الصحة العامة

الذهاب إلى دار صحة الأطفال حديثي الولادة مع 10 نصائح ذهبية للاهتمام بالطفل

صحة الأطفال مهمة جدًا في مختلف مراحل عمره وخاصًة إذا كان من حديثي الولادة، حيث عندما تخرج من المستشفى مع طفلك الحبيب، عليك أن تضع في اعتبارك أن الطفل بحاجة إلى مواصلة الرعاية في المركز الصحي، يجب عليك أولاً تحديد موعد مع الطفل لأول زيارة للطبيب على الفور من خلال زيارة وإيداع الطفل في المركز الصحي القريب من منزلك.

يوجد جدول لرعاية الطفل في سجل الطفل يجب ملؤه على فترات منتظمة، سيتم إخبارك بهذه الأوقات بعد تسجيل الطفل في المركز الصحي، سيساعدك هذا على التأكد من أن طفلك يتمتع بصحة جيدة وينمو بشكل صحيح، فيما يلي سنخبرك متى حان وقت ذهاب الطفل إلى المركز الصحي؛ لذا انضم إلينا.

مقالات ذات صلة

صحة الأطفال

اذهبي إلى دار صحة الأطفال حديثي الولادة في عمر 3 إلى 5 أيام من الأوقات التي يجب الرجوع فيها إلى صحة الطفل خلال 3 إلى 5 أيام عندما يتم عمل ملف الطفل في المركز الصحي، في أول زيارة للطفل للطبيب، سيتحقق من علامات الخطر للتأكد من أن الطفل لا يحتاج إلى رعاية خاصة، ثم يقيس وزنها وطولها ومحيط رأسها ويقيمها من حيث اليرقان والرؤية والتغذية، من الأهداف الرئيسية لإيداع ملف طفل في المركز الصحي متابعة عملية التطور وحالة التطعيم للطفل بشكل صحيح وفي الوقت المناسب، في المركز الصحي لحديثي الولادة، سيتم تزويدهم بجميع أنواع النصائح التي يحتاجها والديهم والتي سوف نذكرها لكم في الفقرات التالية بالتفصيل.

أقرأ ايضًا: تربية الطفل العنيد

نصائح الاهتمام بالطفل بعد الولادة

صحة الأطفال
صحة الأطفال

أحد الفحوصات بعد ولادة الطفل هو فحص الغدة الدرقية، والذي سيطلبه الطفل في أول زيارة للطبيب، وبجب عليك أيضًا اتباع النصائح التالية للاطمئنان على صحة المولود:

  • اذهبي إلى دار صحة الأطفال حديثي الولادة في عمر 14 إلى 15 يومًا

المرة الثانية التي يتم فيها اصطحاب الطفل إلى المركز الصحي هي من 14 إلى 15 يومًا، في هذا الوقت، يتم فحص علامات الخطر وحالة اليرقان الوليدي مرة أخرى، يتم قياس وزن الطفل وطوله ومحيط رأسه وتسجيله في سجل الطفل، سوف تُسأل الأم عن تغذية الطفل خلال هذا الوقت، وإذا لزم الأمر، فإن مستشاري صحة الأطفال حديثي الولادة سيقدمون النصائح اللازمة للوالدين، يتم أيضًا فحص رؤية الطفل وحالته التنموية، إذا احتاج الطفل إلى دواء، سيصفه الطبيب.

  • اذهبي إلى مركز صحة الأطفال حديثي الولادة في عمر 30 إلى 45 يومًا

المرة الثالثة التي يتم فيها اصطحاب الطفل إلى المركز الصحي تتراوح من 30 إلى 45 يومًا، يتم تقييم علامات الخطر وفحص اليرقان والبصر عند الطفل، يتم أيضًا تسجيل وزن الطفل وطوله ومحيط رأسه في هذا التاريخ في نموذج رعاية الطفل الصحي في ملف الطفل.

يتم تقديم المكملات والنصائح الضرورية من قبل طبيب في مركز صحة الأطفال حديثي الولادة، سيتحدث الطبيب أيضًا مع الوالدين حول تغذية الطفل وسيقدم التوصيات اللازمة إذا لزم الأمر.

  • اذهبي إلى دار صحة الأطفال حديثي الولادة في عمر شهرين

في هذا التاريخ، بالإضافة إلى تقييم الحالة العامة للطفل، يتم تسجيل طول الطفل ووزنه ومحيط رأسه في جدول رعاية الطفل، يتم فحص تغذيته ورؤيته ومراقبة عملية نمو الطفل، سيتلقى طفلك التطعيم الأول عند الولادة، والذي يتضمن لقاح BG ولقاح التهاب الكبد B ولقاح شلل الأطفال الفموي، بعد ذلك شهرين هي المرحلة الأولى في رعاية الطفل في المركز الصحي، حيث سيستمر تطعيم الطفل، في هذه المرحلة، يتلقى الطفل اللقاح الثلاثي ولقاح التهاب الكبد B ولقاح المستدمية المنزلية ولقاح شلل الأطفال.

  • اذهبي إلى دار صحة الأطفال حديثي الولادة في عمر 4 أشهر

المرة الخامسة التي يتم فيها اصطحاب الطفل إلى المركز الصحي هي في عمر 4 أشهر، في هذه الحالة، بالإضافة إلى استكمال جدول العناية بالطفل، والذي يتضمن حجم ارتفاع الطفل ومحيط الرأس والوزن، سيتم أيضًا تقييم حالة الطفل العامة ورؤيته، تتم الجولة التالية من تطعيم الطفل في عمر 4 أشهر، والتي تشمل، مثل الشهر الثاني، اللقاح الثلاثي، ولقاح التهاب الكبد B، ولقاح المستدمية المنزلية، ولقاح شلل الأطفال.

  • اذهبي إلى دار صحة الأطفال حديثي الولادة في عمر 6 أشهر

وقت آخر لزيارة الطفل من أجل الصحة هو 6 أشهر من العمر، سيتم تقييم حالة الطفل العامة ورؤيته وتغذيته من قبل الطبيب وسيتم فحص حالة نموه، يتم قياس وزنها وطولها ومحيط رأسها وتسجيلها في نموذج رعاية الطفل الصحي، يتم إعطاء الجولة الرابعة من التطعيم في عمر 6 أشهر، والتي تشمل اللقاح الثلاثي، ولقاح التهاب الكبد B، والمستدمية المنزلية، ولقاح شلل الأطفال، كما أن هناك اختبار آخر بعد الولادة هو اختبار فقر الدم الذي سيطلبه طبيبك في عمر 6 أشهر.

  • اذهبي إلى دار صحة الأطفال حديثي الولادة في عمر 9 أشهر

يجب عليك أيضًا اصطحاب طفلك إلى المركز الصحي في عمر 9 أشهر لإكمال جدول رعاية الطفل والتأكد من أن طفلك لا يعاني من مشكلة في النمو، لن يتم إعطاء أي تطعيم في هذا الوقت، ولكن سيتم اختبار طفلك من أجل فقر الدم مرة أخرى.

  • اذهبي إلى المركز الصحي للأطفال حديثي الولادة في عمر 12 شهرًا
صحة الأطفال
صحة الأطفال

المرة الثامنة التي يتم فيها اصطحاب الطفل إلى المركز الصحي هي عندما يبلغ من العمر 12 شهرًا، مرة أخرى، من الضروري قياس طول الطفل ووزنه ومحيط رأسه، والتحقق من بصره وحالته الغذائية، لضمان نموه وتطوره بشكل سليم، في هذه المرحلة، يتلقى الطفل لقاح MMR لأول مرة، وهو عبارة عن مزيج من ثلاثة لقاحات: الحصبة الألمانية والحصبة والنكاف، كما سيتم تقديم مكملات الأدوية والنصائح الضرورية.

اختبار آخر بعد ولادة الطفل هو اختبار البول، والذي سيتم إجراؤه في عمر 12 شهرًا بناءً على طلب الطبيب للتحقق من حالة نظام تنقية الطفل.

  • اذهبي إلى دار صحة الأطفال حديثي الولادة في عمر 15 شهرًا

يجب عليك أيضًا اصطحاب طفلك إلى المركز الصحي في عمر 15 شهرًا لإكمال جدول رعاية الطفل من قبل مقدمي الرعاية الصحية وللتحقق من حالة الطفل العامة بالإضافة إلى التغذية والرؤية.

  • اذهبي إلى دار صحة الأطفال حديثي الولادة في عمر 18 شهرًا

في عمر 18 شهرًا، يجب عليك أيضًا الذهاب إلى المركز الصحي للتحقق من نمو الطفل وتطوره، في هذه المرحلة، سيتم تنفيذ الجولة التالية من تطعيم الطفل، والتي تشمل التذكير الثلاثي والتذكير بشلل الأطفال والجولة التالية من التطعيم MMR.

  • الذهاب إلى المركز الصحي للأطفال حديثي الولادة بعد سن الثانية
صحة الأطفال
صحة الأطفال

الذهاب إلى المركز الصحي ليس للأطفال فقط، يجب عليك أيضًا اصطحاب طفلك إلى مركز صحي في سن 2 و3 و4 و5 و6 و7 إلى 8 سنوات، في هذه الزيارات، بالإضافة إلى تقييم الحالة الصحية العامة للطفل، سيتم فحص بصره وتغذيته ونموه ووصف المكملات الطبية اللازمة له، بالإضافة إلى ذلك، اعتبارًا من سن الثانية، تعتبر صحة أسنان الطفل جزءًا من الرعاية الصحية للأطفال، ويجب كتابة نتائج الفحص في كل زيارة في نموذج رعاية الطفل الصحي.

اختبار الدهون هو اختبار آخر بعد الولادة يتم إجراؤه عندما يبلغ الطفل سن الثالثة، في عمر 6 سنوات، يجب أن يتلقى الطفل التذكير الثاني بالتطعيم الثلاثي والتذكير الثاني بلقاح شلل الأطفال.

أقرأ المزيد: هل نقص الصفائح عند الأطفال خطير

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم اهم النصائح الخاصة بالعناية بالأطفال من منذ سن الرضاعة إلى البلوغ، وذلك مكن خلال شرح بعض الفحوصات الطبية المطلوبة وبعض دار الرعاية الخاصة بهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: