الصحة العامة

القيم الغذائية للتمر في 100 جرام وأهم فوائده

القيم الغذائية للتمر متعددة حيث إنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، كما أن التمر غذاء مفيد للغاية يوفر الحلاوة، ويعتبر من الأطعمة الغنية التي يمكن تناولها بدلاً من فاكهة واحدة، وكثيرًا ما يتم تناوله على موائد الإفطار وخاصة في رمضان في الأوقات العادية يباع في فئة الجوز المجفف ومن أجل معرفة المقدار الذي يجب تناوله إلى جانب طعمه وفوائده، وما هو عدد السعرات الحرارية الموجودة في التمر؟ تابع معنا حيث سيتم الإجابة عن جميع هذه من خلال هذا المقال.

القيم الغذائية للتمر

القيم الغذائية للتمر
القيم الغذائية للتمر

يتم تقسيم التمر إلى قسمين طازجة وجافة، كما تختلف كميات السعرات الحرارية فيها مائة جرام من التمور الطازجة تعادل 127 سعر حرارية مائة جرام مقارنة بالتمر المجفف 227 سعرة حرارية، وعادة ما يكون حجم التواريخ قياسيًا، فالسعرات الحرارية في التمر الطازج هي 23 سعرة حرارية والسعرات الحرارية في التمر المجفف تقابل 42 سعرة حرارية، كما يحتوي التمر المجفف على سعرات حرارية أكثر بقليل من التمور الطازجة ولكن ما هي القيم الغذائية للتمر؟ هذا ما سنجيب عليه بالتفصيل من خلال الفقرات التالية.

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضًا: فوائد التمر للرجيم

حقائق غذائية عن التمر

القيم الغذائية للتمر متنوعة حيث يزن التمر المجفف 10 جرام، ويوجد سبعة وتسعون في المائة من الكربوهيدرات، و2 في المائة من البروتين وصفر في المائة من الدهون في 10 جرامات من التمور المجففة، التمر غني بالعناصر الغذائية ويحتوي على المزيد من الكربوهيدرات.

مائة جرام من التمر

تتضمن القيم الغذائية للتمر ما يلي:

  • 74جرام من الكربوهيدرات.
  • 81 جرام بروتين.
  • 15 غرام من الدهون.
  • 7 جرام من الحياة.
  • ملغ صوديوم.
  • 696-مجم من البوتاسيوم.
  • 9 حديد ويحتوي على 64-ملغ من الكالسيوم.

القيمة الغذائية للتمر يحتوي أيضًا على فيتامينات ويتضمن مائة جرام من التمر على 149 وحدة دولية من فيتامين أ مع كمية الكربوهيدرات التي تحتوي عليها عند تناولها كوجبة خفيفة فإنها ستلبي احتياجات السكر وتبقيك ممتلئًا، كما أن له خاصية تقوي جهاز المناعة بثراء محتواه.

كما يحتوي التمر أيضًا على فيتامينات B1 وB2 لذلك فهو جيد جدًا للجهاز الهضمي ويعمل كمنظم للجهاز الهضمي وعندما يتم تناول تمرين سيتم تلبية متطلبات الفاكهة اليومية، يمنح التمر الطاقة عند استهلاكه خلال النهار مع القيم الغذائية التي يحتوي عليها، ومن المعروف أيضًا أنه يعطي تأثيرًا مريحًا للجسم.

لذلك ينصح بتناولها في رمضان فأصبح فقر الدم حالة ينظر إليها الجميع تقريبًا اليوم، وتتميز التمر بخاصية تكوين الدم ومن المعروف أيضًا أن لها تأثيرًا مهمًا على التوازن العقلي.

هل التمر يجعلك تكتسب الوزن؟

القيم الغذائية للتمر
القيم الغذائية للتمر

لا يحتوي التمر على كمية عالية من السعرات الحرارية، كما أن للتمور أكثر من تأثير إيجابي على صحة الجسم ويوصى بتناولها بين الوجبات في قوائم النظام الغذائي عندما يتم تناول التمر خلال النهار؛ وذلك بسبب القيم الغذائية للتمر فهو يوفر الطاقة وتثبت نسبة السكر في الدم، عندما يتم استهلاك كمية كبيرة من الكربوهيدرات سيحدث شعور بالشبع لدى الشخص.

الشعور بالشبع مهم لفقدان الوزن سيكون الجواب على السؤال عما إذا كان التمر يزيد وزنك بالنفي على العكس من ذلك سيكون غذاءً داعمًا أثناء إنقاص الوزن؛ لأنه يبقيك ممتلئًا وينظم نسبة السكر في الدم كما هو الحال مع الأطعمة الأخرى لا ينبغي الإفراط في تناول التمر يكفي ثلاثة تمرات كحد أقصى في اليوم.

اقرأ المزيد: فوائد التمر واللبن للحامل

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم القيم الغذائية للتمر وأهم الفوائد الخاصة بتناوله لصحة الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: