العناية والجمالالعناية بالبشرةالعناية بالشعر

10 من فوائد الشاي الأخضر للبشرة والشعر

فوائد الشاي الأخضر للبشرة والشعر متعددة وذلك لأنه غني بالعناصر الغذائية في البداية، كان الشاي الأخضر يحظى بشعبية كبيرة في الصين وكان يستخدم لعدة قرون لأغراض علاجية، من الصداع إلى الاكتئاب، اليوم، يستخدم الناس في جميع أنحاء العالم الشاي الأخضر لخصائصه العلاجية العديدة.

يعود أصل الشاي الأخضر إلى الصين، استخدم الصينيون هذا النبات السحري لعدة قرون لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، من الصداع إلى الاكتئاب، لكن اليوم، الشاي الأخضر هو نبات مشهور ليس فقط في الصين ولكن في جميع أنحاء العالم، ولمعرفة كافة فوائد تناول الشاي الأخضر تابع معنا هذا المقال.

فوائد الشاي الأخضر للبشرة

فوائد الشاي الأخضر للبشرة
فوائد الشاي الأخضر للبشرة

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة والإنزيمات والأحماض الأمينية والمواد الكيميائية النباتية مثل البوليفينول وهو غني بفيتامينات ب وحمض الفوليك والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكافيين، بالإضافة إلى الفوائد الصحية العديدة لأوراق الشاي الأخضر، فهي تستخدم أيضًا لتجميل البشرة وهي الدعامة الأساسية لمجموعة واسعة من ماسكات التجميل، ثم انضم إلينا لمعرفة المزيد عن فوائد الشاي الأخضر للبشرة والشعر في الفقرات التالية.

أقرأ أيضًا: فوائد شرب الزنجبيل للبشرة

يحسن لون البشرة ومظهرها

من أهم فوائد الشاي الأخضر للبشرة هو أنه يحسن الشاي الأخضر لون البشرة ومظهرها، أو بالأحرى يحسن صحة الجلد بشكل عام، عن طريق إزالة السموم من الجلد، وشفاء العيوب والجروح، وتقليل التهاب الجلد، وتعزيز مرونة الجلد، وجدت دراسة أجرتها كلية جورجيا للطب عام 2003 أن الشاي الأخضر يساعد على تجديد شباب الجلد ويستخدم لعلاج الأمراض الجلدية والجروح.

طريقة التحضير لماسك الشاي الأخضر

  1. امزج محتويات كيسين من أكياس الشاي الأخضر المستخدمة مع 1-2 ملاعق صغيرة من العسل الخام وكمية صغيرة من عصير الليمون.
  2. ضعي الماسك الناتج على وجهك وبعد 5 إلى 10 اغسليه بالماء الفاتر.
  3. يمكنك استخدام هذا الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع.

 

يعالج حب الشباب والبثور

فوائد الشاي الأخضر للبشرة
فوائد الشاي الأخضر للبشرة

يمكن لمضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الأخضر أن تقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا، هذه المركبات المضادة للأكسدة فعالة في تنظيم الاختلالات الهرمونية، والتي تعد أحد الأسباب الرئيسية لحب الشباب.

بالإضافة إلى ذلك فإن الخصائص المضادة للالتهابات للشاي الأخضر تقلل من الاحمرار والالتهاب الناجم عن حب الشباب، مركب يسمى epigallocatechin-3-gallate (EGCG)، الموجود في الشاي الأخضر، ينظم الأهداف الجزيئية داخل الخلايا ويمنع البكتيريا، وفقًا لدراسة نشرت عام 2012 في المجلة العلمية Skin Research، يساعد الشاي الأخضر (Propionibacterium) في علاج هذا المرض.

طريقة تحضير

امزج ربع كوب من الشاي الأخضر الطازج مع نفس الكمية من الماء، ضع مزيج الشاي الأخضر والماء مع القطن على المناطق المعرضة لحب الشباب من الجلد وبعد 10 إلى 15 دقيقة، اغسلها بالماء البارد، كرر هذا مرتين في اليوم للتخلص من حب الشباب الجلدي.

استخدم كمنظف للبشرة (محلول منظف)

الشاي الأخضر هو أحد التونر الطبيعي للبشرة، من أفضل فوائد الشاي الأخضر للبشرة أنه يزيل الشوائب، ويقلص المسام المفتوحة للجلد، ويمنح البشرة عمومًا نضارة وإشراقًا، يستخدم هذا المشروب عالي الاستهلاك للحفاظ على رطوبة البشرة وترطيبها.

قم بغلي كوبين من الشاي الأخضر وبعد أن يبرد، أضف بضع قطرات من الزيت المستخلص المفضل لديك، صب هذا المحلول في زجاجة رذاذ ورشه على وجهك مرتين في اليوم أو ضعه على وجهك بقطعة قطن، يمكن للأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مثل الصدفية والوردية استخدام هذا الحل أيضًا.

زيادة لمعان الشعر

تتضمن فوائد الشاي الأخضر للبشرة تعزيز قوة وصحة الشعر، فإن الشاي الأخضر يزيد من تألق ونضارة الشعر كما أنه يحمي الشعر من التلوث ومستحضرات التجميل الضارة، بالإضافة إلى ذلك، الشاي الأخضر فعال في الحفاظ على نعومة الشعر بسبب احتوائه على البانثينول والفيتامينات E و C.

انقع 2 إلى 3 أكياس من الشاي الأخضر في 4 أكواب من الماء الساخن لمدة ساعة، ثم أخرج أكياس الشاي من الحاوية واترك محلول الشاي الأخضر يبرد جيدًا، في الخطوة التالية كل ما عليك فعله هو ترطيب شعرك قليلاً وغسله بهذا المحلول، بعد أن يستقر محلول الشاي الأخضر على شعرك لمدة 10 دقائق، يمكنك استخدام الشامبو، أخيرًا اشطفي شعرك بالماء البارد لتثبيت لمعانه، يمكنك تكرار ذلك 2-3 مرات في الأسبوع.

تقليل الانتفاخ والهالات السوداء حول العينين

فوائد الشاي الأخضر للبشرة
فوائد الشاي الأخضر للبشرة

تشمل فوائد الشاي الأخضر للبشرة على انه يساعد لما يحتويه من مضادات الأكسدة والعفص (مادة قابضة) في القضاء على الانتفاخ والهالات السوداء حول العينين، أنها تضيق الشرايين تحت الجلد حول العين وتساعد على تنعيم الجلد حول العينين، هذا يقلل من التورم والانتفاخ حول العينين، بالإضافة إلى أن فيتامين K الموجود في الشاي الأخضر يساعد على تفتيح الهالات السوداء تحت العينين.

ضعي كيسين من الشاي الأخضر في الثلاجة لمدة 30 دقيقة، أغمض عينيك وضع كيس من الشاي الأخضر البارد على عينيك، استرح لمدة 15 دقيقة وابق في نفس الوضع، استخدم هذا العلاج مرتين في اليوم حتى تشعر بالرضا.

استخدم كحليب منظف

يمكن أن يعمل هذا المشروب الشهير أيضًا كمنظف طبيعي كأحد فوائد الشاي الأخضر للبشرة، مما يساعد على إزالة الفضلات وتقليل مسام الجلد وترك بشرتك صحية ومتألقة، كما أنه يساعد في الحفاظ على بشرتك رطبة، وهو أمر ضروري لصحة جيدة.

قم بغلي كوبين من الشاي الأخضر واتركه يبرد، أضف بعض الزيت من اختيارك، صب المحلول في زجاجة رذاذ نظيفة، رش المحلول على وجهك أو افركه على وجهك بقطعة قطن، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية مثل الصدفية أو الوردية استخدام هذا الحل.

يحفز نمو الشعر

يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز نمو الشعر، يساعد الكاتيكين في وقف عمل ثنائي هيدروتستوستيرون، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، يمكن أن يساعد حتى في إعادة نمو الشعر ويساعد في تخفيف جفاف فروة الرأس وقشرة الرأس.

بعد غسل شعرك، دلكي شعرك بالشاي الأخضر البارد، اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسلي شعرك بالماء البارد، افعل هذا 2 أو 3 مرات في الأسبوع لبضعة أشهر، يمكنك أيضًا شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا للحصول على شعر صحي وجميل.

الحماية من أضرار أشعة الشمس

يمكن للشاي الأخضر أن يحمي بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية، يمكن أن تساعد المكونات الموجودة في هذا الشاي أيضًا في إصلاح الجلد المتضرر من الأشعة فوق البنفسجية، وفقًا لدراسة أجريت عام 2011، فإن المواد الموجودة في المساحات الخضراء تمنع نوعًا من سرطان الجلد يسمى سرطان الجلد عن طريق الحد من نشاط الجينات الالتهابية.

قومي بغلي كوبين أو ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر وضعيها في الثلاجة لفترة من الوقت، ثم انقعي قطعة قماش في الشاي وضعيها في مكان حروق الشمس، كرر هذا مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لتقليل الألم والاحمرار.

تقليل مسام الجلد

نظرًا لمضادات الأكسدة وخصائص الدواء القابض، يمكن للشاي الأخضر أن يساعد في إغلاق مسام الجلد والقضاء عليها وحتى تخليصها من البكتيريا، بهذه الطريقة، فهو يساعد على تنعيم بشرتك كواحدة من أهم فوائد الشاي الأخضر للبشرة.

اصنع شاي أخضر كثيف واتركه يبرد، أضف بعضًا منه إلى مساحيق التجميل لصنع عجينة، ضعيه على وجهك ليجف تمامًا، وأخيراً اغسليه جيدًا بالماء الدافئ من وجهك، أيضًا اشرب بضعة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا للمساعدة في طرد السموم من جسمك.

تقشير الجلد

تساعد بعض أوراق هذا الشاي المجففة على تقشير بشرتك والقضاء على الخلايا الميتة وغيرها من الفضلات وهي من أهم فوائد الشاي الأخضر للبشرة.

اخلطي ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر الجاف، وكوب من السكر، ونصف كوب من زيت الزيتون الخام، وملعقتين كبيرتين من العسل، ضعه على بشرتك أو جسمك وافركه، ثم اغسله أخيرًا بالماء الدافئ، استخدم هذا المقشر مرة أو مرتين في الأسبوع، طريقة أخرى هي تحضير كيس من الشاي الأخضر في ثلث كوب من الماء، وتركه يبرد، وصب ملعقتين كبيرتين منه في وعاء وإضافة ملعقتين كبيرتين من السكر، إذا كان مائيًا، أضف السكر مرة أخرى، استخدم المقشرة مرة أو مرتين في الأسبوع.

أقرأ المزيد: العناية بالبشرة في المنزل

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم فوائد الشاي الأخضر للبشرة والشعر، مع ذكر بعض طرق تحضير الماسكات الغنية بالعناصر والفيتامينات التي تعزز من صحة البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: