العناية والجمالالعناية بالشعر

زراعة الشعر بخطواتها وأهم 3 مميزات لهذه التقنية

تعد زراعة الشعر إحدى الطرق الجديدة نسبيًا التي تُجرى بها الجراحة التجميلية، تم إجراء أول عملية زراعة شعر فعالة منذ حوالي 70 عامًا، منذ ذلك الحين وحتى اليوم، كانت سرعة تطوير تقنيات وأدوات زراعة الشعر كبيرة جدًا، كما يبحث العديد من الأشخاص سواء من النساء أو الرجال عن هذه العملية؛ وقد يرجع ذلك إلى عدد من الأسباب سواء أسباب نتيجة عوامل خارجية أو أسباب وراثية أدت لفقدان الشعر، وفي ذلك المقال سنتعرف على أهم خطوات زراعة الشعر ومميزات وأضرار هذه العملية.

زراعة الشعر

زراعة الشعر
زراعة الشعر 1

أحدث طريقة لزراعة الشعر في إيران: Micro FIT أو MFIT هو أحدث إنجاز تقني في مجال الزراعة للشعر في إيران، كلمة “ميكرو” تعني “صغير وحساس” وFIT هو اسم أحد أكثر طرق الزراعة شيوعًا، لذا فإن اسم طريقة Micro FIT يشير إلى نقطتين وهما ما يلي

  • مايكرو: في هذه الطريقة، يتم استخدام أجهزة خاصة ودقيقة.
  • FIT: تعتمد هذه الطريقة على طريقة FIT، أي تتم إزالة الطعوم كوحدة جرابية (وحدة جرابية).

أقرأ أيضًا: الصبار لتنعيم الشعر الخشن

خطوات الزراعة بطريقة Micro FIT

خطوات الزراعة للشعر هي نفسها تقريبًا لجميع الطرق التي تعتمد على طريقة FIT، أي في طرق FIT وSUT وMicro FIT وBHT، تتكون الزراعة للشعر من ثلاث مراحل عامة:

  1. إزالة الوحدات المسامية.
  2. التحضير.
  3. زرع بصيلات الشعر.

يكمن الاختلاف بين هذه الطرق في كيفية تنفيذ هذه الخطوات والأدوات المستخدمة، والتي تحدثنا عنها في الوصف وكذلك في قسم “فوائد ومزايا طريقة Micro FIT”.

تحذير: العديد من الشباب الذين عانوا مؤخرًا من تساقط الشعر يقعون في فخ التربح والعيادات غير الاحترافية ويقومون بإجراء عمليات زراعة شعر غير مستدامة على الإطلاق؛ لذلك يجب على الرجال الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا تجربة العلاجات الأخرى قبل زراعة الشعر والتحلي بالصبر؛ حتى يتم تحديد نمط تساقط الشعر، خلاف ذلك، فإن احتمال تساقط الشعر المزروع مرتفع.

الخطوة الأولى: إزالة الوحدات المسامية

زراعة الشعر
زراعة الشعر

تتم الزراعة الخاصة بالشعر تحت التخدير الموضعي، بعد تخدير منطقة بنك الشعر والتي تكون عادةً أجزاء خلف الأذنين، تبدأ عملية الحصاد في طريقة Micro FIT، فيتم استخدام جهاز “غرسة مصغرة” لهذا الغرض حيث يقوم هذا الجهاز بعمل ثقوب بقطر من 0.6 إلى 0.9 مم على الجلد ويفصل البصيلة عن الأنسجة المحيطة، الثقوب التي تم إنشاؤها صغيرة جدًا.

لذا فهي لا تنزف ولا تحتاج إلى خياطة، على عكس طريقة FUT التي ترتبط بالنزيف، كما يجب خياطة الجرح الناتج في بنك الشعر، كذلك تتمتع الأدوات والأجهزة الخاصة المستخدمة في طريقة Micro FIT بالعديد من المزايا مقارنة بالزراعة التقليدية FIT.

يمكن للزرع المصغر أن يخلق ثقوبًا بأحجام مختلفة على عكس طريقة FIT التي تستخدم ثقبًا واحدًا بقطر ثابت، إن لهذه الآلة قابلة للدوران وتعمل مثل مثقاب صغير، هذا يسمح للثقب باختراق الجلد بسهولة وعمل ثقوب أكثر ملاءمة، فلا يتطلب MFIT ملقط أو أدوات جراحية لإزالة البصيلات، كما يستخدم الجهاز في هذه الطريقة قوة الشفط لاستخراج البصيلة.

بعد الإزالة يتم وضع وحدة البصيلات (بما في ذلك 1 إلى 4 شعيرات) في محلول صيانة خاص؛ حتى لا تتعرض للتلف، كما يجب أن يتكرر هذا آلاف المرات، كذلك تستخدم طريقة FIT ملقط لإزالة البصيلة مما يضيع وقت الجراح، ومع ذلك في طريقة Micro FIT يتم إجراء عملية الحصاد بجهاز شفط مباشرة بعد إجراء القطع، وهذا يزيد من سرعة العمل.

الخطوة الثانية: التحضير

توضع البصيلات المستخرجة أولاً في محلول تخزين خاص ويجب فحصها قبل الزرع، يتم ذلك في وقت واحد من قبل الطاقم الطبي لزيادة سرعة العمل، يقوم طاقم العلاج بفحص البصيلات تحت المجهر وتجهيزها للزرع، في بعض الأحيان خلال مرحلة التحضير يتم إجراء تغييرات على الكسب غير المشروع لتحضيره للزرع، ومع ذلك فإن معظم البصيلات المستخرجة بطريقة Micro FIT لا تحتاج إلى إصلاح أو تشريح.

الخطوة الثالثة: زراعة بصيلات الشعر

خطوة الزرع هي نفسها في جميع طرق زراعة الشعر الحديثة، من طريقة FUT إلى أحدث طريقة لزراعة الشعر في العالم، في هذه المرحلة يستخدم الجراح أدوات يدوية لعمل ثقوب في جلد المنطقة المستقبلة (وفقًا لتصميم خط النمو الجديد) وإدخال البصيلات فيه.

يمكن إدخال البصيلات في الثقوب بالملقط أو حامل الجهاز، حسب اختيار الطبيب، إذا كان الجراح ماهرًا بدرجة كافية، فإن كلتا الأداتين متساويتان في الفعالية.

مزايا وفوائد طريقة Micro FIT

زراعة الشعر
زراعة الشعر

يتضمن اللجوء لهذه الطريقة الكثير من المزايا أهمها ما يلي:

 لا جراحة ولا نزيف ولا حاجة للغرز

تعتبر تقنية Micro FIT هي أحدث طريقة لزراعة بصيلات الشعر وتعتبر أيضًا الطريقة الأقل توغلاً والأكثر أمانًا، يقال إن هذه الطريقة بدون جراحة، فبالطبع جميع طرق زراعة الشعر جراحية، لكن طريقة MFIT منخفضة المخاطر والمضاعفات وأقل تدخل جراحيًا، وهي تُعرف بالطريقة غير الجراحية.

كما هو مذكور في إجراء الزراعة MFIT تتم إزالة الطعوم وزرعها عن طريق عمل ثقوب صغيرة قطرها أقل من 1 مم، ومع ذلك فإن أدوات الحفر في طريقة Micro FIT (تسمى الغرسات) يتراوح قطرها بين 0.6 و0.9 مم، وهذا يعني أنها أكثر حساسية من الغرسات المستخدمة في روبوت آرتاس للزراعة الشعر، يستخدم الروبوت ARTAS اللكمات 1 مم.

تقليل مخاطر الآثار الجانبية

كما قلنا طريقة MFIT قليلة التوغل وغير معقدة، أي تتم الزراعة الخاصة بالشعر دون الحاجة إلى خياطة وبدون استخدام مشرط، ولن تشعر بأي ألم أثناء وبعد الزراعة، إذا كنت تعاني من الألم فيمكن إدارته بسهولة باستخدام مسكنات الألم البسيطة، في هذه الطريقة لن يكون هناك أي أخبار عن الندبات وخطوط الندبات الدائمة وما شابه ذلك، كما يتم إصلاح بنك الشعر (المتبرع) والمناطق المتلقية بسرعة، طالما لا يوجد شق على الجلد، وكذلك يتم تقليل خطر الإصابة بالعدوى.

فترة نقاهة أقصر وأسهل

فترة التعافي بعد زراعة الشعر بطريقة Micro FIT بسيطة وسريعة، على عكس طريقة FUT، كما يمكنك استئناف التمرين الشاق قريبًا جدًا، كذلك يتعافى جميع المرضى تقريبًا دون آثار جانبية خطيرة، ونادرًا ما تحدث هذه الأعراض.

نقاط مهمة بعد عملية الزراعة

تجنب التمارين الشاقة في أول أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع فقط بعد زراعة الشعر، واغسل المنطقة المزروعة برفق شديد خلال الأسبوعين الأولين، بعد هذه الفترة لا يحتاج الشعر إلى عناية خاصة وينمو الشعر بحيث يمكن تعديلها تمامًا حتى بعد النمو.

أخيرًا، ما الذي تقترحه لمقدمي طلبات الزراعة الطبيعية للشعر؟ يجب على المتقدمين لزراعة الشعر القيام بذلك تحت إشراف أخصائي لمنع أي مضاعفات ويجب عليهم الرجوع إلى المراكز التي لها تاريخ من عمليات الزراعة الناجحة.

عدد الشعيرات المزروعة في الجلسة الواحدة

كلما زاد كثافة الشعر على ظهر الشخص؛ زاد عدد وحدات بصيلات الشعر، قد يكون الشعر الذي تمت إزالته من مؤخرة الرأس أحادي الجديلة أو متعدد الخيوط، على سبيل المثال إذا أخذنا ألف شعرة من إنسان، فيمكن زرع ألف شعرة.

أما إذا كان شعر الإنسان يبلغ أربعة فسوف يزداد إلى 4000 شعرة، وهذا يعتمد على نوع الشعر بشكل عام مع الطرق الشائعة لـ FITو FUT، في 3 أيام متتالية لا يمكن زراعة أكثر من 6 إلى 7 آلاف شعرة للناس وهي مشكلة أخرى للطرق التقليدية، كما نلاحظ انخفاض كثافة الشعر المزروع، ولكن باستخدام تقنية “SUT”، كذلك يمكن لأي شخص خضع لعملية الزراعة للشعر تجربة خالية من الألم تمامًا وخالية من التعب وكثافة عالية.

أقرأ المزيد: طرق العناية بالشعر المتساقط

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم طرق الزراعة للشعر مزايا وفوائد طريقة Micro FIT.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: