الأسرة

العناية بالبشرة في الخريف وأهم 10 نصائح لترطيب البشرة

تبحث السيدات والفتيات عن العديد من طرق العناية بالبشرة في الخريف ومع ظهور البرد واستخدام أجهزة التدفئة تقل رطوبة الجلد وتؤدي في النهاية إلى جفاف الجلد والحكة وتشقق الجلد، فهذا شائع بشكل خاص عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية مما يعني أنه إذا كان لدى الشخص تاريخ من الربو التنفسي أو الالتهاب الرئوي التحسسي؛ فمن المرجح أن يصاب بالإكزيما الجلدية في موسم البرد، ولمعرفة أهم النصائح الهامة للعناية بالبشرة في فصل الخريف تابع معنا هذا المقال.

العناية بالبشرة في الخريف

العناية بالبشرة في فصل الخريف
العناية بالبشرة في فصل الخريف

يبدأ علاج البشرة الجافة بالعناية اليومية والصادقة من خلال تنظيف بشرتك وترطيبها مرتين في اليوم صباحًا ومساءً، زد من رطوبة بشرتك باستخدام المرطبات الطبيعية والعشبية مثل زيوت الأسماك أو زيوت سمك القرش عديمة اللون وكذلك الجلسرين، فإن الأشخاص الذين تكون بشرتهم جافة جدًا والطقس البارد يؤدي إلى تفاقم جفاف بشرتهم.

كما يجب استخدام الكريمات ذات الأساس الدهني للأشخاص الذين تكون بشرتهم دهنية ويريدون فقط استعادة الرطوبة المفقودة، فإن المرطبات أفضل حل ويمكن استهلاكها مع قاعدة مائية؛ من أجل امتصاص المزيد والمزيد من كلا النوعين من هذه الكريمات، كذلك يجب أولاً تجفيف يديك ووجهك بعد غسلهما جيدًا ثم استخدام منتجات الترطيب المناسبة.

بالإضافة إلى كريمات الترطيب التي يمكنك استخدام بعض ماسكات الترطيب لبشرتك، لمزيد من المعلومات حول ماسكات الترطيب المنزلية يمكنك استخدام هذا الرابط، ولعلاج البشرة الجافة استخدم ماسكًا مرطبًا، وتأكد من أن الماسك الخاص بك لا يبدأ في الجفاف طالما أنه على بشرتك، ولكن ما هي أهم التعليمات للعناية بالبشرة في الخريف؟ سنجيب عليه من خلال الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: ماسكات للعناية بالبشرة

نصائح هامة للعناية بالبشرة

العناية بالبشرة في الخريف تبدأ عند تناولك الفواكه والخضروات الطازجة من 5 إلى 10 مرات في اليوم أو على الأقل مع كل وجبة، كذلك يمكنكِ استخدام الفاكهة مثل الموز والبرتقال التي تعتبر مناسبة جدًا لعلاج البشرة الجافة، وبالطبع لا ينبغي نسيان شرب كمية كافية من الماء؛ لأنها المصدر الرئيسي التي يحتاجه الجسم ويلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على نضارة البشرة.

كما تجدر الإشارة إلى أنه كلما قل تعرض الجسم للفيتامينات والعناصر المفيدة للحفاظ على نضارة البشرة وانتعاشها؛ كلما أصبح الجلد جافًا ومتجعدًا بشكل أسرع، لذا فإن تناول مجموعة متنوعة من الفيتامينات بما في ذلك فيتامين هـ، فهذه الأيام يعد أمرًا بالغ الأهمية.

كذلك يُنصح الأشخاص ذوي البشرة الجافة بعدم زيادة فترات الاستحمام خلال موسم البرد؛ لأن الاستحمام اليومي والاستخدام المفرط للمنظفات مثل الصابون يمكن أن يؤدي إلى تفاقم جفاف الجلد.

ارتدِ القفازات عند غسل الأطباق

العناية بالبشرة في الخريف يدخل من ضمنها منع جفاف اليدين الشديد في المنزل وذلك من خلال استخدام قفازات غسيل الصحون بطبقة داخلية من القطن قبل غسل الأطباق، واستخدمي القفازات القطنية أو الجلدية خارج المنزل.

 استخدم واقٍ من الشمس

العناية بالبشرة في فصل الخريف
العناية بالبشرة في فصل الخريف

يعد تلف أشعة الشمس مصدر قلق؛ لأن الأشعة فوق البنفسجية الضارة هي السبب الرئيسي لسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة، فهذه الأشعة تكون شديدة الحرارة في الصيف؛ لذلك للتمكن من العناية بالبشرة في الخريف يمكنكِ استخدم كريم الوقاية من الشمس دائمًا.

استخدم مزيل الرطوبة

تكثر التغيرات في درجات الحرارة في فصل الخريف؛ لذلك إذا كنتِ في المنزل والعمل يمكنك استخدام أنظمة التدفئة المركزية؛ حتى يتم أخذ الرطوبة من الهواء الداخلي لسطح بشرتك؛ لذلك استخدم المرطبات للحفاظ على الرطوبة، قم بزيادة منزلك والشغل.

تقشير البشرة

تجف الخلايا الميتة الموجودة على الجلد ويمكن أن تخلق حواجز تجعل من الصعب ترطيب الجلد، فإن الاستخدام المنتظم لماسك التقشير على وجهك ويديك والاستخدام الفوري للمرطب يساعدك في العناية بالبشرة في الخريف والحصول على بشرة أكثر نعومة.

استخدم كمية أقل من الماء الساخن

قد تعتقد أن الغمر في الماء فكرة جيدة لترطيب البشرة، لكن الحقيقة هي أن الماء أحيانًا يجعل البشرة الجافة أسوأ خاصة إذا كنت تستخدم الماء الساخن والصابون، فالغسل المفرط للبشرة يزيل الدهون التي تحميها؛ لهذا السبب تصبح بشرتك جافة، كل ما عليكِ فعله هو البقاء في الحمام لفترة أقصر (10 دقائق أو أقل) واستخدام الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن؛ للحماية والعناية بالبشرة في الخريف.

استخدم كمية أقل من الصابون

الاستخدام المفرط للصابون أو معقم اليدين يجففها؛ لذلك إذا كنتِ تريدين العناية بالبشرة في الخريف قومي باستخدم القليل من الصابون ومعقم اليدين، أو استخدمي الصابون فقط عندما تكون في حاجة إليه تحت الإبط أو الفخذ وعلى قدميك، كما نوصي أيضًا باستخدام صابون خفيف غير معطر لعلاج البشرة الجافة بسرعة التي تقل احتمالية تسببها في جفاف الجلد.

رطب بشرتك

يعتبر مرطب الجلد سلاحًا مهمًا في ترسانتك لمساعدتك في العناية بالبشرة في الخريف ومحاربة جفاف الجلد، فإن المرطبات المناسبة تعالج البشرة الجافة وتمنعها، وهناك أربعة مرطبات رئيسية متاحة بدون وصفة طبية لعلاج البشرة الجافة بشكل عام، كما يحتوي على أقل نسبة دهون، ولكن نظرًا لوجود المزيد من الكحول؛ فإنه يحتوي على خصائص ترطيب أقل من الخيارات الأخرى، كذلك بعد غسل بشرتك؛ جففها ببطء ثم ضع المرهم أو الزيت أو الكريم أو المستحضر فورًا، فإن ذلك يساعد على ترطيب بشرتك بعد غسلها ومعالجة بشرتك الجافة بسرعة لحبس أكبر قدر ممكن من الرطوبة في بشرتك.

شرب الكثير من الماء

العناية بالبشرة في فصل الخريف
العناية بالبشرة في فصل الخريف

معظم الناس أقل ميلاً لشرب الماء في الشتاء ويلجؤون إلى المشروبات الساخنة مثل الكاكاو والشاي، إذا كان الأمر كذلك لا تنس أن بشرتك بحاجة إلى الترطيب الكامل من الداخل إلى الخارج؛ لمنع جفاف الجلد وعلاجه بسرعة، واشرب القليل من الماء الدافئ مع الليمون؛ للحفاظ على بشرتك منتعشة ورطبة.

تجنب السموم مثل المواد المسببة للحساسية والمهيجات

إذا كنتِ تعاني من الإكزيما أو التهاب الجلد أو الصدفية، فعليكِ تجنب المواد المثيرة للحساسية والمهيجات التي قد تسبب ظهور هذه الأمراض أو اندلاعها، كما تصبح البشرة أكثر هشاشة في الشتاء؛ لذا تجنبي الأقمشة المهيجة مثل الصوف والمنظفات الكيميائية لعلاج البشرة الجافة بسرعة هذا الموسم، بدلاً من ذلك استخدمي أفضل منظفات الوجه والمرطبات اللطيفة المصممة للبشرة الحساسة، ولحماية الجلد والعناية بالبشرة في الخريف احصلي على المساعدة من الجلوتاثيون.

كما تُعرف هذه المادة باسم “مضادات الأكسدة الرئيسية” وتساعد على إزالة السموم من الجسم، وعادة ما يتم دمج المركبات السامة مع الجذور الحرة مع الجلوتاثيون وإخراجها من الجسم.

استخدم ماسكات منزلية الصنع

توفر ماسكات الترطيب محلية الصنع للبشرة الرطوبة التي تحتاجها خلال أشهر الشتاء؛ لذلك استخدمي المرطبات الطبيعية مثل العسل والأفوكادو والزبادي وزيت الزيتون وزيت الجوجوبا وزيت اللوز والموز والصبار، وقومي بمزجهم ما تريد لعمل كريم أو معجون، وللحصول على ترطيب دائم ضعيه على بشرتك لمدة 10 أو 30 دقيقة.

أقرأ المزيد: كيفية الاعتناء بالبشرة من خلال 10 نصائح

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم النصائح العناية بالبشرة في الخريف،  نتمنى لكم قراءة ممتعة والاستفادة من المحتوى بالقدر الكافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: