الصحة العامة

رائدات الأعمال وأهم 11 تحدي يواجههن

هذه المقالة مخصصة لكل رائدات الأعمال اللاتي يكافحن مع مئات التحديات والمهام المختلفة كل يوم؛ من تقبيل جروح طفلهم الصغيرة إلى تنظيف عمل طفلهم القذر، ورعاية الحيوانات الأليفة وأخذها إلى الطبيب البيطري، وأخيراً أصبحوا خطيبًا أو صديقًا محبًا بالإضافة إلى كل هذه المهام والمسؤوليات الصعبة.

يمكن لهؤلاء النساء إدارة واحدة أو أكثر من الأعمال التجارية الناجحة هؤلاء هم و11 تحديات تواجهها كل يوم للنساء الشجعان، ولكن ما هي أهم مواصفات ومتطلبات إدارة الأعمال في المجتمع، هذا ما سنقدمه لكم من خلال هذه المقال.

مقالات ذات صلة

رائدات الأعمال

رائدات الأعمال
رائدات الأعمال

تتصرف هؤلاء النساء بطريقة تبدو سهلة للغاية اليوم، ويمكن للعديد من النساء التعامل مع كل هذا؛ ومع ذلك في بعض الأحيان تريدن القيام بجميع المهام الصعبة، ويتمنون أن يكون لديهم عدة نسخ من أنفسهم؛ حتى يتمكنوا من التعامل مع جميع المهام التي رتبوها في تقويمهم بشكل جيد.

أقرأ أيضًا: وصفات طبيعية لتقشير البشرة

تحديات لرائدات الأعمال

سيخبرك جميع رواد الأعمال أن إدارة الأعمال هي عملية تستغرق 24 ساعة ولا يوجد وقت للراحة والاسترخاء، وذلك عندما تكون قائدًا ومديرًا لمؤسسة ما إلى متخصص في التكنولوجيا، أو ممثل خدمة العملاء، أو أخصائي وسائل التواصل الاجتماعي، أو المسؤول عن تنظيم الجداول اللامنهجية، أو المفاوض، أو مدير المبيعات، أو طلب الخدمات اللوجستية للمنظمة، والسباك، ومصلح آلة التصوير، بالإضافة إلى المسؤوليات الشخصية والعائلية.

كما يجب أن تتحمل سيدة الأعمال جميع المسؤوليات المذكورة أعلاه، وفي هذه العملية ستواجه تحديات إضافية في عالم الأعمال، وفي هذا المقال نشير إلى 10 تحديات تواجه رائدات الأعمال:

الأيام التي يكون فيها مظهرك غير جيد

عندما يكون لديك اهتمام كبير بالعمل، فهناك أيام تشعر فيها أنك لا تبدو رائعًا؛ قد يتساقط مكياجك، أو قد يكون شعرك فوضويًا بعض الشيء، أو قد ترتدي الجوارب، كما تعلم فهذا شيء طبيعي! قد تمر أيام لا يكون فيها مظهرك في أفضل حالاته، ولكن تذكر دائمًا أنه لا يجب أن تتجاهل مظهرك تمامًا؛ لأن المظهر المزين مهم جدًا في اللقاء الأول؛ لأنها من أهم صفات رائدات الأعمال.

أن تكون عنيدًا لا يعني أن تكون شقيًا وغير أخلاقي

إذا كنت عنيدًا في بيئة عملك وأمام الآخرين، فهذا لا يعني أنك شخص سيء وغير أخلاقي باستخدام هذه الميزة، تظهر للآخرين أنك حرفياً فوق المستوى حيث أنك تنفق معظم طاقتك على عملك خلال اليوم، أما مع هذه المعايير، سيتم فحص الأشخاص الذين لا يستطيعون مواكبة ضغطك وتسارعك بجوارك.

سينتقدك بعض الناس دائمًا

هناك أشخاص ينتقدونك باستمرار لكونك قويًا وصادقًا بينما قد يعجبك الآخرون، فلا تدع النقد يخيب ظنك فلا يوجد سبب يدفعك للاعتذار للآخرين عن عملك الجاد والتزامك وعنادك في مجال أنت متحمس له.

احصل على الكمال من عقلك

لا تتوقع أن يتم عمل كل شيء على أكمل وجه بقدر ما تريد التخطيط جيدًا للتعامل مع أي احتمال أو مشكلة، عليك أن تعترف أنه لا يمكنك أبدًا الوصول إلى الكمال، كما أن أخطاءنا تجعلنا ننمو بأفضل طريقة ممكنة، أما الوجود أو النقص من العوامل التي تجعلك مختلفًا عن الآخرين ويظهر صحتك وأصالتك.

احذر العملاء غير النظيفين

رائدات الأعمال
رائدات الأعمال

هذه واحدة من أسوأ التحديات التي يمكن أن تواجهها رائدات الأعمال أن تتعامل العديد من النساء أحيانًا مع بعض العملاء القذرين وغير الأخلاقيين؛ فهؤلاء العملاء هم من لا يحترمون المرأة كثيرًا، لذلك لا تخف من نفسك وتقف أمام الناس الذين يتجاوزون حدودهم بعد كل شيء، فلا يوجد سبب لمواصلة علاقة عملك مع هؤلاء الأشخاص، ولا تتسامح مع أي ازدراء! ولا تتردد في استخدام رذاذ الفلفل في حال شعرت أن هذه المشكلة أصبحت خطيرة.

هل تختار بعض البطيخ بيد واحدة؟

كل شخص يريد أن يكون قادرًا على القيام بالعديد من الأشياء في وقت واحد، لأنه غالبًا ما يقال إن هذا يمكن أن يوفر الوقت، حيث أن الوقت سلعة لا يمكننا شراؤها مرة أخرى بالمال، وفي الواقع عندما ترفع عدة بطيخ بيد واحدة، وتحاول جاهدًا القيام بأشياء عديدة في نفس الوقت، لا يمكنك وضع 100٪ من طاقتك في العمل؛ لذلك في المرة القادمة التي تحضر فيها اجتماع عمل، ركز على العميل وقم بتأجيل مراجعة قائمة مشترياتك من البقالة إلى ما بعد الاجتماع.

القلق هو عاطفة لا طائل من ورائها

رائدات الأعمال
رائدات الأعمال

القلق هو عاطفة إنسانية طبيعية تحدث عندما تواجه مشكلة غير معروفة، لكن تذكر دائمًا أن القلق هو عاطفة غير مجدية ولن يكون لها أي عواقب إيجابية أو بناءة بالنسبة لك، لكن من الأفضل أن تعرف، إذا كان الوضع لن يسير على ما يرام، فسيحدث هذا، لكن عليك أن تكون واثقًا بدرجة كافية أنه في مثل هذه الحالة، كما هو الحال دائمًا، يمكنك استخدام كل تركيزك لإيجاد حل؛ لأنك من رائدات الأعمال الناجحة.

الخبرة التقنية هي أداة رائعة

التكنولوجيا ليست للرجال فقط يجب أن تكون المرأة من رائدات الأعمال قادرة على التعامل مع قضايا التكنولوجيا مثلها مثل الرجال ريشما سوجاني هي مثال ممتاز لخبيرة التكنولوجيا، ومؤسسة  تسمى “الفتيات اللواتي يكتبن البرامج”، إنهم يسعون إلى تعزيز الحلول لسد الفجوة بين الجنسين في صناعة التكنولوجيا وتمكين النساء والفتيات من لعب دور نشط ومهم في تغيير العالم.

تعلم متى تقول لا

ترعى النساء المخلوقات بشكل طبيعي ويريدن إصلاح كل شيء وتحسينه، لكنك بصفتك من رائدات أعمال عليك أن تعرفين متى ترفضين، فلن تتحملي مسؤولية إصلاح أي شيء يحدث بشكل خاطئ؛ فلا يوجد قانون في أي كتاب يخبرك بترتيب كل شيء، ولكنك عندما تتعلمين أن تقولين لا؛ فإنكِ تُظهرين للأشخاص من حولك أنك تحترمين وقتك وأن الآخرين يحترمون وقتك بنفس الطريقة.

تبكي بين الحين والآخر ولكن في الحمام فقط

تصبح النساء عاطفيات في بعض الأحيان، يمكن للجميع الاستمتاع بلحظات ولأي سبب كان فيحتاجون فقط إلى البكاء، لكن حاولي فقط البكاء في الحمام؛ لأنه مثل أي شخص ناجح للغاية، وتحتاج أحيانًا إلى قضاء بعض الوقت حتى لو كان ذلك يعني أن تكون بمفردك وأن محيطك مليء بالمناشف الورقية المبللة والمكسرة، إذا كنت حقًا بحاجة إلى البكاء فتأكد من القيام بذلك؛ لأن الوقت ملك لك خذ هذا الوقت أولاً ثم اترك نفسك.

قد تنتهي حياتك الاجتماعية

قد تنتهي حياتك الاجتماعية كسيدة أعمال بسرعة وقد تكون سعيدًا بذلك، ربما لا يوجد شخص ناجح يحزنه فقدان حياته الاجتماعية، ففي الواقع ترحب رائدات الأعمال بهذا؛ لأن الابتعاد عن الحياة الاجتماعية يمنحهم مزيدًا من الوقت للعمل في الموضوعات التي تهمهم ومساعدة الآخرين، وفي بعض الأحيان حتى المواعيد الرومانسية تبدو غير مهمة جدًا لمثل هؤلاء النساء؛ لذلك فهم يرحبون بشدة بلحظات العزلة والصمت في هذه اللحظات تزدهر إبداعاتهم وأصالتهم ونموهم وأفكارهم.

أقرأ المزيد: فوائد ماء الحلبة للشعر

الخاتمة

تواجه رائدات الأعمال العديد من هذه التحديات، لكن مواجهتها لا تعني نهاية العالم حيث تصبح مواجهة التحدي فرصة  لمواصلة ممارسة شجاعتهن واستكمال مهاراتهن القيادية، ويتزايد عدد رائدات الأعمال وصاحبات المهن الصعبة فهؤلاء النساء بسبب حياتهن الخاصة، وبسبب حياة الناس من حولهن، وبسبب تحويل هذا العالم إلى مكان أفضل للعيش فيه، يجب أن يكن قادرات على التغلب على المشاكل واحدة تلو الأخرى مثل الحرفيين الماهرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: