الصحة العامة

زيت الأركان مع 8 فوائد صحية وأهم استخداماته

يتم الحصول على زيت الأركان الذي يستخدم نيئًا أو في الأطباق المطبوخة بشكل خفيف من حبات Argania Spinosa أو شجرة الأرغان وهي شجرة فريدة من نوعها في المناطق الجنوبية الغربية من المغرب من بلدان شمال إفريقيا.

كذلك فإن شجرة الأرغان هي شجرة يمكن أن تعيش ما يصل إلى 100 أو 200 عام في مناخات قاسية وجافة للغاية، كما أن زيت الأرغان الذي لم ينتشر إنتاجه الصناعي على نطاق واسع لا يزال ينتج باستخدام الأساليب التقليدية، فاليوم تُترك ثمار الأركان التي تم جمعها من شجرة الأركان؛ لتجف على الأسطح الطينية، ثم يتم تقشير بذور الثمرة بواسطة حجرين عند إزالة الطبقة الواقية، كذلك يتم احمرار الفاصوليا قليلاً في الشمس ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن زيت الأرغان تابع معنا هذا المقال.

مقالات ذات صلة

زيت الأركان

زيت الأركان
زيت الأركان

كما تبرز هذه العملية التي تتعرض لها بذور الأرغان أثناء الإنتاج على أنها العملية التي تمنح زيت الأرغان طعمه الفريد حيث يتم تسخين الحبات الساخنة قليلاً في المطاحن الحجرية التقليدية، ثم يتم الحصول على عجينة كريمية بعد 30 دقيقة في المتوسط من الخلط والإضافة الدقيقة للماء المغلي ببطء مما يساعد على فصل زيت الأركان القيم نفسه عن العجينة ويرتفع إلى السطح.

فهذا الزيت الذي يلمع مثل الذهب هو المظهر الحقيقي لزيت الأرغان، كلما اقترب لون الزيت الذي تم شراؤه من اللون الذهبي؛ كلما زاد نقاوته، ولكن ما هي أهم استخدامات زيت الأرجان هذا ما سنجيب عليه من خلال الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت جوز الهند العضوي

استخدام زيت الأركان في الطبخ

لا يستخدم زيت الأرجان الذي يتميز بقوامه الكريمي وطعمه الشبيه بالجوز في الأطباق ذات درجة الحرارة المرتفعة مثل زيت الزيتون أو للقلي، ولكن زيت الأرغان يستخدم بشكل عام في الأطعمة ذات الحرارة المتوسطة والأطعمة النيئة مثل السلطات والأطباق المقلية قليلاً في مقلاة حيث يوجد هذا الزيت في العديد من المطابخ.

كذلك يُفضل استخدام زيت الأرجان؛ لأنه يضيف نكهة للأطباق الحلوة والحامضة، كما يستخدم بشكل خاص في تتبيلات السلطة الأصلية والفلفل المقلي وفي الحساء قبل التقديم، بالإضافة إلى أنه يتم تقطيرها تقليديًا على جبن الماعز المحمص واللوز وخلطها بالعسل على الإفطار وخلطها في الشوكولاتة المذابة لاستخدامها كزينة على الآيس كريم.

فوائد زيت الارجان

زيت الأركان
زيت الأركان

تتضمن هذه الفقرة الكثير من الفوائد الخاصة بتناول زيت الأرجان:

  • مضاد أكسدة قوي.
  • ينشط الجهاز العصبي ويدعم قدرة الدماغ.
  • يخفف آلام المفاصل والعظام.
  • يساعد على الشفاء عند الأشخاص المعرضين لارتفاع ضغط الدم.
  • يسهل عملية الهضم عن طريق زيادة الببسين.
  • يساعد في استقرار مستوى السكر في الدم ومستويات الأنسولين.
  • يستخدم في علاج حب الشباب وجفاف الجلد والإكزيما والصدفية.
  • يتميز بأنه مرطب للبشرة عالي الجودة؛ لأنه ينعم البشرة دون أن يجعلها ثقيلة ودهنية بل يكون خفيف على البشرة.

اقرأ المزيد: كيف تصنع زيت الحلبة في المنزل

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم اهم فوائد استخدام زيت الأركان في المطبخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: