الصحة العامةالعناية بالطفل

قياس سمع باستخدام 5 مراحل من الاختبارات الدقيقة للسمع

متى يتم إجراء قياس سمع الطفل وما مدى أهميته؟ يستجيب الطفل للصوت منذ ولادته تقريبًا، يتعلمون التحدث عن طريق تقليد الأصوات التي يسمعونها من حولهم، وكذلك أصوات آبائهم ومقدمي الرعاية لهم، لكن هذا ليس صحيحًا بالنسبة لجميع الأطفال.

يولد ما يقرب من اثنين أو ثلاثة من كل 1000 طفل مصابين بفقدان سمع يمكن اكتشافه في إحدى الأذنين أو كلتيهما، كما أظهر قياس السمع عند الأطفال الخدج أن ضعف السمع عند هؤلاء الرضع أكثر من الأطفال الآخرين، ويعاني عدد من الأطفال أيضًا من مشاكل في السمع في وقت لاحق في مرحلة الطفولة.

مقالات ذات صلة

لا يستطيع الأطفال المصابون بفقدان السمع تعلم مهارات التحدث ومهارات الكلام الأخرى مثل الأطفال الآخرين ذوي السمع الطبيعي، لهذا السبب، فإن قياس سمع حديثي الولادة مهم جدًا، ولكن ما هو الوقت المناسب لعمل قياس السمع عند طفلك؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال.

قياس سمع

قياس سمع
قياس سمع

لا يعرف الكثير من الآباء أعراض زحف الطفل ويريدون معرفة موعد إجراء قياس سمع الطفل، وفي هذه المقالة سنخبرك متى يكون أفضل وقت لقياس سمع طفلك، وما هي أعراض ضعف السمع عند الأطفال، وما هي طرق علاج مشاكل السمع عند الرضع والأطفال، كل هذه الأسئلة سنجيب عليها من خلال الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: تأخر الكلام عند الأطفال ذات الـ 5 سنوات

أعراض ضعف السمع عند الرضع

أهم وقت يتعلمه الطفل هو السنوات الثلاث الأولى من حياته؛ لأن دماغه في هذا الوقت ينمو ويتطور، إذا أردنا أن نكون دقيقين يجب أن تعلم أن الأطفال يبدؤون في تعلم الكلام واللغة في الأشهر الستة الأولى من الحياة.

تظهر الأبحاث أنه إذا تم تشخيص الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع في وقت مبكر جدًا بمساعدة قياس سمع الطفل، فإن مهاراتهم اللغوية ستتطور بشكل كبير ويمكن تعليمهم في المدرسة مثل الأطفال الآخرين، لهذا السبب يجب أن تكون حساسًا تجاه عدم اهتمام الطفل بالصوت.

متى يتم قياس سمع الطفل؟

قياس سمع
قياس سمع

كما ذكرنا نظرًا لأنك بحاجة إلى تحديد هويتك والتدخل بسرعة وفي الوقت المناسب، يجب أن تأخذ طفلك إلى مركز السمع لحديثي الولادة في الوقت المناسب، أفضل وقت لقياس سمع الطفل هو قبل مغادرة المستشفى أو العيادة أو عند الولادة، إذا لم يخضع المولود لأي سبب من الأسباب لاختبار السمع عند الولادة، يوصى بشدة بالذهاب إلى مركز سمع حديثي الولادة قبل الشهر الأول من عمره.

تتم المرحلة الثانية من قياس سمع الطفل في عمر 3 أشهر أو 6 أشهر، في كلتا المرحلتين، يتم إجراء قياس سمع الطفل من خلال اختبار القوقعة (اختبار OAE) وليس هناك حاجة لاختبار العصب السمعي وجذع الدماغ للطفل (اختبار ABR)؛ ما لم يكن الطفل يعاني من مشاكل في الكلام أو التهابات متكررة في الأذن.

في بعض الأطفال، من الضروري إجراء 4 مراحل على الأقل من اختبار قوقعة الأطفال ومرحلة واحدة على الأقل من اختبار العصب السمعي والدماغ، تشمل هذه المجموعة من الأطفال المجموعات التالية:

  • الأطفال المولودين لأبوين مرتبطين.
  • الأطفال الذين يولدون في أسر يعانون من الصمم أو ضعاف السمع.
  • المولودين قبل 37 أسبوعًا من الحمل.
  • الرضع منخفضي الوزن عند الولادة والذين يقل وزنهم عن 1500 جرام.
  • الأطفال الذين أصيبوا بالاختناق أو الكدمات عند الولادة.
  • الأطفال المصابون باليرقان فوق سن 20 أو الذين تم تغيير دمهم.
  • الرضع الذين تم إدخالهم إلى المستشفى في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU) لأكثر من 5 أيام.
  • الأطفال الذين يعانون من تشوهات في الرأس والرقبة أو متلازمات خاصة مثل متلازمة داون.
  • الأطفال الذين أصيبت أمهاتهم بعدوى أو أمراض أثناء الحمل أو الذين تناولوا بعض الأدوية أثناء الحمل.
  • بالنسبة للأطفال الذين لديهم حالة أو أكثر من الحالات المذكورة أعلاه، يتم إجراء قياس سمع الطفل في المرحلة الأولى، مثل الأطفال الآخرين عند الولادة حتى الشهر الأول، يتكرر هذا الاختبار في عمر 3 أشهر و6 أشهر وسنة واحدة.

كيف يتم قياس سمع حديثي الولادة؟

تستخدم مراكز قياس السمع لحديثي الولادة اختبارين مختلفين للكشف عن ضعف السمع عند الرضع، يمكن لطفلك أن يستريح تمامًا أو حتى النوم أثناء كلا الاختبارين سنذكرهما فيما يلي:

انبعاث صوتي (OAE) أو اختبار القوقعة

في هذه الطريقة يتم فحص استجابة الطفل للصوت في بعض أجزاء الأذن، فخلال هذا الاختبار يتم إدخال هاتف ناعم في قناة أذن طفلك، يصدر أصواتًا ويقيس استجابة “الصدى”، ثم يقارن النتائج مع ما يحدث في الأذن مع السمع الطبيعي، إذا لم يكن هناك صدى أو كان ذلك غير طبيعي فقد يعاني طفلك من ضعف السمع.

استجابة السمع في جذع الدماغ (ABR)

في هذه الطريقة لقياس سمع الطفل يتم فحص العصب السمعي وجذع دماغ الطفل (الذي ينقل الصوت من الأذن إلى الدماغ)، وأثناء الاختبار توضع سماعات أذن صغيرة فوق أذن الطفل وتوضع أقطاب كهربائية فوق رأس الطفل، تلتصق هذه الأقطاب وتلتصق مثل الملصق ولا تسبب أي ألم أو إزعاج للطفل.

ماذا لو أظهر قياس سمع الطفل مشكلة؟

قياس سمع
قياس سمع

إذا أظهرت النتائج أن طفلك قد يعاني من ضعف السمع، فاستشيري أخصائي سمعيات الأطفال قبل أن يبلغ طفلك ثلاثة أشهر من العمر، ابحث عن شخص متخصص في تقييم وإدارة الأطفال الصم، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في العثور على أخصائي سمعيات للأطفال، فاطلب المساعدة من طبيب أطفال أو اختصاصي سمع حديثي الولادة، حتى أنهم قد يعطونك إحالة.

يمكن لاختصاصي السمع إجراء اختبارات أكثر تفصيلاً على العصب السمعي للطفل؛ للتأكد من وجود مشكلة في السمع، وإذا كان الأمر كذلك لتحديد نوعه وشدته، وإذا أكد هذا الاختبار أن طفلك يعاني من ضعف السمع، فيجب أن يبدأ طفلك في الرعاية المناسبة قبل 6 أشهر من العمر.

بمجرد تحديد النتيجة من قبل أخصائي سمعيات الأطفال يجب أن تأخذ طفلك إلى أخصائي الأذن والأنف والحنجرة لبدء التدخلات العلاجية المناسبة، إذا كان لطفلك أشقاء فعادة ما يوصي طبيبك بأخذهم لاختبار السمع.

 هل لم نعد بحاجة إلى إعادة فحص الطفل؟

إذا كانت نتيجة قياس سمع الطفل سلبية؛ يمكن أن يحدث فقدان السمع في أي وقت في حياة الطفل، بعض أنواع فقدان السمع الموروثة لا تظهر حتى الطفولة، بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الأمراض والتهابات الأذن وإصابات الرأس وبعض الأدوية والضوضاء العالية هي أسباب محتملة لفقدان السمع عند الأطفال؛ لذلك يجب أن تكون دائمًا حساسًا لأعراض ضعف السمع عند الرضع والأطفال خاصة حتى سن 5 سنوات، فتحدث إلى طبيبك إذا شعرت أن طفلك يعاني من مشكلة في الاستجابة للأصوات أو أن طفلك الصغير يعاني من صعوبة في التحدث.

علاج فقدان السمع عند الأطفال حديثي الولادة

يعد طبيب الأنف والأذن والحنجرة أفضل مرجع لتقديم أحدث الأدوية المتاحة لعلاج ضعف السمع عند الرضع والأطفال ويتوسع العلم والمعرفة في هذا المجال بسرعة.

قد جاءت العديد من الأدوات لمساعدة الأطباء وقد يحيلك طبيبك أيضًا إلى معالج النطق أو المعلم الذي لديه خبرة في العمل مع الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع، اعتمادًا على نوع وشدة مشاكل سمع طفلك، هناك عدة طرق لتعظيم مهارات الاتصال لدى طفلك، وأهمها:

أجهزة السمع

قياس سمع
قياس سمع

تساعد أجهزة السمع الموضوعة داخل الأذن أو خلفها على رفع مستوى الصوت وتركيزه، ويمكن وصف المعينات السمعية لدرجات مختلفة من ضعف السمع ويمكن استخدامها من عمر شهر واحد.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من المعينات السمعية المتوفرة اليوم والتي تأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام، يمكن للأطباء واختصاصي السمع الذين يتمتعون بالخبرة في علاج الرضع والأطفال مساعدتك في اختيار أفضل معينات سمعية، كما أنها تساعد في ضبط حجم المعينات السمعية لتناسب أذني طفلك.

زراعة قوقعة الأذن

إذا لم تساعد السمع طفلك، فقد يقترح طبيبك غرسات القوقعة الصناعية في جراحة زراعة القوقعة، ويتم إدخال جهاز إلكتروني خاص في أذن الطفل، ويمكن أن يوفر حاسة السمع للأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في السمع أو حتى الصمم، ويحول الجهاز الصوت إلى إشارات كهربائية وينقلها من الأذن الداخلية إلى المخ، كما يمكن إجراء غرسات القوقعة الصناعية للأطفال بعمر 12 شهرًا أو في بعض الأحيان أصغر.

مع التعليم يمكن للأطفال الذين يستخدمون غرسات القوقعة أن يتعلموا التعرف على الأصوات وفهم الكلام، أظهرت الدراسات أيضًا أن الأطفال المؤهلين الذين يتلقون غرسات القوقعة الصناعية قبل سن 18 شهرًا يمكنهم تعلم المهارات اللغوية بمعدل مماثل للأطفال ذوي السمع الطبيعي والنجاح في التعليم، فاليوم يوصي بعض الأطباء باستخدام غرستي ​​قوقعة في نفس الوقت واحدة لكل أذن.

بالطبع فإن غرسات القوقعة الصناعية ليست مناسبة لجميع الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع أو الصمم، يمكن أن يساعدك اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة المتخصص في غرسات القوقعة الصناعية في تحديد ما إذا كانت غرسات القوقعة مناسبة لطفلك.

مساعدات للسمع

قياس سمع
قياس سمع

عندما يكبر طفلك قد تكون المعينات السمعية الأخرى مفيدة في مساعدته في السمع، تساعد بعض الأجهزة الأطفال على السمع بشكل أفضل في الفصل، تعمل بعض الأجهزة الأخرى على تضخيم المحادثات بين شخصين أو تسهيل التحدث على الهاتف أو مشاهدة التلفزيون والأفلام.

أقرأ المزيد: علاج السعال عند الأطفال أثناء النوم

في نهاية المقال نكون قد ذكرنا لكم أهم طرق العلاج لفقد السمع عند الأطفال والاختبارات الخاصة بفحص حديثي الولادة؛ لتجنب الإصابة بفقد السمع حيث يمكن للأطفال الذين يعانون من الصمم أو ضعاف السمع من خلال الإدارة السليمة، تطوير مهارات علمية واجتماعية وعاطفية جيدة والنجاح في المدرسة، مثلهم مثل جميع الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: