الأسرةالعناية بالطفل

كيف تجعلين طفلك ينام بشكل متواصل

ينتشر سؤال كيف تجعلين طفلك ينام بشكل متواصل، حيث إن من أكثر المشاكل التي تواجهها الأمهات بعد ولادة الأطفال شيوعًا هي أن الطفل لا ينام بشكل مريح لفترة طويلة، لذلك تتساءل الأمهات وفي الحقيقة هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل يعاني من الأرق، أو أنه ينام لساعات قليلة، وهذه المشكلة تؤثر على صحة الطفل والأم وتجعلهما منهكين ومتعبين للغاية، فالأم تعاني من هذا دائمًا، من خلال الموضوع التالي المقدم لكم من موقع بيت حواء سوف نعرض لكِ الإجابة على سؤالك.

كيف تجعلين طفلك ينام بشكل متواصل

كيف تجعلين طفلك ينام بشكل متواصل
كيف تجعلين طفلك ينام بشكل متواصل

يمكن حل مشكلة نوم الأطفال بسهولة باتباع النصائح التالية:

ضع روتينًا يوميًا لطفلك

  • حاولي وضع روتين خاص لطفلك، حتى يعتاد على النوم وحده في موعد محدد، فهذا الأمر يساعده كثيرًا في تنظيم ساعته البيولوجية، بحيث يذهب في نهاية اليوم إلى سريره.
  • على سبيل المثال، إعطاء الطفل حمامًا دافئًا قبل النوم، ثم شرب كوب من الحليب، ثم يقوم بتغيير ملابسه واستبدالها بملابس نوم مريحة ومناسبة.
  • أخبريه أيضًا بقصة خرافية، وقبّله على خده واغلقي النور في غرفته، فهذه الخطوات تؤهله لضبط وقت النوم في ذهنه حتى يكون مستعدًا تمامًا لذلك.

اقرأ أيضًا: طرق تعويد الطفل على النوم في غرفته

التأكد من أنه أكل وجباتهم

كيف تجعلين طفلك ينام بشكل متواصل
كيف تجعلين طفلك ينام بشكل متواصل
  • تحدث مشاكل النوم أحيانًا بسبب شدة الجوع، لذلك يجب على الأم التأكد من أن طفلها يتناول ثلاث وجبات على مدار اليوم، بما في ذلك الوجبات الخفيفة مثل المكسرات أو الفاكهة.
  • يجب أن توزع وجبات الطفل على مدار اليوم، وعندما يأكل يجب أن تكون قبل النوم بساعتين على الأقل حتى لا يتعرض لمشاكل الجهاز الهضمي التي تسبب الأرق مثل عسر الهضم.

اختيار ملابس مريحة للطفل

عندما ينام طفلك، اختاري له الملابس المريحة، مع العلم أن هذه الملابس ثقيلة في الشتاء وخفيفة في الصيف، مع تغطية جسم الطفل أثناء نومه حتى لا يتعرض للبرد.

اختار بيئة نوم مثالية

يجب أن تكون غرفة الطفل هادئة ومستبعدة تمامًا من أي مصدر ضوضاء يزعج الطفل، فضلًا عن اختيار الأضواء الناعمة وليس الساطعة، ويفضل أيضًا أن تكون الغرفة جيدة التهوية.

ترك الطفل يبكي

  • مع نمو طفلكِ، يجب أن تدعيه ينام بمفرده دون اصطحابك إلى غرفته.
  • في البداية لا يقبل هذا الموقف وسيبكي كثيرًا، عليكِ أن تتركيه ولا تذهبين إليه، حتى يعتاد على النوم دون أن يتشبث بكِ.

لا تدعي العوائق الخارجية تكسر روتين طفلك

عندما تتعرضين لظروف طارئة، مثل القيادة لمسافة طويلة بعيدًا عن المنزل لفترة طويلة، يجب أن تكوني حريصة على جعل طفلك ينام في الوقت المحدد كما فعل من قبل.

أسباب صعوبة الحصول على نوم هادئ

للإجابة على هذا السؤال يجب أولاً معرفة الظروف الصحية والاجتماعية التي تؤثر على نوم الطفل، حتى نتمكن من معرفة أسباب المشكلة ثم تحديد طرق حلها على النحو التالي:

عدم تنظيم وقت  النوم

يميل الكثير من الأطفال إلى اللعب باستمرار حتى نهاية اليوم، ولا يتوقفون عند هذه النقطة بل لا يتغلبون عليها قبل النوم، لأنهم لا يدركون أهمية النوم لنمو أجسامهم وكذلك لصحتهم الجسدية.

تحارب الأم مع ابنها كل يوم بسبب هذه المشكلة، لذلك عليها أن تضع قيودًا على تمرد الطفل وعدم امتثاله لأوامره، وعليكِ الانتباه إلى وقت النوم والسماح له بالنوم. .

كثرة الاستيقاظ أثناء الليل

  • يستيقظ بعض الأطفال أثناء نومهم ليلًا بعد حصولهم على قسط كافٍ من النوم، ويصابون بالذعر والخوف، لأنهم لا يجدون أحدًا بجانبهم خلال هذا الوقت، فيصرخون على وحدتهم.
  • الحل لهذه المشكلة هو أن تبقى الأم بجانب الطفل في هذا الوقت وتوفر له جوًا من الحب والأمان، فهي تقبل جبهته وتتحدث معه بلطف.

الطفل يستيقظ مبكرا

كيف تجعلين طفلك ينام بشكل متواصل
كيف تجعلين طفلك ينام بشكل متواصل

قد يستيقظ الطفل مبكرًا أحيانًا دون الحصول على قسط كافٍ من النوم له، وهناك أكثر من سبب لذلك، مثل شعور الطفل بالجوع الشديد أثناء النوم، أو ارتفاع درجة حرارة الهواء عن المعتاد في الصيف، وتبليل الحفاض والشعور بعدم الراحة.

للتغلب على هذه المشكلة، يجب على الأم تنظيم ساعات نوم الطفل قدر الإمكان وجعل نومه مليئًا بالأنشطة اليومية حتى يشعر بالإرهاق في نهاية اليوم ويذهب إلى الفراش في الوقت المحدد للنوم.

كل هذه المشاكل تمنع الطفل من النوم بشكل سليم، لذلك يجب على الأم الانتباه لها وتطبيق الحلول حتى لا تتساءل مرة أخرى كيف أجعل طفلي ينام باستمرار.

ملخص موجز للقيلولة

  • القيلولة من الأشياء الصحية للطفل، فهي تمد الجسم بالطاقة اللازمة طوال اليوم وتجدد نشاطها مرة أخرى، لكن الأطفال لا ينتبهون لأهمية هذا الأمر ويشتكون من النوم حول هذا الوقت.
  • لذلك، يجب أن تستغل الأم هذا الوقت بشكل مثالي لصالح طفلها، مما يجعل يومها مليئًا بالأنشطة والرياضة والمرح منذ بداية استيقاظها، وعندما يأتي وقت الظهيرة، يشعر الطفل بالتعب ويستسلم للنوم.
  • في حال تزامن موعد الغفوة مع وقت نوم الطفل، ونادرًا ما يحدث هذا الأمر، يجب على الأم تنظيم عدد ساعات النوم لطفلها وتغيير التواريخ، حتى يستفيد جسمها من النوم الصحي، الذي يجمع بين النوم ليلًا والقيلولة.
  • إذا لاحظت الأم أن الطفل لا ينام باستمرار وصعوبة في التعايش مع البكاء والقرقرة، فهذا يدل على وجود مشكلة مرضية لدى الطفل مثل مشاكل التسنين أو انتقال العدوى إليه، ويكون الأفضل في هذه الحالة استشارة الطبيب المعالج حتى يحدد الطفل العلاج المناسب لحالة مرضه.

يجب على الأم التركيز على هذه التفاصيل، واتباع هذه النصائح، تعلم ما هي الإجابة على سؤال كيف أجعل طفلي ينام باستمرار، ويجب على الأم دائمًا التعامل مع طفلها برشاقة وحكمة حتى تتمكن من تحديد المشكلة التي يعاني منها ومساعدته في حلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: