الصحة العامة

فوائد الزبدة في6 نقاط وكيفية تخزينها

فوائد الزبدة عديدة ولكنها تختلف حسب طريقة تحضيرها حيث إن الزبدة المبسترة مقسمة إلى أصناف مثل زبدة الألبان وزبدة القرية، تُصنع من اللبن في مناطق اعتمادًا على النظام الغذائي للحيوان حيث قد يكون لونه أبيض أو أصفر، كما تعتبر الزبدة المصنوعة من الزبادي متفوقة من حيث الرائحة والطعم لكنها لا تفضل في صناعة الزبدة؛ لأنها غير فعالة ويتم إنتاج أفضل أنواع الزبدة في منطقة فاكفيكبير في تركيا، ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن الزبدة تابع معنا عزيز القارئ هذا المقال.

فوائد الزبدة

فوائد الزبدة
فوائد الزبدة

تستخدم الزبدة في كل من الإفطار والطبخ، ولكن الزبدة المستهلكة في وجبة الإفطار تكون غير مملحة وذات لون أبيض الصالح للأكل مالح ولونه أصفر، فالزبدة غير مفضلة للقلي؛ لأنها غير مقاومة للحرارة، كما أنها تعطي نتائج لذيذة في صنع المعجنات والشوربة والحلويات وتمنع احتراقها إذا أضيفت ملعقة أو ملعقتين من زيت الزيتون إلى الوجبات.

مقالات ذات صلة

كذلك عند ذوبان الزبدة تستخدم المصفى في البقلاوة والحلويات المماثلة حيث تتشكل الرواسب عليها و يتم الحصول على الزبدة الموضحة عن طريق فصل الماء والبقايا في الزبدة ولكن ما هي أهم فوائد الزبدة؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: القيم الغذائية للتمر في 100 جرام وأهم فوائده

كيف يتم تخزين الزبدة؟

للاستفادة من أهم فوائد الزبدة يجب حفظها وفقًا لتركيبها حيث تضمن فترة التخزين في الثلاجة من ثماني إلى عشرة أيام، وبعد هذه الفترة يبدأ لون ومذاق الزبدة في التدهور، ولكن إذا احتاجت الزبدة إلى الاستمرار لفترة أطول يجب وضعها في الفريزر.

كما يمكن تخزين الزبدة في الفريزر لمدة عام، ولسهولة الاستخدام توضع ما يكفي منه في الثلاجة لمدة يومين أو ثلاثة أيام من الاستخدام ثم أخذه مرة أخرى من الفريزر حتى الانتهاء، فإذا لم يكن من الممكن تجميد الزبدة يوصى بتحضيرها في محلول ملحي لهذا يمكن حفظ الزبدة الممزوجة بالملح في درجة حرارة الثلاجة لمدة شهر.

بالإضافة إلى أن من عيوب الزبدة المخللة أن طعمها ورائحتها يتغيران؛ بسبب الملح وعند استخدام مخلل الزبدة يجب الحرص على ضبط ملح الطعام بعناية ويمكن أيضًا إذابة الزبدة وتخزينها.

مميزات استخدام الزبدة

فوائد الزبدة
فوائد الزبدة

من أهم فوائد الزبدة أنها تحتوي في تركيبها على فيتامينات E وA وD وغنية بالحديد والفوسفور ومعادن الكالسيوم، بينما تحتوي العديد من الزيوت على صفر بروتين فإن هذه النسبة عالية جدًا في الزبدة، ومن أهم المميزات والفوائد التي يمكن الحصول عليها من استخدامها:

  • تزداد السمنة نتيجة لاتباع نظام غذائي غير مشبع بالدهون ومقاومة الأنسولين، ومن ناحية أخرى تمنع الزبدة السمنة بمحتواها من الدهون المشبعة.
  • يخفض نسبة الكوليسترول إنه غذاء يمكن لمرضى السكر تناوله بسهولة.
  • هو أحد مضادات الأكسدة القوية مثل زيت الزيتون، بينما يقضي على المواد الضارة في الجسم، فهو يقي من العديد من الأمراض.
  • يسهل عملية الهضم ويعطي الطاقة، كما أنه يوازن معدل زيادة الوزن.
  • عند تناوله بانتظام فإنه يحافظ على نسبة الدهون في الجسم، كما يساعد في منع اضطرابات المعدة والأمعاء.
  • لها مكانة مهمة في نمو صحة الأسنان والعظام، فإنه يدافع عن الجسم ضد مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.

اقرأ المزيد: فوائد التمر واللبن للحامل

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم فوائد الزبدة يمكنكم الاستفادة منها من خلال تحضيرها بشكل صحيح كما هو موضع في الفقرات السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: