الصحة العامة

ما هي القدم السكرية؟ العناية بالقدم السكريةب5 طرق للعلاج

ما هي القدم السكرية؟ يعد مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في المجتمع ويتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم، تحدث مضاعفات مرض السكري عند المرضى عندما لا يمكن السيطرة على ارتفاع السكر في الدم، ويمكن

ما هي القدم السكرية؟

ما هي القدم السكرية؟
ما هي القدم السكرية؟

يصاب خُمس مرضى السكري بجروح غير قابلة للشفاء أو تقرحات أو التهابات في مرحلة ما من حياتهم، ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى فقدان القدم أو الساق إذا لم يتم علاجها بشكل جيد، يتطلب علاج جروح القدم السكرية أسلوباً يضم العديد من الخبرات.

مقالات ذات صلة

يمكن أن يتحول الضرب البسيط في الحذاء أو الظفر المنغرز الذي يمكن أن يشفى في وقت قصير مع العلاج المناسب للأفراد العاديين إلى تقرحات القدم السكرية لدى مرضى السكري، إذا كانت هناك علامات مثل حرقان في القدمين، وخدر وفقدان الإحساس، وفقدان تعرق القدم وجفافها.

وتشقق الكعب عند مرضى السكري، فيجب الاشتباه في اعتلال الأعصاب واعتلال الأوعية الدموية، ويجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل تطور جرح القدم السكري، ولكن ما هو تعريف القدم السكري؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال.

ما هي القدم السكرية؟

القدم السكرية هي تطور جرح مزمن في القدم بسبب طول مدة الإصابة بداء السكري أو عدم القدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم، يؤثر مرض السكري على الشعيرات الدموية ويسبب اعتلال الأعصاب، أي التهاب الأعصاب أو اعتلال الأوعية الدموية أي التهاب الأوعية الدموية، تتطور تقرحات القدم لدى مرضى السكري بسبب كل من الاعتلال العصبي والاعتلال الوعائي ولمعرفة ما هي القدم السكرية؟ تابع معنا الفقرات التالية.

ما هي أسباب القدم السكرية؟ أعراض القدم السكرية

ما هي القدم السكرية؟ القدم السكرية مرض خطير يتطور ببطء وبمرور الوقت، لذلك لا تظهر عليه أي أعراض في البداية، يؤدي سكر الدم غير المنتظم وغير المنضبط لفترة طويلة إلى اضطراب بنية الشعيرات الدموية في القدمين، عند حدوث ضيق وانسداد، يشعر المريض بألم في الساقين أثناء المشي، يزداد هذا الألم مع مرور الوقت، مما يمنع الشخص من الاستمرار في المشي، يجب على المريض أن يرتاح.

يتم إبلاغ مرضى السكري عن العناية بالقدم، إذا لم يأخذ المريض العناية اللازمة ولم يستخدم الأحذية المناسبة ولم يلتزم ببروتوكول تنظيم السكر في الدم، تبدأ القدم السكرية بجرح صغير في القدم.

كيف تتم العناية بالقدم السكرية؟

ما هي القدم السكرية؟
ما هي القدم السكرية؟

“ما هي القدم السكرية؟”  بعد الإجابة على السؤال، فإن أهم قضية لمرضى السكر هي “كيف تتم العناية بالقدم لمرضى السكر؟” يجب ان يكون، تميل أقدام مرضى السكر إلى أن تكون جافة.

تشققات الكعب أكثر شيوعًا في القدم الجافة، الميكروبات التي تدخل من خلال هذه الشقوق النامية تسبب التهابات أسهل وأكثر خطورة في القدم مع ضعف تدفق الدم، وهكذا، تبدأ التهابات القدم السكرية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التعرق في القدمين يخلق استعدادًا لتطور الجرح، لذلك يجب غسل القدمين يومياً بالماء الدافئ والصابون وتجفيفهما جيداً، يجب منع التشققات التي قد تظهر عن طريق وضع كريمات مرطبة، من الضروري تجنب وضع كريم مرطب بين أصابع القدم لأنه إذا بقيت هذه المناطق رطبة.

فقد يحدث مرض فطري وقد يتسبب ذلك في الإصابة بقرحة القدم السكرية التقدمية، العناية بالأظافر مهمة جدًا في العناية بالقدم السكري فلا ينبغي ترك الأظافر طويلة، بل يجب قصها على مستوى اللحم، حتى لا تتسبب في نمو الأظافر، يجب قص حواف الأظافر بشكل مستقيم دون ترك الجسد.

من الضروري أيضًا الانتباه إلى اختيار الجوارب والأحذية، يفضل استخدام الجوارب الصوفية أو القطنية غير الملحومة، يجب تغيير الجوارب يوميًا وغسلها بمنظفات لا تسبب تهيجًا للأقدام الحساسة.

احتياطات تجنب الإصابة بالقدم السكرية

لا ينبغي استخدام الأحذية ذات الكعب العالي والمدببة، يجب تجنب الأحذية الصغيرة أو الكبيرة ويفضل الجلد الناعم أو الأحذية القماشية، ولا ينبغي ارتداء الأحذية البلاستيكية، يمكن صنع أحذية مرضى السكري بأخذ قياسات شخصية لتجنب ارتطام الحذاء.

يجب وضع النعل داخل الحذاء وتغيير النعل كل 6 أشهر، يعد الاعتلال العصبي المحيطي السكري والذي يتطور بسبب التلف الحسي وفقدان الإحساس، أحد أهم العوامل المؤهلة للإصابة بقرحة القدم السكرية يعد فقدان الإحساس وانعدام الحساسية خاصًة بسبب الاعتلال العصبي الحسي ومن أهم العوامل التي تمنع الوعي بجروح القدم الرضحية.

يتم التشخيص عن طريق اختبارات التوصيل العصبي، تعتبر الاعتلالات العصبية المكتشفة في الفترة المبكرة باستخدام مخطط كهربية العضل (تخطيط كهربية العضل) التي يتم إجراؤها على فترات منتظمة مهمة في الوقاية وهذا ما يجعلنا ننتبه إلى ما هي القدم السكرية؟

كيف يتم علاج القدم السكرية؟

ما هي القدم السكرية؟
ما هي القدم السكرية؟

ما هي القدم السكرية؟ هي التي عندما لا يتم علاج القرح الخاصة بها وقرحات الضغط بشكل صحيح، يمكن أن تتحول إلى غرغرينا وقد تكون هناك حاجة إلى البتر، يعني البتر قطع الطرف المصاب لمنع تقدم العدوى، ما يقرب من 85 ٪ من المرضى الذين خضعوا لبتر القدم أو الساق بسبب مرض السكري لديهم تاريخ من الجروح قبل البتر.

لهذا السبب، من الأهمية بمكان منع فتح جروح القدم لمرضى السكر أو إصلاح الجرح إذا تم فتحه إن السمات المهمة التي تميز الجروح المصابة بداء السكري عن الجروح الأخرى هي ضعف وظائف الأعصاب والأوعية الدموية، كما أنها تلتئم بشكل أكثر صعوبة من الجروح الأخرى بسبب المضاعفات الأخرى المتعلقة بمرض السكري.

الأولوية الأولى في العناية بالجروح هي إزالة الأنسجة الميتة يمكن القيام بذلك بالطرق الجراحية بالإضافة إلى منتجات العناية بالجروح المطورة بتقنيات جديدة اليوم مع زوال الأنسجة الميتة فإن الخطوة التالية هي توفير بيئة يمكن أن تتكاثر فيها الخلايا التي ستلتئم الجرح بشكل صحيح لهذا الغرض يجب تحديد استراتيجية مناسبة للعناية بالجروح.

ويجب عمل ضمادات قدم مرضى السكري واختيار منتجات العناية بالجروح الأكثر ملاءمة للمريض واستخدامها بشكل صحيح يجب تقييم مسار الجرح بالمراقبة المستمرة، في الجروح التي لا تلتئم أو الجروح التي يصعب إغلاقها من تلقاء نفسها، يمكن إصلاحها عن طريق أخذ الأنسجة من أجزاء أخرى من الجسم عند الضرورة، يتم تطبيق العديد من طرق العلاج لتجنب الوصول إلى هذه المرحلة.

طرق علاج القدم السكرية

ما هي القدم السكرية؟ وهي التي اكتشفت لها في السنوات الأخيرة علاجات الجينات والخلايا الجذعية في الصدارة في علاج جروح القدم السكرية و الجروح الجلدية بشكل خاص مناسبة جدًا للعلاج الجيني نظرًا لسهولة الوصول المباشر إليها، يمكن استخدام الحمض النووي العاري وترنسفكأيشن الفيروسي وطرق الحقن عالي الضغط في العلاجات الجينية التي تنطوي على عوامل النمو.

بالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ عن نتائج سريرية واعدة في علاج الجروح المزمنة للخلايا الجذعية الوسيطة (MSCs)، والتي يمكن تعريفها على أنها خلايا النسيج الضام المأخوذة من الأنسجة مثل الأنسجة الدهنية والحبل السري ونخاع العظام، والتي يمكن أن تؤخذ من شخص أو من كائنات حية أخرى، قد تساهم الخلايا الجذعية السرطانية في التئام الجروح عن طريق تقليل الالتهاب ودعم تكوين الأوعية (تكوين الأوعية الدموية الجديدة) وتقليل النسيج الندبي.

بديل فعال لعلاج الجروح هو منتج الغشاء الأمنيوسي، والذي يتم تطبيقه بمفرده أو بالاشتراك مع MSCالغشاء الأمنيوسي وهو نسيج مأخوذ من المشيمة من أصل بشري ويحتوي على العديد من عوامل النمو عند استخدامه كضماد للجرح في الجروح الحادة و / أو المزمنة، فإنه يسرع من التئام الجرح ويعمل كحاجز للحماية من العدوى، وذلك بفضل جزيئات الالتئام التي يحتوي عليها، تزداد قدرة التئام الجروح والأنسجة وتأثير الغشاء الأمنيوسي المستخدم مع MSC بشكل كبير.

طرق علاجية أخرى

يعد تحديد مستوى مشاكل الأوعية الدموية لدى مرضى القدم السكرية من أولى الإجراءات التي يجب اتخاذها من قبل المرضى الذين يعانون من نقص التروية أي نقص التغذية الوعائية هم المرشحون لإصلاح اضطرابات الأوعية الدموية كطرق للتصوير يتم إجراء فحوصات دوبلر أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير الوعائي بالرنين المغناطيسي (MR).

فما هي القدم السكرية؟ هي التي عادة ما تتطور مشاكل الأوعية الدموية لدى المرضى الذين يعانون من هذا المرض مع آفات مع تضيق الأوعية الدموية أو انسداد كامل، يجب أن يتم اختيار إعادة بناء الأوعية الدموية، أي إزالة الانسداد في الأوعية أو طرق فتح الأوعية المغلقة تمامًا، خصيصًا للمرضى بشكل عام هذه الطرق هي الأوعية الدموية الداخلية (رأب الوعاء بالبالون و / أو الدعامات) والجراحة المفتوحة (استئصال باطنة الشريان أو المجازة).

العلاج بالأكسجين عالي الضغط في جروح القدم السكرية

يعد العلاج بالأكسجين عالي الضغط (HBO) أحد العلاجات الداعمة الهامة في علاج الجروح المزمنة المختارة، يشكل توفير زيادة في الأكسجين في الدم والأنسجة أي فرط الأكسدة الآلية الرئيسية لعمل طريقة العلاج هذه من خلال توفير كمية كافية من الأكسجين في حجرة الأنسجة الضامة الوعائية حول الجرح فإنه يعيد التئام الجرح الذي ظل في مرحلة الالتهاب العلاج بالأكسجين عالي الضغط فعال بشكل خاص في جروح القدم المصابة وجروح نقص الأكسجة / نقص تروية الدم، اعتمادًا على حالة ويوصى بتطبيق جلسة واحدة يوميًا و5 جلسات في الأسبوع.

في مركز علاج القدم السكرية والجروح المزمنة، داخل مجموعة مستشفيات فلورنس نايتنجيل، بأسلوب متعدد التخصصات يتم تشخيص وعلاج المريض المصاب بمشكلة القدم السكرية في نفس الوقت، دون زيارة أكثر من عيادة، في نفس الوقت فهو يهدف إلى إنتاج حل سريع وصحيح.

في نهاية المقال نكون قد عرفنا الإجابة على سؤال ما هي القدم السكرية؟  من خلال معرفة أهم الأعراض والطرق العلاجية المناسبة لإعادة ضبط نسبة السكر في الدم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: