العناية والجمالالعناية بالبشرة

بشرة صحية وأكثر من 10 عادات صحية للحصول عليها

يعد الحصول على بشرة صحية تتم من خلال عادات وروتين فعال لتعزيز صحة البشرة وتخلصها من جميع المشاكل المزعجة حيث تتراكم الشوائب والبكتيريا على جلد الوجه باستمرار طوال اليوم نتيجة تعرضها للعوامل الخارجية السلبية التي تؤثر بالسلب على البشرة وتؤدي إلى الاسمرار والالتهابات ظهور وحب الشباب، وأهم ما يضر البشرة هو اتباع عادات خاطئة في العناية بها؛ لذلك يجب الالتزام ببعض العادات الصحية التي من شأنها جعل البشرة في حالة أفضل، ولكن ما هي أهم الأساليب الصحية التي يمكن اتباعها للحصول على لبشرة نضرة؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال.

بشرة صحية

بشرة صحية
بشرة صحية

للحفاظ على صحة البشرة يجب عليك اتباع بعض العادات التي تلعب دور فعال في العناية بالبشرة بطريقة صحية ولا تؤثر عليها إلا بالإيجاب فتعطيها النضارة والإشراق طول اليوم وتحمي خلاياها من التلف أو التعرض لأشعة الشمس الضارة حيث تتضمن أيضًا استخدام بعض المواد الطبيعية التي تعمل كواقي من الأشعة، ولمعرفة أهم هذه الطرق تابع معنا الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: كيفية الاعتناء بالبشرة من خلال 10 نصائح

النوم ليلاً

ربما سمعت عبارة “حلم جميل”، إنها حقيقة مثلما يحتاج الجسم للراحة، كذلك يحتاج بشرة صحية، في الواقع ربما لاحظت الآن أنه بعد نوم مريح لمدة 6-7 ساعات، لا يشعر الجسم بالتعب فحسب، بل يتجدد الجلد أيضًا، فالنوم الجيد ليلاً سيجعلك تشعر بالرضا عن مظهرك وستكون آثار الشيخوخة على بشرتك أقل وضوحًا، كما تسبب قلة النوم ليلاً ظهور الهالات السوداء تحت العين وانتفاخها مما يزيل جمال البشرة ونضارتها.

حمية صحية

الأكل الصحي يجعل الشخص يتمتع بجلد نضر وبشرة صحية حيث أنه مفتاح جمال البشرة، كما يعرف الأشخاص ذوو البشرة الممتازة أن كل ما يأكلونه سيكون له تأثير مباشر على الجلد، الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وفيتامين ج لها تأثير مذهل على الجلد، فهو لا يزيد من مرونة الجلد فحسب، بل يعالج أيضًا بعض مشاكل البشرة مثل حب الشباب، والرؤوس السوداء وما إلى ذلك، ويخلق بشرة نقية وصحية؛ لذلك إذا كنت تريد بشرة ناعمة ومتوهجة، فحاول تضمين الأطعمة قليلة الدسم والطبيعية والصحية وقليلة السكر وعالية العناصر الغذائية في نظامك الغذائي.

إمدادات المياه إلزامية

من الضروري الحفاظ على رطوبة الجلد من خلال الكمية المناسبة من الماء التي تساعد على تنعيم البشرة وتزيد من مرونتها ويبقى الجلد رطبًا ومنتعشًا ونقيًا، يؤدي تناول الماء بكميات غير كافية إلى جفاف الجلد وانسداده، فإن شرب الكثير من الماء يزيل المزيد من السموم من الجسم ويمنح البشرة مظهرًا جديدًا.

ارتدِ ملابس واقية

غطِ بشرتك بالملابس المصنوعة من الألياف الدقيقة والأكمام الطويلة والسراويل الطويلة والقبعات واسعة الحواف، كما يمكنك أيضًا استخدام إضافات المنظفات التي تمنح الملابس طبقة إضافية من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية لغسل الملابس، كما يمكنك استخدام واقي الشمس الخاص المصمم خصيصًا؛ للحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

امتنع عن التدخين

التدخين يجعل بشرتك تبدو أكبر سنا ويؤدي أيضًا إلى ظهور التجاعيد على الجلد، كما يضيق التدخين الأوعية الدموية الصغيرة في الطبقة الخارجية من الجلد ويقلل من تدفق الدم، ونتيجة لذلك ينقص الأكسجين والمواد المغذية التي تعتبر مهمة جدًا للحصول على بشرة صحية.

كما أن التدخين يضر أيضًا بـ “الكولاجين” و “الإيلاستين” وكل الألياف التي تمنح الجلد القوة والمرونة، بالإضافة إلى ذلك فإن تعابير الوجه المتكررة عند التدخين، مثل الشفتين المتدليتين والعينين المتدليتين عند استنشاق الدخان تؤدي إلى تفاقم التجاعيد على الجلد إذا كنت تدخن، فإن أفضل طريقة لحماية بشرتك هي طلب المساعدة من الطبيب في تقديم نصائح وسلوكيات للإقلاع عن التدخين.

اتباع تمارين منتظمة

بشرة صحية
بشرة صحية

للحصول على بشرة صحية يجب عليك ممارسة الرياضة بانتظام حيث إن لها تأثير مباشر على الجلد، لقد لاحظت بالتأكيد أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم بشرة شابة ونضرة، كما تزيد التمارين من تدفق الدم إلى الجلد، وينظف البشرة ويؤخر ظهور علامات شيخوخة الجلد، ومن ناحية أخرى سيزيد من مرونة الجلد ويمنحك بشرة أكثر شبابًا، لذلك فإن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا ستحسن صحة الجسم والبشرة.

الإجهاد الأقل يعني بشرة نضرة

عادة أخرى للأشخاص ذوي البشرة الجميلة هي السعادة، كلما قل الإجهاد؛ كلما كان الجلد أعذب، ويؤدي الإجهاد إلى اضطراب الهرمونات، مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من الدهون في الجلد، ونعلم جميعًا ما هي المشاكل التي يمكن أن تسببها البشرة الدهنية، كما يمكن أن يسبب الإجهاد حب الشباب والصدفية ويزيد من التهاب الجلد، لذلك فإن إدارة الإجهاد ستعمل على تحسين حالة الجلد والتمتع بجلد وبشرة صحية.

استخدام المنتجات الطبيعية

للتمتع بجلد نضر وبشرة صحية يجب تجنب استخدام المنتجات الكيميائية حيث تحتوي معظم مستحضرات التجميل الموجودة في السوق اليوم على مواد كيميائية ضارة؛ لذا فإن أفضل المنتجات هي مستحضرات التجميل الطبيعية فهي منتجات آمنة وغنية بالمغذيات، على سبيل المثال يمكنك استخدام هلام الصبار للترطيب، والعسل مكون طبيعي آخر يرطب ويغذي البشرة ويجعل البشرة ناعمة ونضرة.

 نظف المكياج قبل النوم

بشرة صحية
بشرة صحية

شيء آخر يجب مراعاته بشأن المكياج هو تنظيفه قبل النوم، فاجعليها عادة حتى لا تغفو دون تنظيف بشرتك، فإن وضع المكياج على الجلد لفترة طويلة يؤدي إلى انسداد مسام الجلد والتسبب في ظهور حب الشباب والتلف.

كريم واقي من الشمس

من أكبر الظلم الذي يمكن أن يلحق بالجلد هو عدم استخدام واقي الشمس حيث يعتقد الأطباء في الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن التعرض لأشعة الشمس دون استخدام واقي الشمس ضار بخلايا الجلد، فلا يمكنك حماية نفسك تمامًا من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية، ولكن إحدى طرق التعامل مع أضرار هذه الأشعة هي استخدام واقٍ من الشمس بمعامل حماية من الشمس أعلى من 30، ولا تنس أن هذه الأشعة في الشتاء، فهي توجد في الأيام الملبدة بالغيوم وحتى في الداخل، وقلة حماية الجلد من ملامستها يسرع من عملية ظهور تجاعيد الجلد.

ألعاب الجوال والكمبيوتر اللوحي وألعاب الفيديو

يكون مدمنو الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وألعاب الفيديو بالعديد من الميزات المماثلة أكثر عرضة للسمنة، فإن بشرتهم أيضًا أكثر عرضة للتلف، من الآن فصاعدًا انتبه لحالة جسمك عند استخدام هذه الأدوات، وستلاحظ أن عينيك تنحني ورقبتك وذقنك إلى الأمام لساعات، فتتسبب هذه الزاوية الثابتة مشاكل مثل ضعف الخدين والتجاعيد في أسفل الوجه والرقبة، بالإضافة إلى ذلك تصبح فقرات عنقك ضعيفة للغاية (مرض العنق عبر الرسائل النصية القصيرة)، كما ننصحك بقضاء وقت محدود في استخدام التقنيات الجديدة وتصبح “منفصلة” من وقت لآخر، من فضلك!

أقرأ المزيد: نوع البشرة ب 3 خطوات فعالة في القضاء على حب الشباب

في نهاية المقال نكون قد أتممنا التعرف على أهم الأساليب الفعالة للحصول على بشرة صحية وتجنب بعض العادات الخاطئة التي تؤدي على تلف خلايا البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: