الصحة العامة

سمك الأسقمري البحري وكيفية اختياره وأهم 9 فوائد له

سمك الأسقمري البحري التي يبلغ متوسط طولها 25-30 سم وكبيرة الجسم، تعيش في المياه الدافئة والباردة، أصبح سمك الماكريل الذي هاجر بين البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجه وبحر مرمرة والبحر الأسود في الماضي؛ نادرًا جدًا اليوم بسبب الصيد اللاواعي وتدمير بيئته الطبيعية، كما يعتبر لحم سمك الماكريل الذي يعيش من 11 إلى 13 عامًا لذيذًا جدًا مثل الأنشوجة والسردين والقاروص وله قيمة اقتصادية عالية ولكن ما هي أهم فوائد تناوله؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال.

سمك الأسقمري البحري

سمك الأسقمري البحري
سمك الأسقمري البحري

سمك الأسقمري البحري الذي يعيش في قطعان كبيرة على سواحل أمريكا الشمالية وبحر الشمال يعيش أيضًا في المحيط الأطلسي وهو مصدر غذاء هذا السمك والتوريك، والكوبانا التي تتغذى على العوالق، وكذلك الأسماك الصغيرة مثل الأنشوجة والإسبرط، الماكريل الذي يمكن الخلط بينه وبين أخرى من عائلة الماكريل، فهي سمكة ذات سعر ومذاق أعلى.

مقالات ذات صلة

كما تسمى أسماك الماكريل التي لها أصناف مختلفة حسب حجمها كاليناريا إذا كان أصغر من 20 سم وسمك الماكريل إذا كان طولها 25 سم وسمك الماكريل عند العودة من التفريخ وليباري في الصيف، والدولة الرئيسية التي تزرع الماكريل في العالم هي النرويج.

اقرأ أيضًا: نبات البهارات وأهم أضراره وأفضل 4 فوائد له

كيف تختار الماكريل؟

في الماضي تم استبدال الماكريل الذي تم العثور عليه طازجًا في أكشاك الصيادين بالماكريل المستورد من النرويج في صورة مجمدة اليوم، لهذا السبب لا ينبغي التحقق مما إذا كان الماكريل طازجًا أم لا.

 الفيتامينات والمعادن في أسماك الماكريل

سمك الأسقمري البحري
سمك الأسقمري البحري

الماكريل سمكة غنية بالفيتامينات والمعادن، الماكريل  الذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات D و B12، يحتوي أيضًا على فيتامينات A ، B2 ، B6 ، C ، E ، K، الثيامين، النياسين، الكولين، البانتوثينيك، الماكريل، الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، يتضمن سمك الأسقمري البحري أيضًا على كميات صغيرة من أحماض أوميغا 6 الدهنية، يعد السيلينيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد من بين أكثر المعادن وفرة في الماكريل.

فوائد سمك الأسقمري البحري

يتضمن تناول سمك الماكريل الكثير من الفوائد من أهمها ما يلي:

  • له تأثير يعزز الذاكرة بفضل احتوائه على مادة الكولين.
  • فعال ضد فقر الدم وذلك بمساعدة الحديد الموجود فيه.
  • يدعم مقاومة الجسم ضد السرطان.
  • يوفر تنمية الذكاء.
  • يفيد صحة الجلد والعينين.
  • يزيد من نسبة البكتيريا النافعة في الجسم.
  • يحسن من عمليات التمثيل الغذائي والأيض حيث يساعد في تسهيل عمليات الهضم وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن.
  • يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ويرفع من الكوليسترول النافع.
  • يمنع من تحول السكريات في الكبد إلى دهون ثلاثية ضارة.

كيفية طهي الماكريل؟

نظرًا لأن سمك الأسقمري البحري من الأسماك الزيتية في الموسم فمن المستحسن عمومًا أن يتم شويها على شكل شرائح وتخبز على شكل شرائح كباب ورقية، وقد لا يعطي الإسقمري المطبوخ في مقلاة في موسمه نتائج جيدة جدًا يمكن صنع المقلاة والحساء من ليباري يتم الحصول على سمك القبر الجاف بتمليح وتجفيف الماكريل الذي يضع بيضه.

اقرأ المزيد: مغذيات مفيدة للبشرة وأهم 10 أطعمة مختلفة

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم اهم فوائد تناول سمك الأسقمري البحري وطرق تحضيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: