الأسرةالعناية بالطفل

كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة

تتساءل الكثير من الأمهات عن كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة، يمكنك أن تتابعي الإجابة على هذا السؤال عبر موقعكم بيت حواء، لأن هذا العمر مليء بالصعوبات التي تواجهها الأم في التعامل مع ابنها الصغير، وعليها أيضًا أن تتكيف معه الآن، وملاحظة ما يلفت انتباهه، لأن كل طفل يتطور وتظهر عليه عدة تغييرات في هذا العمر سواء في شخصيتهم أو في طريقة تفكيرهم وفي طريقة تعاملهم مع الأشياء من حولهم، لذلك على الأم أن تضع بعض القواعد للتعامل معها.

كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة

كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة
كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة

يميل الطفل في هذا العمر إلى معرفة كل ما يدور حوله، لذلك سرعان ما يغضب في حالة تجاهل أحد الوالدين لأمره ويحاول فرض سيطرته بشكل عام، حيث يقوم بأشياء ترضي فضوله، لذا فإنه هناك مجموعة التعليمات التي يجب على الأم اتباعها حتى تتمكن من التعامل مع طفلها في هذا العمر، ومنها ما يلي:

اقرأ أيضًا: كيف تجعلين طفلك ينام بشكل متواصل

قراءة عقل الطفل

بحلول الوقت الذي يصل فيه الأطفال إلى سن الثالثة، يكون لديهم قدرة عالية على التخيل، حيث تُرى أشياء غير موجودة بالفعل في المقام الأول وتعاملهم كما لو كانوا من حوله، لذلك يجب على الأم أن تتعامل معه بالطريقة الخيالية التي يهيئها له عقله.

اجيبي على أسئلته

يسأل الكثير من الأطفال في هذا العمر، وتنبع استجابة الأم دائمًا من تكوين شخصيتها، وهناك بعض الأشياء التي يطلبها الطفل غير منطقية تمامًا بالنسبة لكِ، لكنه يتحدث بقدر ما يتخيل.

تكوين صداقات مع الطفل

تتشكل الصداقة بين الأم والطفل من خلال الاستماع إليه، ومن الضروري أن تستمع إليه حتى تنتهي من حديثها تمامًا.

يمكن أن تكون الأم مشغولة معظم الوقت أو غاضبة من الأشياء التي تحدث خارجها، لذلك يتعين عليها تحديد وقت من اليوم والاستماع إلى طفلها بالحب.

إشباع احتياجاته

كل شخص منا لديه مجموعة من الاحتياجات التي يجب تلبيتها، تمامًا كما لدى الطفل فضول مستمر وحاجة إلى الاستمتاع.

دور الأم هو الاستماع لما يقوله ابنها عنها وتشجيعه على طرح العديد من الأسئلة، حتى يكون لها نتيجة إعلامية تجعله أكثر ذكاءً واستقلالية حتى يصبح شخصية قوية.

صدق كلماته

كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة
كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة

الطفل الصغير لا يعرف الكذب أو تزييف اللغة، ولابد من الأم أن تصدقه بكل كلماته حتى لا يشعر بالإحباط وعدم الثقة بالنفس لأن كلماته تعتمد على خياله في ذلك السن.

تعليمه الاعتماد على الذات

يجب توضيح بعض القواعد العامة له كآداب الطعام والخروج واللعب مع الأصدقاء، وفي حالة عدم اتباع الأوامر، يجب على الوالدين التحلي بالصبر وعدم استخدام أساليب العقاب.

الطرق المتبعة للتواصل مع الطفل

من أجل التواصل بشكل صحيح مع الأطفال في هذا العمر، من الضروري معرفة بعض الأمور التربوية التي تساعد الآباء على معرفة كيفية التصرف مع الأطفال في سن الثالثة، ومنها:

أسس علاقة قوية بين الوالدين والطفل

كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة
كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة

هذا ليس سهلاً بأي حال من الأحوال ويتطلب الكثير من الالتزام والجهد من جانب الوالدين، حيث يقومون بتعليم الطفل بعض العادات والتقاليد الجيدة التي تسهل التواصل بينهم لتحقيق العلاقة المنشودة.

تحدث مع الطفل من حيث المدح

الكلمات الإيجابية تؤثر على الطفل وتجعله يشعر بالقبول في عائلته، ويجب مراعاة مشاعره وعدم السخرية منها لأنه يشعر بأنه بالغ.

اقرأ أيضًا: طرق تعويد الطفل على النوم في غرفته

كافئ الطفل

كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة
كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة

عندما يقوم الطفل ببعض الأعمال الصالحة مثل طاعة والديه بشكل دائم، والالتزام بالتعليمات والقواعد التي يتلقاها، يكافأ بالألعاب التي يحبها أو يخرج في نزهة ممتعة.

قم بتغيير السلوكيات الخاطئة

يقوم الطفل أحيانًا ببعض التصرفات غير المرغوب فيها مثل ضرب الآخرين أو تحطيم المنزل أو تدميره.

دور الوالدين في هذا الأمر هو توجيه الطفل دون عقاب، فيحتمل أن يكون قد فعل هذا الفعل بغير قصد، وإذا تكرر بعد الأمر يعاقب الطفل بخفة حتى لا يكرر هذا السلوك مرة أخرى، حتى لا تتأثر مشاعره.

تطوير مهارات الطفل

كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة
كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة

يجب أن تلاحظ الأم الأشياء التي يريد الطفل القيام بها في هذا العمر وتساعده على تطويرها، ويتم ذلك من خلال التحدث مع الطفل واللعب معه كثيرًا لتعلم اهتماماته وميوله، وإحضاره القصص وإخباره لتنمية مهاراته في الاستماع والتخيل.

تحدث مع الطفل عن العمل الذي تريد القيام به خلال نهارك وكذلك المشاركة في الألعاب الذي يحبها، ويجب أن تكون هذه الألعاب مناسبة لسنه حتى يستفيد منها.

العمل على اشراك الطفل في العديد من الأنشطة اليومية التي تساعده على إفراغ طاقاته اليومية، بهدف الوصول إلى الطفل في نهاية اليوم متعب، فيذهب فورًا إلى الفراش في الوقت المحدد للنوم.

تخصيص وقت محدد للطفل

يجب على الوالدين قضاء بضع ساعات من اليوم في الجلوس مع الطفل ليشعر بحبهم، وكذلك للتعرف على المشاكل التي يعاني منها الطفل والمساعدة في حلها.

قواعد لتربية الأطفال في سن الثالثة

كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة
كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة

لكي يصبح الأطفال طبيعيين، من الضروري الانتباه في تربيتهم وتوفير المزيد من الوقت لرعايتهم، ويبحث الكثيرون عن طرق للتعامل مع الأطفال في سن الثالثة، لكنهم يتجاهلون الأبوة والأمومة ولا يطبقون الكلمات على الإجراءات الملموسة التي تساعدهم في تربية أطفالهم.

لذلك سوف نقدم لك بعض النصائح الهامة التي ستساعدك في تخطي هذا الموضوع على النحو التالي:

اشرح السلوكيات الصحيحة للطفل

لا تتوقعي من الطفل أن يقوم بسلوكيات طبيعية وصحيحة دون تعليمه، على سبيل المثال، اشرحي له القواعد التي يجب احترامها عندما يغادر المنزل، مثل عدم الجري في الشارع حتى لا يتعرض للإصابة.

اهدئي عندما يقوم الطفل ببعض الأفعال الخاطئة

تجنبي إزعاج الطفل وضربه عند قيامه بسلوك غير متوقع، ولكن تحدثي معه بهدوء واشرحي له خطورة الموقف حتى لا يقوم بذلك بشكل متتابع فيما بعد.

امنحي الطفل فرصة للتحدث عن مخاوفه

كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة
كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة

الاستماع إليه ثم التحدث إليه ببعض الكلمات التي تطمئن عليه.

ضعي روتينًا ثابتًا للطفل

لكي يعتاد الطفل على سلوكيات معينة عليه أن يكررها مثل النوم في وقت محدد والقيام بالأنشطة اليومية.

أساليب عقاب الأطفال

كثير من الآباء يعاقبون أبنائهم دون النظر إلى كيفية معاملتهم للأطفال في سن الثالثة عندما يعاقبون، حيث يلجأون دائمًا إلى العنف، لذلك يجب اتباع طرق العقاب الصحيحة، كما نوضحها أدناه:

  • الأم تضغط على كتف الطفل وتحذره من السلوك الخاطئ.
  • النظر في عيني الطفل وإلقاء اللوم عليه على ما فعلته.
  • حرم الطفل من الأشياء التي يحبها، مثل الرسوم المتحركة، واللعب مع الأطفال خارج المنزل.
  • ترك الطفل جالسًا بمفرده في ركن من أركان المنزل وهو ما يسمى بزاوية العقوبة.
  • فترة العقوبة ليست طويلة بشكل مفرط، كما أنها ليست قصيرة بحيث لا يشعر الطفل بالإفلات من العقاب.
  • اختر العقوبة التي تؤثر على سلوك الطفل
  • يجب على الأم إجبار الطفل على الاعتراف بأخطائه وتصحيحها، وإذا كسرت الزجاج عليها أن تذهب إلى والدتها للاعتذار عما فعلته.

سن الثالثة معقد في التعامل بشكل عام، لذا في هذا الموضوع شرحنا لكم كيفية التعامل مع الأطفال في سن الثالثة حتى يتمكن الآباء من التعامل مع أطفالهم بشكل صحيح وفهم ما يريدون وإرضاء أطفالهم واحتياجاتهم وإدخالهم بأمان في التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: