرة مع 13 خطوة فعالة للحماية من الشيخوخة

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم أسباب الأكزيما الجلدي وبعض أفضل طرق العلاج للتخلص من هذا المرض نهائيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: