العناية بالبشرةالعناية بالشعرالعناية والجمال

كيف تعتني بشعرك من خلال 7 نصائح ذهبية

كيف تعتني بشعرك من خلال تجنب الأخطاء التي تضر بالشعر حيث يلعب الشعر دورًا مهمًا في جمال ومظهر الناس؛ لذلك من المهم جدًا العناية بهم، فبعض الأخطاء الشائعة في العناية بالشعر يمكن أن تتلفه، وفيما يلي بعض الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى الحرمان من النوم وإصابات مدمرة أخرى، ولمعرفة أهم الطرق للعناية بالشعر تابع معنا هذا المقال.

كيف تعتني بشعرك

كيف تعتني بشعرك
كيف تعتني بشعرك

يؤثر على الشعر الكثير من العوامل الخارجية الضارة مثل الرطوبة وزيادة نسبة الدهون في الشعر أو استخدام مستحضرات تجميل صناعية أو بعض الماسكات التي تحتوي على مواد ضارة بالبشرة والشعر؛ لذلك يجب تجنب العادات الخاطئة التي تؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه بمعدل أكبر من الطبيعي، وفيما يلي بعض الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى الحرمان من النوم وإصابات مدمرة أخرى، فباتباع هذه النصائح ستتمكن من معرفة كيف تعتني بشعرك؛ وذلك للحصول على شعر أكثر صحة وجمالًا.

اقرأ أيضًا: كيف تقص شعرك بنفسك من خلال 7 خطوات فعالة

تجفيف مفرط وطويل الأمد

كيف تعتني بشعرك من خلال تجنب التجفيف المفرط، فلا شك أن الكثير من الناس يستخدمون مجفف الشعر لتجفيف شعرهم، وبالطبع لتصفيفه وجعله يبدو جميلاً، فالمشكلة هي أن مجفف الشعر يتسبب في تمدد الشعر وتسخينه.

إذا كنت تفعل هذا يوميًا ولفترة طويلة؛ سيصبح رأسك فارغًا تدريجيًا، لماذا؟ لأن الحرارة الناتجة عن مجفف الشعر خاصة عند وضعه على درجة حرارة عالية تحلل كرياتين الشعر وتتسبب في أضرار جسيمة بالشعر، قد اعتاد بعض الناس على سحب شعرهم بأيديهم باستمرار، تؤدي هذه العادة أيضًا إلى إفراغ فروة الرأس.

في الواقع تكرار هذا الإجراء ودفع الشعر للوراء يضعف الشعر، ووفقًا للخبراء فإن الاستخدام المتكرر واليومي لمجفف الشعر سيؤدي إلى عدم نمو الشعر بشكل جيد، حتى أنها قد تبدأ في التساقط في منطقة الصداع النصفي.

ينصح بعدم استخدام مجفف الشعر يوميًا ولفترة طويلة، لا تجففي شعرك بالمجفف بعد الاستحمام، ربطي شعرك بمنشفة ناعمة لتجفيفه تمامًا، ثم جففيه بالمجفف وتأكدي من إمساك مجفف الشعر على مسافة 20 سم من الشعر.

تناول كميات غير كافية من الفيتامينات

كيف تعتني بشعرك
كيف تعتني بشعرك

كيف تعتني بشعرك من خلال تناول كميات كبيرة من الفيتامينات مثل الحديد وفيتامين ب الموجودين في الأطعمة الخضراء حيث أن جميع الخضروات الخضراء مثل السبانخ والهليون والقرنبيط والخس وبراعم بروكسل تعتبر من موردي النباتات للحديد والمواد المغذية الأخرى.

يعتقد الخبراء أن كمية الحديد لدى الأشخاص الذين فقدوا شعرهم منخفضة، فهذا المعدن مثل فيتامين ب يعزز الكرياتين، ويمكن أن يضعف نقص فيتامين ب بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر.

لا تنامي بشعر مبلل

كيف تعتني بشعرك؟ وذلك من خلال تجنب النوم بشعر مبلل حيث عندما يكون الشعر مبللًا لا يجب تمشيطه لأنه يكون ضعيف جدًا، فذلك يتسبب في تقصفه وإتلافه، عندما تنامين بشعر مبلل يؤدي فرك شعرك على الوسادة إلى جفافه وتجعده.

لذا تأكدي من جفاف شعرك قبل النوم، كما أن النوم بشعر مبلل يتسبب في تبلل الوسادة ويمكن أن يؤدي ترطيب فروة الرأس إلى التهابات فطرية وقشرة الرأس.

لا تربط شعرك فوق رأسك أثناء النوم

عند الرد على سؤال كيف تعتني بشعرك؟ فنحن نخبركم أن شد الشعر أثناء النوم يؤدي إلى تكسر الشعر والإمساك بالشعر الطويل وتركه مفتوحًا يؤدي إلى إتلافه عند النوم، فإن نسج شعرك بشكل غير محكم لتقليل الضغط عليه يحافظ على الشعر في حالة جيدة ونظيفة.

اغسل الرأس بالكامل بالشامبو

يستخدم الشامبو لتنظيف فروة الرأس من البكتيريا والمواد الموجودة على الشعر، غالبًا ما يغسل الناس رؤوسهم بالكامل بما في ذلك شعرهم، بينما يجب أن نركز فقط على تنظيف فروة الرأس، لا داعي لغسل أطراف الشعر، الالتهابات هي فروة الرأس الدهنية والجلد الميت على فروة الرأس وليس في أطراف الشعر، لذا اغسلي فروة الرأس فقط بالشامبو فإن الرغوة التي تصل أطراف الشعر كافية لتنظيفها.

ضع المطريات على فروة الرأس

كيف تعتني بشعرك
كيف تعتني بشعرك

يجب استخدام البلسم فقط على أطراف الشعر؛ لأنه من المهم الحفاظ على الرطوبة في هذا الجزء من الشعر، تحتاج أطراف الشعر إلى دهون ومغذيات، لذلك يجب أن تضعي البلسم من أطراف الشعر إلى أعلى، إذا قمت بوضع مكيف أعلى بكثير من أطراف شعرك، فاحرصي على عدم ملامسة البلسم لفروة الرأس لجعلها أكثر دهنية.

استخدام الشامبو غير المناسب لشعرك

يمكن أن يتسبب استخدام الشامبو والبلسم غير المناسبين لنوع الشعر في إلحاق أضرار جسيمة بالشعر، لكل من الشعر الرقيق والطبيعي والسميك احتياجات مختلفة، على سبيل المثال جزيئات شامبو الشعر الكثيف ليست صغيرة بما يكفي لاختراق الشعر الرقيق، استخدام الشامبو المناسب لنوع شعرك ضروري لصحة شعرك، فإن غسل شعرك بشامبو غير مناسب لا فائدة منه ولن يتم تنظيف شعرك بشكل صحيح، بالإضافة إلى ذلك عندما يصبح الشعر أكثر تلوثًا قد يكون من الصعب إزالته ويمكن أن يتسبب في تقصف أطراف الشعر أو تقصفه، قبل شراء الشامبو، تأكد من الانتباه إلى الوصف الموجود على عبوته وإذا كانت لديك شكوك حول اختيار الشامبو المناسب، احصل على مساعدة من الخبراء.

أقرأ المزيد: فوائد الصبار للبشرة والشعر

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا معكم على كيف تعتني بشعرك من هلال اتباع بعض العادات السليمة في الحفاظ على الشعر وتجنب العادات الخاطئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: