الصحة العامة

فوائد النوم في الظلام وأكثر من 3 مميزات فعالة

هناك العديد من فوائد النوم في الظلام ويأتي سؤال هل النوم في الظلام الطريقة الأكثر فاعلية للنوم؟ وكيف تضمن نمط نوم جيد؟ فهناك العديد من الخرافات المعروفة عن النوم التي تؤثر عليك؛ للاستلقاء بشكل مسطح، والبعض الآخر على جانبك والبعض الآخر للاستلقاء على ظهرك والبعض الآخر يؤثر على اختيارك للسرير وغطاء اللحاف والوسادة.

لكن بالطبع هناك العديد من الخرافات المعروفة ليس لها صحة علمية، كما أن هناك بعض طرق النوم الصالحة علميًا والمفيدة حقًا لجسم الإنسان ومن أهمها هي النوم في الظلام الدامس حيث تم إجراء العديد من الدراسات العلمية حول هذا الموضوع وتم الحصول على نتيجة للدراسات العلمية مثيرة للاهتمام للغاية؛ لذلك دعونا نلقي نظرة على لفوائد النوم مع الظلام من خلال هذا المقال.

مقالات ذات صلة

فوائد النوم في الظلام

فوائد النوم في الظلام
فوائد النوم في الظلام

فإن النوم في الظلام الدامس هو تقليد منذ العصور القديمة، علاوة على ذلك من الممكن رؤية فوائد هذا التقليد ماديًا على سبيل المثال، في اليونان القديمة كان الرماة والجنود ينامون في ظلام دامس حيث استمر هذا التقليد لفترة في الجيش العثماني؛ لأنه من المفهوم أن الأفراد الذين ينامون في الظلام الدامس هم أقوى ذكاء ورشاقة على المدى الطويل.

علميًا هناك أسس لهذا لرأي النوم في الظلام الدامس فهو يقدم مساهمة كبيرة للجسم؛ لأنه عندما يكون الجسد في الظلام الدامس فإنه ينتقل إلى وضع السكون ومع دخول الجسم في حالة النوم يتم إطلاق المزيد من الهرمونات التي تجدد الخلايا وتنموها.

إذا كان هناك مصدر ضوء في الغرفة التي تنام فيها فإن الدماغ يدركه مباشرة بغض النظر عن مدى اعتقادك أنه لا يدركه أو لا يهتم له، فلا يوجد شيء لا يأخذه عقلك في الاعتبار.

كما تذكر أن عقلك الباطن في حالة تأهب دائمًا ويراقب محيطه دائمًا، وفي هذا السياق إذا كنت تنام مع وجود مصدر ضوء في غرفتك؛ فلن ينتقل عقلك أبدًا إلى وضع السكون الكامل، نتيجة لذلك فإن الهرمونات التي يجب إفرازها أثناء نومك إما لا تُفرز على الإطلاق أو تُفرز أقل مما ينبغي.

في الواقع  كل الأضواء في غرفنا اصطناعية ولقد اعتاد البشر بطبيعتهم على الظلام الحالك أو ضوء القمر في الليل وعلى الشمس أثناء النهار، فإذا قمت بالوقوف للضوء الصناعي حتى أثناء نومه؛ ستكون النتائج مصطنعة للغاية؛ من أجل الحصول على نوم جيد نوصيك بالنوم دائمًا في الظلام الدامس.

كما يجب أن ينام الشباب بشكل خاص في مرحلة البلوغ في الظلام الدامس، كذلك يمكن تلخيص فوائد النوم في الظلام من خلال إفراز المزيد من الهرمونات أثناء نومك.

اقرأ أيضًا: علاج السعال عند الأطفال أثناء النوم

النوم بضمادة للعين

فوائد النوم في الظلام
فوائد النوم في الظلام

في الوقت نفسه دعنا نذكرك أن رقعة العين مفيدة للغاية لنوم جيد؛ لأن رقعة العين تضمن أن عقلك لا يتلامس مع الضوء الاصطناعي بأي شكل من الأشكال من الخارج؛ نتيجة لذلك سيكون نمو جسمك أكثر صحة.

إذا كان عليك النوم في وضح النهار فإن استخدام رقعة العين على الأقل سيكون مفيدًا بهذه الطريقة من الممكن أن تجعل عقلك يعتقد أن الليل قد حل وبالتالي فإن فوائد النوم في الظلام تتضمن هذا العنصر.

اقرأ المزيد: طرق تعويد الطفل على النوم في غرفته

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم فوائد النوم في الظلام وأهمية تأثيره على العقل وفي الحصول على نوم جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: