العناية بالبشرةالعناية والجمال

العلاجات المنزلية لإزالة الغرز بـ4 طرق ونصائح لمنع العدوى

العلاجات المنزلية لإزالة الغرز متعددة حيث تعتبر جراحة الجلد المتبقية أحد الاهتمامات المشتركة لجميع المتقدمين لعمليات التجميل، وربما تكون قد صادفت أشخاصًا تم تشكيل أنوفهم بشكل جيد جدًا عن طريق الجراحة، ولكن عندما تنظر إليهم عن كثب فإن مكان الغرز تحت فتحات الأنف واضح تمامًا وما يسمى بـ “الذوق”.

إن بقاء مكان الجراحة على الجلد هو أحد الاهتمامات المشتركة لجميع المتقدمين لعمليات التجميل، لكن ما هي أهم العلاجات المنزلية للتخلص من الغرز؟ ها ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال.

العلاجات المنزلية لإزالة الغرز

العلاجات المنزلية لإزالة الغرز
العلاجات المنزلية لإزالة الغرز

مع إنشاء أي جرح أو شق عميق على الجلد يبقى مكانه إلى حد ما، ولكن اليوم تم تقديم حلول يمكن أن تساعد في تقليل الندبات والخيوط، سيشرح لك اثنان من أفضل أطباء الأمراض الجلدية، فهناك عدة طرق متاحة اليوم لتحسين مظهر الندبات، ومعظمها يتم إجراؤه في عيادات الأمراض الجلدية تحت التخدير الموضعي.

التخدير العام والاستشفاء مطلوبان فقط لإصلاح الندبات الشديدة مثل الحروق الشديدة، كما يمكن للطرق الجديدة تغيير طول الندبة أو عرضها أو اتجاهها، أو رفع الندبات الغارقة وتسطيح الأنواع البارزة، لكنها لا تقضي على الندبة تمامًا، ولا توجد طريقة سحرية لإعادة الجلد إلى موضعه الأصلي.

بالإضافة إلى ذلك يمكن لطرق التصحيح الجراحي أن تترك ندوبًا على الجلد أفضل من الندبة الأصلية، يجب أن تضع في اعتبارك أنه لا يمكن تغيير لون الندبة، على الرغم من أنها ستتلاشى بمرور الوقت، ويمكنك معرفة أهم العلاجات المنزلية لإزالة الغرز، من خلال متابعة الفقرات التالية.

أقرأ أيضًا: خلطات طبيعية لتفتيح البشرة

رعاية الخياطة الجراحية

يمكنك اللجوء لبعض العلاجات المنزلية لإزالة الغرز من خلال معرفة أهم خطوات الرعاية التالية:

  1. عادة ما يتحول لون الخيط الجراحي إلى اللون الأحمر قليلاً ومنتفخ، كما أنه يعاني من القليل من الحرق والحكة.
  2. في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة يكون هناك إفرازات صغيرة في موقع الخيط لا تستدعي القلق.
  3. إذا لم تنخفض كمية الإفرازات بعد بضعة أيام أو أصبح اللون أحمر فاتحًا بالدم أو أصبح صديديًا، فتأكد من مراجعة طبيبك.
  4. بدلاً من خياطة الجرح ووضع ضمادة عليه قد يستخدم الطبيب لاصق الأنسجة السائلة أو الشريط اللاصق الجراحي لإغلاق الشق الجراحي.
  5. بعض العمليات الجراحية بخلاف تلك المذكورة أعلاه، سيعطيك طبيبك تعليمات محددة، اتبع جميعها بعناية.

نصائح لتقليل خطر عدوى الجراحة

العلاجات المنزلية لإزالة الغرز
العلاجات المنزلية لإزالة الغرز

اسأل طبيبك متى يجب ألا تضع الماء في موقع الجراحة وتعتبر من أهم العلاجات المنزلية لإزالة الغرز، أي متى يمكنك غسل تلك المنطقة، ثم اتبع ما يقوله طبيبك بعناية وافحص موقع الجراحة يوميًا بحثًا عن صديد، إذا رأيت علامات العدوى هناك، فاستشر طبيبك وقم بتغيير الضمادة في موقع الجراحة حسب توجيهات الطبيب.

يمكنك تنفيذ العلاجات المنزلية لإزالة الغرز من خلال اتباع بعض النصائح الهامة بعد إجراء الجراحة ومن أهمها ما يلي:

  1. لا تحك أو تخدش الجرح الجراحي.
  2. لا تقم بإزالة الشريط اللاصق الموجود على موقع الجراحة إلا إذا أخبرك طبيبك بذلك.
  3. إذا سمح لك طبيبك بالاستحمام، فقم بتغطية الضمادة الجراحية بكيس بلاستيكي قبل الاستحمام؛ لمنع الماء من التسرب إلى المنطقة.
  4. لا تضع الكريم على مكان الجراحة ولا تضع البودرة عليه.
  5. لا تعرض الجرح لأشعة الشمس المباشرة.
  6. بعد الجراحة قد تشعر بحرقان خفيف، وحكة، وألم، وخدر في موضع الشق الجراحي، قد تلاحظ أيضًا إفرازات طفيفة وكدمات ونتوءات صغيرة في هذه المنطقة، بالطبع هذه أعراض طبيعية ولا داعي للقلق.
  7. لا تستحم إلا إذا حافظت على جفاف الجرح، خلال هذا الوقت يمكنك تطهير جسمك (باستثناء موقع الجراحة) بقطعة قماش مبللة.
  8. لا تضع الكحول والبيتادين على الجرح الجراحي؛ لأن ذلك قد يتلف الأنسجة ويؤخر التئام الجروح.

العلاجات المنزلية لإزالة الغرز والندبات

العلاجات المنزلية لإزالة الغرز
العلاجات المنزلية لإزالة الغرز

تدعي العديد من المستحضرات والكريمات وغيرها من المنتجات أنها تقلل من ظهور الندبات ولكنها تفتقر إلى الأدلة التي تدعم مزاعمها؛ ومع ذلك بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في العلاج في المنزل، قد تكون هناك عدة خيارات قادرة على المساعدة، ومن أهمها ما يلي:

صفائح السيليكون والمواد الهلامية

هي أحد العلاجات المنزلية لإزالة الغرز حيث يحتوي السيليكون على أكثر الأدلة فعالية، أكد عدد من الدراسات على مدار العشرين عامًا الماضية أن تطبيق طلاء رقائق أو جل يمكن أن يحسن تدريجياً مظهر الندبة، وفقًا لإحدى هذه الدراسات، فقد ثبت أن الرقائق والسيليكون قد تم إثباتهما على مر السنين، وأظهرت دراسة أن طلاء السيليكون يحسن مظهر التأثيرات الضخامية.

أظهرت دراسة أخرى أن هلام السيليكون كان فعالاً مثل طلاء السيليكون في تقليل التأثيرات الضخامية والغروانية، وفقا لدراسة أخرى فإن هلام السيليكون الموضعي قد حسّن الجروح الغروية والضخامية، وفي العديد من المتاجر.

تتوفر منتجات التئام الجروح التي لا تستلزم وصفة طبية، قد يصف الأطباء أيضًا هذا العلاج بعد الجراحة أو للمساعدة في التئام الجروح بعد الإصابة، كما يحتوي السيليكون على مخاطر منخفضة من الآثار الجانبية وعادة ما يكون سهل الاستخدام وخالي من المتاعب، ولكن إذا كانت حالتك محددة فتأكد من استخدامه بالتشاور مع طبيبك.

عصير البصل

يعد مستخلص البصل أحد العلاجات المنزلية لإزالة الغرز ويتوفر هذا المستخلص على نطاق واسع في منتجات الجروح المتوفرة في الصيدليات، تصبح الندبة بعد 4 أسابيع أكثر نعومة وأفضل، وقد أفاد الأشخاص الذين استخدموا هلام مستخلص البصل بتحسن أنسجة الجرح والليونة والاحمرار والمظهر العام بعد 4 أسابيع.

على الرغم من هذه الدراسات هناك أدلة على وجود مستخلص البصل، فوجدت إحدى الدراسات أن مستخلص البصل لم يكن أفضل من مرهم الحروق الذي يحتوي على الزيت في علاج الجروح.

كذلك عندما يتلف الجلد تتشكل الأنسجة الليفية المعروفة باسم نسيج الجرح على الجرح لإصلاحه وحمايته مما يؤدي إلى تكون ندبة، كما يمكنك الحصول على ندوب على جلدك من الحوادث ولدغات الحشرات والخدوش وحب الشباب والحروق وجدري الماء واللقاحات والمكابس واللقاحات.

تأتي الندبات بجميع الأشكال والأحجام ويمكن أن تؤثر على مظهرك، فالجسم البشري لديه القدرة على العناية بالجروح وتلتئم بمرور الوقت؛ حتى تتمكن من تجربة العلاجات المنزلية وتسريع الشفاء، كما ينصب تركيز التئام الجروح على دعم نمو الخلايا الفعال، وتقليل أنسجة الجرح وخلق بشرة صحية.

الوفيرا

قم بإزالة الغطاء الأخضر من ورق الصبار وقم بإزالة مادة الهلام، وضع الجل على الجرح وقم بتدليكه بحركة دائرية واتركه لمدة 30 دقيقة ثم اغسله، ضاعف هلام الصبار وضع الكمية يوميًا، ولا تضع جل الصبار على الجروح المفتوحة وفقط على الجروح والغرز.

زيت جوز الهند

سخن القليل من زيت جوز الهند وضع الزيت الساخن على راحة يدك ودلك به المنطقة المصابة لمدة 5-10 دقائق، اتركه لمدة ساعة على الأقل؛ حتى يمتص الجلد الزيت والحصول على أفضل النتائج، كرر هذه العملية 2-4 مرات في اليوم.

أقرأ المزيد: فوائد النارنج للبشرة

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم العلاجات المنزلية لإزالة الغرز، وبعض النصائح الخاصة بتجنب العادات الخاطئة بعد الجراحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: