العناية والجمالالعناية بالبشرة

الشيخوخة المبكرة مع 10 نصائح للتخلص منها نهائي

10 نصائح مهمة لمنع الشيخوخة المبكرة تساعد في التخلص من جميع آثار الشيخوخة نهائيًا حيث نعلم جميعًا أن علامات الشيخوخة تشمل التجاعيد وشيب الشعر وتغيرات الجسم، ولكن لا يمكن حقًا تقديم هذه العلامات الثلاثة كعلامات للشيخوخة، إذن ما هي العلامات والأعراض الحقيقية للشيخوخة؟ مع تقدمنا ​​في العمر تبدأ الأنسجة والأعضاء المختلفة في الجسم في التقدم في السن وسيستمر نمو الخلايا بمعدل أبطأ.

الشيخوخة المبكرة

الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة المبكرة

سن الثلاثين ليس شيخوخة ولكن من هذا العمر تظهر عليهم أعراضهم تدريجياً وقد توصل الباحثون إلى تعريف كامل وجديد للشيخوخة تم فيه الإعلان عن جميع علامات الشيخوخة، ويزداد حجم العضلات وبعض هذه الأعراض مأخوذة في عين الاعتبار، يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية الفعالة والتي من شأنها التخلص من جميع علامات الشيخوخة من خلال إمكانية شد الجلد وزيادة عامل الترطيب، ولكن ما هي أهم طرق التخلص من الشيخوخة المبكرة؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال الفقرات التالية.

أقرأ أيضًا:علاج البثور وأهم 6 أنواع لها وطرق علاجها

علامات الشيخوخة

تتضمن علامات الشيخوخة المبكرة ما يلي:

  • تقل قدرة الخلايا على الانقسام.
  • تصبح الكروموسومات داخل الخلايا أقصر تدريجيًا وتموت تدريجياً.
  • زيادة المواد الزائدة في الجسم.
  • تصبح الأنسجة الضامة بين الخلايا أكثر صلابة.
  • تقل القدرة الوظيفية لأعضاء الجسم.
  • يصبح جدار القلب أكثر سمكا.
  • تفقد عضلة القلب تدريجيًا قدرتها على الضخ.
  • يصبح الشريان الأورطي في الجسم السميك أكثر صلابة وتقل مرونته.
  • ستسوء حالة العديد من شرايين الجسم التي تغذي القلب والدماغ.
  • يواجه الجسم صعوبة في التحكم في درجة الحرارة الداخلية.
  • بعد التمرين، يعود معدل ضربات القلب إلى طبيعته لاحقًا.

كيف يمكن منع الشيخوخة المبكرة؟

باتباع بعض النصائح، يمكنك منع الشيخوخة المبكرة ومن أهم هذه النصائح:

اذهب إلى الفراش مبكرًا

النوم لوقت متأخر وقلة النوم يجعل الشخص يبدو أكبر سنًا، قلة النوم تسبب انتفاخ العينين وتدلي الجفون وتعبها لا تنم على بطنك، لأن ذلك سيضر بشرة الوجه يؤدي ملامسة بشرة الوجه بوسائد الكتان إلى تكسير الكولاجين الجلدي وتكوين تجاعيد دائمة، لاحظ أنه من الأفضل أن تنام على ظهرك أو جانبك، انقر للحصول على مزيد من المعلومات حول أفضل وضع للنوم.

ممارسة يومية ومنتظمة

أفضل طريقة لمنع الشيخوخة المبكرة هي ممارسة الرياضة اليومية، تمرن لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا للبقاء بصحة جيدة وشابة، يقلل التمرين من كمية الكورتيزول (هرمون التوتر) في الجسم ويزيد من إنتاج الهرمونات المفيدة مثل التستوستيرون، الأهم من ذلك، أنه ينعش ويعزز الحالة المزاجية.

خطة الأكل الصحي

الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة المبكرة

تجنب الأطعمة عالية السكر والدهون، يزيد الاستهلاك العالي للسكر والدهون من عملية الشيخوخة في أجزاء مختلفة من الجسم، استهلاك السلمون والتونة والجوز وبذور الكتان، بسبب الأوميغا 3 يقلل الالتهابات في الجسم ويلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجلد.

شرب الكثير من الماء هو سر الشباب وهو مهم جدًا للحفاظ على رطوبة البشرة، البشرة الجافة أقل مرونة وأكثر عرضة للتجاعيد، يمكن أن يؤدي استهلاك الكحول أيضًا إلى تسريع عملية الشيخوخة، انقر هنا لمزيد من المعلومات حول إدمان الكحول.

الإقلاع عن التدخين والكحول

الإقلاع عن التدخين في أسرع وقت ممكن والإقلاع عن التدخين، حتى دخان السجائر يزيد من خطر الإصابة بأي مرض بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والوفاة المبكرة، يؤدي استهلاك الكحول أيضًا إلى تعريض الشخص لمجموعة متنوعة من أمراض الكبد والكلى والحركة وأمراض أخرى، الاستخدام المتزامن لهاتين المادتين والمواد الأخرى يزيد من الضرر، انقر للحصول على مزيد من المعلومات حول الإقلاع عن التدخين.

سامح الآخرين وابتعد عن الكثير من التفكير والخيال

حاول أن تنسى شرور الآخرين ولا تحمل ضغينة على أحد، لأن الكثير من التفكير والخيال يضعفان نفسيتك تدريجيًا، يرتبط الجسد والروح ارتباطًا مباشرًا؛ حسب البحث هناك علاقة مباشرة بين التسامح والصحة الجسدية، كما أن عدم التسامح يزيد من النشاط العصبي ويقلل من جودة نومك، انقر هنا لمعرفة طرق مسامحة الآخرين.

منع جفاف الجلد

تتعامل العديد من النساء باستمرار مع المنظفات على مدار اليوم، يؤدي التلامس المباشر مع هذه المواد إلى الجفاف وفي الحالات الشديدة يؤدي إلى الإكزيما، تؤدي تجربة البشرة الجافة على المدى الطويل إلى شيخوخة الجلد، لمنع هذه المشكلة من الضروري استخدام القفازات عند العمل بالمنظفات وترطيب بشرتك باستمرار بمساعدة المرطبات.

استخدام فيتامين ج

فيتامين سي من الفيتامينات التي لها تأثير كبير في الحفاظ على نضارة وشباب البشرة، إن استخدام هذا الفيتامين بمساعدة الفواكه أو المكملات الغذائية أو الكريمات التي تحتوي على هذا الفيتامين في تركيبتها سيساعدك على منع شيخوخة الجلد.

اشرب الكثير من الماء طوال اليوم

كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن يكون للجفاف تأثير كبير على عملية الشيخوخة المبكرة ويسرعها، لذا حاولي شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء خلال اليوم للحفاظ على رطوبة بشرتك ومنع التجاعيد المبكرة.

إزالة مستحضرات التجميل من الجلد

يمكن أن يتسبب استخدام كريمات البودرة الثقيلة ومستحضرات التجميل الأخرى التي تحتوي على مركبات كيميائية لفترة طويلة في تلف الجلد وظهور علامات الشيخوخة المبكرة، لذلك من المهم جدًا تنظيف هذه المواد بالمنظفات المناسبة قبل النوم والسماح لبشرتك بالتنفس.

احصل على المساعدة من تقنيات الاسترخاء

الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة المبكرة

كما ذكرنا فإن الإجهاد هو أحد أهم عوامل الخطر في تسريع عملية الشيخوخة، لكي تكون قادرًا على التحكم في التأثيرات المرتبطة بهذا العامل، فإن الحصول على مساعدة من تقنيات الاسترخاء مثل الاسترخاء وتقنيات التنفس واليقظة واليوجا والتأمل يمكن أن يساعدك كثيرًا، يمكن أن تساعدك الاستشارة الفردية في هذا الصدد، انقر للحصول على مزيد من المعلومات حول الاستشارة الهاتفية الشخصية.

طرق العناية بيديك

أداء الليزر المدمرة لم تكن طريقة آمنة نظرا للمخاطر الجروح وتلون الجلد غالبًا ما يستخدم للقضاء على آثار الشيخوخة مثل عيوب الجلد وبقع الشمس والبقع العمرية  والجلد الجاف أو الخشن والتجاعيد والتغيرات الأخرى التي تسببها الشيخوخة المبكرة للجلد، ينعم الليزر ويجدد البشرة التالفة المصابة غير المتجانسة  وكذلك الخطوط والتجاعيد، الليزر هو طريقة لتجديد شباب الجلد واستخدام الضرر الحراري المتحكم فيه يحفز التئام الجروح ويجدد الجلد عن طريق زيادة عوامل النمو، يزيل الليزر طبقة البشرة وطبقة الأدمة العلوية ويحفز عملية الشفاء الطبيعية للجسم، ويحفز نمو بشرة جديدة وصحية، ويمكن تحقيق أفضل النتائج خلال فترة من 5-6 جلسات من العلاج ، وهي حوالي ستة أسابيع إذا لزم الأمر، يمكن استخدام الليزر على العديد من أنواع البشرة.

أقرأ المزيد:نوع البشرة ب 3 خطوات فعالة في القضاء على حب الشباب

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم طرق علاج الشيخوخة المبكرة من استخدام بع الطرق الطبيعية التي لا تؤثر بالسلب على البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: