العناية والجمالالعناية بالشعر

9 طرق لعلاج قمل الرأس

علاج قمل الرأس بطرق مختلفة وآمنة على صحة الشعر وفعالة في التخلص من حشرات الرأس والبكتيريا التي تصيب الشعر، حيث يعد قمل الرأس من أكثر المشاكل شيوعًا بين أطفال رياض الأطفال وطلاب المدارس الابتدائية هذه الأيام، لكن هناك علاجات منزلية فعالة لهذه المشكلة، ولكن ما هي أهم الطرق المستخدمة في التخلص من قمل الرأس هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال.

علاج قمل الرأس

علاج قمل الرأس
علاج قمل الرأس

تترافق هذه المشكلة المزعجة مع حكة شديدة في فروة الرأس وظهور جزيئات بيضاء على قاعدة الشعر تشبه إلى حد بعيد قشرة الرأس ويصعب إزالتها، الأهم من ذلك، أن الأطفال غالبًا ما يصابون بالمرض من الاتصال بشخص مصاب بقمل الرأس أو استخدام أغراض شخصية مثل الفرشاة والأمشاط أو الاستلقاء على ملاءة يكون الشخص مستلقياً عليها بالفعل، كما أنهم ينقلونه إلى أعضاء آخرين، من عائلتهم، في هذا المقال سوف نقدم لكم علاجات وطرق منزلية لعلاج قمل الرأس فعالة في التخلص منه والقضاء على هذه الحشرة الطفيلية.

عشب فعال للقضاء على قمل الرأس

يعد استخدام الحناء من أقدم الطرق لعلاج قمل الرأس، للقيام بذلك، تحتاجين إلى مزج الحناء بالماء الدافئ وتغطية كل شعرك به، ثم ضعي غلاف بلاستيكي على الشعر وانتظري 3 ساعات، بعد هذا الوقت ، اغسلي شعرك واستخدمي الممشط لتمشيط شعرك برفق، تقضي هذه الطريقة على قمل الشعر إلى حد كبير، لكن المهم أنه بعد تمشيط الشعر يجب وضع الفرشاة بالماء والصابون وغسلها جيداً للتخلص من القمل.

ضعي المايونيز على شعرك

علاج قمل الرأس
علاج قمل الرأس

طريقة أخرى فعالة لعلاج قمل الرأس هي استخدام المايونيز، لأن تناول هذا الطعام سيخنق القمل، للقيام بذلك تحتاج إلى فرك المايونيز على الشعر وتغطية الرأس بغطاء كيس خاص لمدة خمس إلى ست ساعات على الأقل، لتدميرها، بعد هذا الوقت يمكنك غسل شعرك بالشامبو ثم تجفيف رأسك تمامًا بمجفف الشعر، للحصول على أفضل النتائج، كرر هذا مرة واحدة في الأسبوع لمدة شهرين.

دلكي شعرك بعصير البصل

يعتبر البصل من الأطعمة التي تم استخدامها في علاج قمل الرأس منذ القدم، للقيام بذلك، يمكنك تناول عصير أربع أو خمس بصل وتدليك فروة رأسك به، ثم قم بتغطية الشعر بغطاء الاستحمام واترك عصير البصل على الرأس لمدة ساعتين على الأقل.

كما في السابق بعد الفترة المذكورة يجب غسل شعرك بالشامبو والماء الفاتر وتجفيفه، يوصى أيضًا باستخدام مشط مضاد للقمل لإزالة القمل من الشعر والقيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع لمدة شهرين للقضاء عليها تمامًا.

يعالج قمل الرأس بزيت الزيتون

زيت الزيتون مادة أخرى تخنق وتقتل قمل الرأس، وللقيام بذلك قبل الذهاب إلى الفراش، دلكي شعرك بزيت الزيتون بكثافة وضعي قبعة أو منشفة على رأسك لوضع زيت الزيتون، وأبقى على الشعر طوال الليل، في الصباح يمكنك غسل شعرك بعد تمشيطه بشامبو عشبي يحتوي على زيت شجرة الشاي، يوصى بتكرار هذا العلاج بعد أسبوع للقضاء الفعال على قمل الرأس، وتعتبر من أفضل طرق علاج قمل الرأس.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي طبيعي يستخدم بفعالية في علاج قمل الرأس، هذا الزيت مضاد للفيروسات ومضاد للبكتيريا والفطريات ومفيد جدا في علاج القمل، زيت شجرة الشاي قوي جدًا، لذا خفف بقطرة من زيت الزيتون، ضعيه باستخدام كرة قطنية على فروة الرأس واغسليه بعد 12 ساعة، افعل هذا ثلاث مرات في الأسبوع ثم مرة واحدة في الأسبوع للتخلص منه.

زيت النيم

يحتوي زيت النيم على مركبات مختلفة لها خصائص طبية، اخلطي بضع قطرات من زيت النيم مع زيت الزيتون وضعيه على فروة الرأس باستخدام كرة قطنية، كرر مرتين في الأسبوع على الأقل لمدة شهر لعلاج القمل تمامًا.

زيت الكافور

يُستخرج زيت الأوكالبتوس من الأوراق الطازجة لشجرة الأوكالبتوس، يحتوي زيت الأوكالبتوس على خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم فعالة، يحتوي على مركبات تساعد على قتل الحشرات.

استخدمه بانتظام لعلاج قمل الرأس، يمكنك خلط بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس العطري في الشامبو وغسل فروة رأسك جيدًا به، هذه طريقة سهلة للتخلص من القمل، تعد إضافة بضع قطرات من هذا الزيت إلى ماء الاستحمام وشطفه بالشعر طريقة أخرى للتخلص من القمل.

زيت الجيرانيوم العطري

علاج قمل الرأس
علاج قمل الرأس

يستخدم زيت إبرة الراعي الأساسي لقتل القمل، وزيت المسك الأساسي هو أكثر أنواع قاتل القمل شيوعًا، من الضروري تدليكه في الشعر وفروة الرأس أثناء النوم وغسله في الصباح، أو إضافة بضع قطرات من زيت إبرة الراعي الأساسي إلى الشامبو للقضاء على القمل تمامًا.

عالج القمل بالخل والملح

الملح هو علاج آخر بسيط وفعال للتخلص من قمل الشعر، لجعل هذا العلاج يعمل بشكل جيد، أضف ربع كوب من الملح إلى كوب من الخل واخلطه جيدًا، ثم رش هذا الخليط على الشعر واتركه على الشعر لمدة ساعتين، بعد هذا الوقت، اشطفي شعرك بالماء الدافئ.

ما هي المفاهيم الخاطئة عن قمل الرأس؟

  • تنقل الحيوانات الأليفة قمل الرأس إلى البشر.
  • قمل الرأس حامل للمرض.
  • عندما يعاني زميل طفلي من قمل الرأس، لست بحاجة لبدء العلاج. ضد القمل لطفلي
  • القمل ينمو فقط في شعر الأطفال.
  • يستمر القمل لفترة أطول على رؤوس أطفال الأسر الفقيرة.
  • يمكن أن يدخل القمل إلى مياه البركة وينتقل للآخرين.
  • يمكن أن ينتقل القمل من رأس شخص إلى آخر.
  • صبغ شعر الأطفال طريقة جيدة لعلاج القمل.
  • غمر الرأس في الماء وماء حمام السباحة والكلور والحرارة وهلام. الشعر لا يقضي على قمل الرأس
  • عش القمل فقط في الشعر المتسخ.

أقرأ المزيد: زراعة الشعر بخطواتها وأهم 3 مميزات لهذه التقنية

وصلنا لنهاية المقال بعدما ذكرنا لكم أهم طرق علاج قمل الرأس والوقاية من نمو هذه الحشرة الطفيلية في الشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: