العناية بالشعرالعناية والجمال

علاج تشققات الجلد ب9 طرق فعالة

علاج تشققات الجلد يساعد في التخلص من جفاف البشرة وإعادة ترطيبها بالشكل السليم، حيث تعتبر البشرة الجافة من أكثر المشاكل شيوعًا في فصل الشتاء، وتظهر البشرة الجافة في البعض في فصل الخريف وتشتد في البعض الآخر، ويستعين البعض بالكثير من منتجات العناية بالبشرة الصناعية للحفاظ على نقاء ورطوبة الجلد ولكنه يزيد من تشققات الجلد خاصًة في فصل الخريف من كل عام، ولكن ما هي أهم طرق علاج جفاف الجلد؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال.

علاج تشققات الجلد

علاج تشققات الجلد
علاج تشققات الجلد

قد يكون من الصعب أحيانًا العناية ببشرتك في أفضل الظروف، في الشتاء، عندما يبرد الهواء وتقل الرطوبة، قد تصبح حماية البشرة وترطيبها أكثر صعوبة، لذلك بمحاولة الحفاظ على رطوبة الجلد يمكنك تجنب جفاف الجلد والحكة والتشقق.

إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يستخدمون مستحضرات مختلفة في وجه البشرة الجافة وعادة لا تحصل على النتيجة الصحيحة، حل هذه المشكلة أبسط بكثير مما تعتقد.

على الرغم من أن ترطيب الجلد يمكن أن يكون مفيدًا، إلا أن أطباء الأمراض الجلدية يقولون إن هناك طرقًا طبيعية أخرى، مثل تغيير العادات السلوكية، التي تسمح للبشرة بتزويدها تلقائيًا بالرطوبة التي تحتاجها، وبالتالي تمنعها من الجفاف، ولمعرفة أهم طرق علاج تشققات الجلد تابع معنا الفقرات التالية.

أقرأ أيضًا: العلاجات المنزلية لإزالة الغرز بـ4 طرق ونصائح لمنع العدوى

ما الذي يسبب جفاف الجلد؟

عندما لا يحتوي جلد الإنسان على ما يكفي من الزيت والدهون الواقية، يمكن أن تتسرب الرطوبة من الجلد، نتيجة لذلك، عندما لا يكون هناك ما يكفي من الماء في الطبقة الخارجية من جسم الإنسان، يصبح الجلد جافًا، وتجدر الإشارة إلى أن هذا التأثير يمكن أن يتفاقم في الشتاء عندما يكون الجو بارداً وتنخفض الرطوبة.

لذلك، فإن أحد الأسباب الرئيسية للبشرة الجافة هو الطقس البارد، عامل آخر يمكن ذكره هو أن جفاف الجلد في جسمك يمكن أن يكون وراثيًا ووراثيًا، استخدام الصابون القوي، وكمية الرطوبة، والتعرض المفرط للجلد لأشعة الشمس، واضطرابات الغدة الدرقية، ومرض السكري واستخدام بعض الأدوية مثل مدرات البول، ومضادات التشنج، ومضادات الهيستامين يمكن أن تشارك في جفاف الجلد.

عوامل أخرى يمكن ذكرها:

المناخ: الذين يعيشون في مناخات جافة مثل الصحراء والصحراء.

العمر: كبار السن عرضة للبشرة الجافة، مع تقدم الناس في السن، تنتج مسامهم كمية أقل من الزيت الطبيعي، مما يزيد من خطر الإصابة بجفاف الجلد.التاريخ الطبي: إذا كان لدى الشخص تاريخ من التهاب الجلد التماسي التحسسي أو الأكزيما، أو غيرها من أمراض الحساسية (الحساسية)، فمن المرجح أن يصاب الشخص بهذه الأمراض.

الموسم: عادة ما تكون البشرة الجافة أكثر شيوعًا في أشهر الخريف والشتاء، حيث ينخفض ​​مستوى الرطوبة خلال هذه الفصول، خلال أشهر الصيف، يمكن أن تمنع المستويات العالية من الرطوبة البشرة الجافة.

عادات الاستحمام: يؤدي الاستحمام المتكرر أو استخدام الماء الساخن جدًا للغسيل أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بجفاف الجلد.

العلاجات المنزلية لإزالة تشققات الجلد في الشتاء

تتضمن هذه الفقرة أهم طرق علاج تشققات الجلد الطبيعية والتي يمكن تحضيرها بكل سهوله في المنزل، ومن أهمها ما يلي:

استحم في وقت قصير

العادات السلوكية الأكثر فاعلية والتي لها تأثير كبير على البشرة الجافة هي عادة الاستحمام، يحب الكثير من الناس بعد يوم طويل وشاق في الطقس البارد، تعويض كل شيء بدش ساخن طويل، لكن وفقًا لأطباء الأمراض الجلدية، فإن هذا يمكن أن يضر بشرتك، يؤدي التعرض المستمر والمطول للماء الساخن إلى فقدان البشرة لزيوتها الطبيعية الحيوية للغاية في الطبقات الخارجية، والتي تلعب دورًا مهمًا للغاية في منع دخول المواد الغريبة إلى الجلد، لذلك، لا ينبغي أن يستمر الاستحمام أكثر من 10 دقائق، ومن اهم وسائل علاج تشققات الجلد هو تجنب الاستحمام المستمر ويجب ألا تكون درجة حرارة الماء الذي تستحم به عالية جدًا بحيث لا يمكنك تحملها بسبب الحرارة.

استخدم المستحضر

علاج تشققات الجلد
علاج تشققات الجلد

أفضل وسائل علاج تشققات الجلد تتضمن أن يجب ترطيب بشرتك عندما تستحم أو تغسل وجهك، بدلًا من فرك وجهك بمنشفة، جففيه عن طريق النقر بلطف على الجلد بمنشفة.

ثم ضعي المستحضرات المرطبة بينما لا تزال بشرتك رطبة قليلاً للحصول على أكبر قدر من الامتصاص، يمكنك أيضًا القيام بذلك في كل مرة تغسل فيها يديك أثناء النهار، بالنسبة إلى المرطبات التي يجب استخدامها، يجب أن تعلم أيضًا أنه في فصل الشتاء.

من الأفضل استخدام كريمات الترطيب المركزة التي تحتوي على مركبات دهنية عالية، لكن وفقًا لأطباء الأمراض الجلدية، فإن العامل الأهم والأساسي في اختيار المرطب هو استخدام مستحضر تشعر بالراحة والاستمتاع به.

زيت الزيتون وزيت الخروع

ولإزالة الجلد الجاف وعلاج تشققات الجلد يجب أن يتضمن زيت الزيتون خطتك العلاجية الخاصة بك وذلك باستخدام مزيج من زيت الزيتون وزيت الخروع، في هذا الخليط، اخلطي نسبة واحدة من زيت الخروع وثلاث نسب من زيت الزيتون وضعيه على الوجه والأجزاء الجافة الأخرى من الجلد، الآن اغمس منشفة أو منشفة نظيفة وناعمة في الماء الساخن واضغط على بشرتك.

احرص على عدم الضغط على بشرتك، فقط ضع المنشفة على وجهك واضغط قليلاً، قم بهذه الخطوات من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع لتلاحظ اختفاء جفاف بشرتك.

زيت اللوز والحليب الدافئ

زيت اللوز له العديد من الفوائد الجيدة للبشرة والجمال، الآن للتخفيف من جفاف الجلد، يستخدمون هذا الزيت مع الحليب الدافئ، قلبي نصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز في كوب مليء بالحليب الفاتر واغسلي بشرتك بهذا الخليط ليلاً وقبل الذهاب إلى الفراش، ونامي على الجلد بعد أن يجف، يغذي هذا الخليط بشرتك ويمنع جفافها.

زيت جوز الهند

علاج تشققات الجلد
علاج تشققات الجلد

يمكن لزيت جوز الهند بخصائصه المطرية أن يملأ الفراغات بين خلايا الجلد، وبالتالي ينعم سطح الجلد وينعمه ويساعد في علاج تشققات الجلد، هذا هو السبب في أن الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة بشكل طبيعي في جوز الهند يمكنها ترطيب وتنعيم بشرتك.

لاستخدام زيت جوز الهند لتخفيف جفاف الجلد لا يتطلب مستحضرات معقدة، أي أنك لست بحاجة إلى خلط هذا الزيت بمكونات أخرى، يعتبر زيت جوز الهند أيضًا معتدلًا بدرجة كافية وآمن بدرجة كافية للاستخدام اليومي.

عند تطبيق زيت جوز الهند على الجلد، يتم امتصاص الزيت ببطء في بشرتك، بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعاني من الصدفية أو الأكزيما، فإن استخدام هذا الزيت يمكن أن يخفف من هذه الحالات، في كلتا الحالتين، يعد استخدام زيت جوز الهند لعبة مربحة للجانبين.

الترطيب الليلي

المناطق الأكثر جفافاً من الجلد، مثل اليدين والقدمين والمرفقين والركبتين، أرق من المناطق الأخرى، تفقد هذه المناطق رطوبتها بشكل أسرع من الأجزاء الأخرى، في الليل، ضعي طبقة سميكة من المرطب على بشرتك، ثم استخدمي القفازات والجوارب القطنية لحبس الرطوبة حتى الصباح.

تقشير الجلد

كثيرا ما ننسى تقشير الجلد في الشتاء وخاصة تقشير اليدين، إذا كان هناك عدد كبير جدًا من الخلايا الميتة، فلن تتمكن من دخول الرطوبة، لذلك ابحثي عن ماسك تقشير وضعيه على وجهك ويديك وشفتيك، ثم ضعي المرطب فورًا لتنعيم بشرتك، استخدام منظف مقشر للجسم مفيد أيضًا في فصل الشتاء.

تغيير الصابون

من أهم وسائل علاج تشققات الجلد هو تغيير الصابون مثل منظفات الغسيل، حيث تحتوي بعض أنواع الصابون على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية والعطور التي يمكن أن تسبب جفاف الجلد، لذلك خلال المواسم الباردة من العام، من الأفضل استخدام صابون كريمي أكثر اعتدالًا، يمكن أن يسبب الصابون المضاد للبكتيريا جفاف الجلد الشديد بسبب وجود الكحول وإزالة زيت الجلد الطبيعي.

الأطعمة الغذائية

شرب الكثير من الماء ليس الطريقة الوحيدة للحفاظ على رطوبة جسمك ولكنه أيضًا يساعد في علاج تشققات الجلد، ضع في اعتبارك تناول نظام غذائي غني بالدهون الصحية، الأفوكادو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، تحتوي الأسماك أيضًا على دهون أوميغا 3 التي تقوي خلايا الجلد، زيت الزيتون البكر الممتاز هو مصدر جيد آخر للدهون الأحادية غير المشبعة، تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة على حمض الفوليك الذي يرطب البشرة.

متى ترى طبيب الجلدية؟

تستجيب معظم حالات جفاف الجلد بشكل إيجابي للعلاجات المنزلية وتعديلات نمط الحياة، ومع ذلك يجب أن ترى طبيبك إذا كان لديك أي من الحالات التالية:

  • على الرغم من بذل الكثير من الجهد، لم تتحسن حالة بشرتك.
  • الجلد الجاف مرتبط بالاحمرار.
  • تسبب الحكة الشديدة وجفاف الجلد في اضطرابات النوم.
  • مناطق كبيرة من بشرتك متقشرة أو متقشرة.
  • لديك عدوى أو فتحت تشققات في الجلد بسبب الحكة.

أقرأ المزيد:علاج البثور وأهم 6 أنواع لها وطرق علاجها

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم طرق علاج تشققات الجلد من خلال تجنب بعض العادات الخاطئة في تنظيف الجلد والبشرة في فصل الخريف مع ذكر بعض أنواع المواد الطبيعية التي تحافظ على نقاء البشرة ورطوبتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: