العناية والجمالالعناية بالشعر

شعر صحي مع 12 طريقة فعالة

12 عادات للحصول على شعر صحي خالي من البكتيريا أو الحشرات التي تصيب فروة الرأس عن طريق اتباع بعض العادات السليمة في العناية بالشعر، ولكن الأنشطة اليومية والتلوث والإجهاد والأشعة فوق البنفسجية لأشعة الشمس (عن طريق تكوين الجذور الحرة) تضر بنية الشعر، وخاصة بصيلات الشعر، لذلك يجب علينا معرفة أهم الطرق الطبيعية التي من شأنها الحفاظ على صحة الشعر من العوامل الخارجية الضارة والتي سوف نقدمها لكم من خلال هذا المقال تابع معنا.

شعر صحي

شعر صحي
شعر صحي

غذاء الشعر يتضمن تناول بعض الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية عالية القيمة التي تساعد في تعزيز صحة الشعر وتزيد من نمو البصيلات وتعويض التالف من الجذور، واستخدام ماسكات طبيعية توضع على فروة الرأس مصنوعة من مواد أصلية طبيعية لا تسبب أية آثار سلبية على الشعر والتي من شانها العناية بالشعر وحماية أطرافه من التقصف وحصوله من خلالها على الترطيب المناسب، كما يوجد بعد الزيوت التي تساعد في نقص معدل تساقط الشعر ليعادل المعدل الطبيعي للتساقط كما أنه تساهم في الحصول على شعر صحي، ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن أهم الطرق والنصائح للعناية بالشعر تابع معنا الفقرات التالية.

أقرأ أيضًا: كيف تقص شعرك بنفسك من خلال 7 خطوات فعالة

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

كلما كانت تغذيتك أفضل وكلما اهتممت أكثر بنظامك الغذائي، كلما كان لديك شعر صحي أكثر لمعانًا وجمالًا، بشكل عام إذا كان نظامك الغذائي يحتوي على مصادر غنية بمضادات الأكسدة، مثل الطماطم والبروكلي، فأنت قد قدمت خدمة رائعة لشعرك.

بالطبع لا تنسي زيوت السمك والبروتينات، لأنه بلا شك سيبقى شعرك أكثر صحة، يتكون الشعر من البروتين، لذلك فإن الاهتمام باستهلاك مصادر البروتين المختلفة مثل اللحوم البيضاء والحمراء والأسماك والبقوليات يقوي بنية شعرك، الفيتامينات D وB والحديد مفيدة أيضًا لشعرك وتزيد من نموه.

تجنب الحرارة والماء الساخن

يزيل الماء الساخن الزيت الطبيعي من على سطح الشعر، مما يتسبب في بهتان وفقدان لمعان الشعر، لذلك فإن غسل الرأس بالماء الساخن جدًا وبشكل متكرر سوف يدمر بسهولة اللمعان الطبيعي للشعر، نحن لا نعني أنه يجب الاستحمام بماء بارد أو الاستحمام بعد فوات الأوان، بدلاً من ذلك، نوصيك باستخدام الماء الفاتر لغسل شعرك وللحصول على شعر صحي ولا تنسي غسل فروة رأسك بلطف.

وداعًا للوسادة القطنية

الوسائد القطنية تلحق الضرر بشعرك، لأنها تسبب تمدد خصلات شعرك، وهو سبب رئيسي لقشرة الرأس، تمتص هذه الأنواع من الوسائد أيضًا الدهون الطبيعية للجلد وتسبب جفاف الشعر وتجعده ويمكنك الحصول على شعر صحي من خلا تجنب استخدام الوسائد القطنية.

للتعامل مع هذه المشكلة 

قم بتغيير الجزء العلوي من وسادتك إلى الحرير أو الساتان، يتحرك الشعر بسهولة أكبر على هذه الأسطح وهذا النوع من القماش يمتص كمية أقل من زيت الجلد.

لا تنامي بشعر مبلل، هذا يزيد الاحتكاك بين الشعر والوسادة، جفف شعرك بمنشفة أو بمجفف شعر أو قم بتغطيته بمشبك، هذا يقلل من الاحتكاك ويمنع تلف الشعر.

حافظ على نظافة شعرك

اعتد على غسل شعرك 3 مرات في الأسبوع بشامبو خاص لفروة رأسك، فهذا سيمنع تراكم الأوساخ والغبار في بصيلات الشعر، لأن جزيئات التربة تسد بصيلات الشعر، فإن هذا يتسبب في تساقط الشعر ويوقف نموه.

تناول الأسماك والمكسرات الدهنية لشعر صحي

تحتوي هذه الأطعمة على مركبات تعزز جمال الشعر، لذا كن أكثر ودية مع الأسماك، وخاصة السلمون والمكسرات مثل المكسرات يساعد محتواها من البروتين بالإضافة إلى محتواها العالي من دهون أوميغا 3 في الحفاظ على فروة رأس صحية وتقوية الشعر الفردي وزيادة فرص الحصول على شعر صحي، كما تعد الخضروات الورقية والفاصوليا والبقوليات والجزر من الأطعمة الأخرى المفيدة للصحة وتقوية الشعر.

اختر الشامبو المناسب

اختاري الشامبو المناسب للعناية بشعرك حسب نوع شعرك وأيضًا حسب مناخ مكان إقامتك، تجنب تغيير ماركة الشامبو الخاصة بك في وقت مبكر جدًا وكن مخلصًا لماركة الشامبو المتوافقة مع شعرك.

اربطي شعرك

شعر صحي
شعر صحي

إذا كان شعرك طويلًا ومكثفًا، فلا تنامي أبدًا وشعرك مفتوحًا، وتأكدي من نسجه قبل الذهاب إلى الفراش، سيمنع ذلك الشعر من التشابك والتشابك، من النتائج الجيدة للتضفير أنك لن تحتاجي إلى الكثير من الوقت لتصفيف شعرك في الصباح.

تناول الفيتامينات

الفيتامينات ضرورية للبشرة والشعر المناسبين، يعاني الكثير من الناس من تساقط الشعر الشديد عند نقص الفيتامينات، استشارة طبيب أمراض جلدية وتناول فيتامينات خاصة سيحل هذه المشكلة، تناولي الفيتامينات كلما شعرت أن بشرتك وشعرك غير طبيعي، استشر أخصائي.

لا تستخدم مشط ذو أسنان رفيعة

عندما يجف شعرك تمامًا، قم بتمشيطه ولا تمشط شعرك المبلل أبدًا، استخدمي مشطًا واسع الأسنان لتمشيط شعرك كما يمكنك استخدام فرشاة ناعمة للقيام بذلك للحصول على شعر صحي.

اعتني بصحتك العامة

تؤثر حالتنا الجسدية على نمو الشعر وتألقه، يعتقد أطباء الأمراض الجلدية أن اتباع برنامج تمارين منتظم وتناول الأطعمة المناسبة ومنع التوتر والقلق له تأثير على صحة الشعر، إذا كنت تحت ضغط وتوتر مستمر، فسوف تعاني من تساقط الشعر، وعندما تذهب إلى الحمام ستندهش من شدة تساقط شعرك، بعض الأمراض، مثل مشاكل الغدة الدرقية، تؤثر أيضًا على صحة الشعر، لذلك من الأفضل علاج هذه المشاكل بسرعة حتى يكون لديك شعر كثيف وصحي دائمًا.

لا تمشط شعرك بإحكام

شعر صحي
شعر صحي

إذا كنت معتادًا على ربط شعرك بإحكام على شكل ذيل حصان، فأنت في الواقع تلحق الضرر بشعرك في كل مرة، عند شد الشعر يتم الضغط على فروة الرأس، لذلك، قد تعانين من تساقط الشعر وترققه، لذلك إذا كان لديك شعر طويل، اجمعيه برفق واتركي شعرك سائبًا في الليل قبل الذهاب إلى الفراش، إذا قمت بتجعيد شعرك، فمن الأفضل استخدام أقفال سميكة وعريضة وناعمة تخفف من الضغط على الشعر.

أقرأ المزيد:3 طرق بسيطة لتشخيص تساقط الشعر الناتج عن التوتر

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم طرق الحصول على شعر صحي من خلال اتباع العادات الصحية في الحفاظ على صحة الشعر من التلف، لذلك يجب عل كل فرد الاهتمام بتغذية فروة الرأس ببعض العناصر الغذائية عالية القيمة وذلك لأن الشعر هو تاج الرأس للرجل والمرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: