العناية بالبشرةالعناية والجمال

مغذيات مفيدة للبشرة وأهم 10 أطعمة مختلفة

مغذيات مفيدة للبشرة فعالة للحفاظ على صحة الجلد من التلف فقد تعتقد أنه للحصول على بشرة وجه جيدة يجب عليك استخدام الكريم المناسب، لكن سر صحة البشرة الصحية يكمن في الأطعمة التي تتناولها، إذا كنت ترغب في تحسين لون وجهك؛ فقم بتضمين هذه الأطعمة العشرة الصحية في نظامك الغذائي، ولكن ما هي أفضل الأطعمة التي يجب تناولها لتعزيز قوة البشرة؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال.

مغذيات مفيدة للبشرة

مغذيات مفيدة للبشرة
مغذيات مفيدة للبشرة

يمكنك العناية بالبشرة من خلال تناول الكثير من الأطعمة عالية القيمة الغذائية والتي تمد البشرة بجميع العناصر والفيتامينات؛ للحصول على بشرة نضرة وصحة، وتتضمن هذه الأطعمة الخضروات والفاكهة المختلفة والمواد الطبيعية مثل الأعشاب الغنية بالكالسيوم والصوديوم ومضادات الأكسدة التي تساعد في وقاية الخلايا والأنسجة من دور الجذور الحرة في تلف البروتينات والأحماض الأمينية، ويجب أن تتضمن وجباتك الكثير من مغذيات مفيدة للبشرة، ولكن ما هي أهم هذه المغذيات المستخدمة، لمعرفة إجابة السؤال تابع معنا الفقرات التالية.

شرب الماء بكثرة

يعتبر الماء مغذيات مفيدة للبشرة، وهو أول وأهم شيء يمكنك القيام به لجعل بشرتك أكثر جمالاً وصحة هو الماء، كلما زادت كمية المياه التي تشربها، يتم التخلص من المواد الأكثر ضررًا من جسمك، وكلما كان مظهر بشرتك أفضل.

شاي أخضر

إن مادة البوليفينول المتراكمة في الشاي الأخضر تجعله مشروبًا غنيًا، حاول أن تشرب 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا؛ لا يهم إذا كان الجو باردًا أو ساخنًا، لا تضيف الحليب أو السكر إلى الشاي أثناء شربه، ويعتبر من مغذيات مفيدة للبشرة.

لوز

يعتبر اللوز من المغذيات مفيدة للبشرة وفقًا لكثير من الأبحاث الغذائي، اشتهر اللوز منذ فترة طويلة بخصائصه المفيدة بفضل فيتامين E ومضادات الأكسدة والخصائص المضادة للشيخوخة على وجه الخصوص، كما يعمل محتوى فيتامين E في اللوز كدرع لحماية البشرة من الآثار السلبية للشمس، بالإضافة إلى أنه يغذي ويقوي أنسجة الجلد في الوقت نفسه، فإن خصائص اللوز المضادة للأكسدة ومضادة للشيخوخة ضرورية؛ للحفاظ على علامات الشيخوخة.

كذلك يحمي اللوز بشرتك من التورم والالتهابات وغيرها من المشاكل مثل حب الشباب والإكزيما وما إلى ذلك، خلال النهار، تناول حفنة من اللوز كوجبة خفيفة أو يمكنك إضافتها إلى طبقك، بالإضافة إلى ذلك يمكنك أيضًا استخدام زيت اللوز لتدليك وجهك وجسمك، وهو ليس فقط مهدئًا بل يحسن بشرتك أيضًا.

البيض

لطالما عُرف البيض بأنه مصدر كبير للفيتامينات والمعادن والبروتينات عالية الجودة، هذا الملف الغذائي يجعل البيض خيارًا جيدًا لتغذية البشرة وتحسينها على وجه الخصوص، فإن مكونات البيض القيمة التي تعمل على منع العدوى والالتهابات وكذلك تحفيز نمو وتطور أنسجة الجلد الجديدة.

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في البيض على محاربة العوامل البيئية الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية للحفاظ على صحة الجلد وعدم ظهور علامات الشيخوخة، وللحصول على بشرة صحية وجميلة؛ تناولي البيض مرتين على الأقل يوميًا أو استخدمي ماسكات الوجه، كما يعتبر البيض علاجًا رائعًا لتشققات الجلد، وهي مشكلة شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من تغيرات مفاجئة في الوزن، وخاصة عند النساء الحوامل.

تناول التوت

مغذيات مفيدة للبشرة
مغذيات مفيدة للبشرة

كذلك يعتبر التوت الأزرق من مغذيات مفيدة للبشرة مع مضادات الأكسدة القوية مثل الفاكهة الغنية بالعصارة المفيدة للبشرة، على وجه الخصوص، كما تعمل المواد القيمة لهذه الفاكهة بشكل فعال على محاربة الالتهابات وتحييد الجذور الحرة والعوامل الضارة التي تؤدي إلى أعراض مختلفة من الأمراض الخفيفة وحتى الشديدة.

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري على زيادة إنتاج الكولاجين في بشرتك مما يجعل البشرة أكثر نضارة وشبابًا، يمكن تناول التوت الطازج أو إضافته إلى الزبادي أو الحبوب، يعتبر كوب عصير التوت أيضًا خيارًا جيدًا للاستهلاك، يمكن أن يكون التوت مثل الفراولة والتوت بديلاً عن العنب البري.

الكيوي

تحصل على فيتامين سي من الكيوي وليس البرتقال؛ لأنه من مغذيات مفيدة للبشرة، يحتوي الكيوي المتوسط ​​على 137.2 مجم من فيتامين سي، بينما يحتوي البرتقال المتوسط ​​على 70 مجم من فيتامين سي.

يساهم فيتامين سي في إنتاج الكولاجين في الجسم ويساعد على تقوية وجذع بشرتك، وتشمل خصائص الكيوي زيادة الكولاجين في الجسم؛ للقضاء على تجاعيد الجلد ومحاربة الشيخوخة المبكرة، فهذه الفاكهة الفائقة لاحتوائها على فيتامين E الذي يحمي البشرة من الجذور الحرة، كما أن الكيوي غذاء ممتاز لصحة الجلد.

التوت البري

إذا كنت تهتم بصحة بشرة الوجه؛ فيجب أن يكون التوت جزءًا حيويًا من نظامك الغذائي؛ لأن التوت يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالجلد، كما يحتوي التوت على فيتامين C الضروري لإنتاج الكولاجين، كذلك فإن الكولاجين يجعل بشرة الوجه ناعمة وممتلئة.

حاول تضمين مزيج من توت العليق والتوت الأسود والعنب البري في نظامك الغذائي وتناول الفواكه الطازجة وغير المسخنة، وبهذه الطريقة يمكنك الحصول على معظم مضادات الأكسدة.

تناول الحبوب

يمكن أن يؤدي تناول الكربوهيدرات المكررة إلى زيادة الأنسولين في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الأندروجينات، وهو نفس الهرمون الذي يزيد من ظهور البثور على سطح الجلد؛ لتحسين صحة الجلد، جرب الكربوهيدرات المكررة، وتخلص منه من نظامك الغذائي واستبدله بالحبوب الكاملة مثل المعكرونة والأرز والخبز؛ لتحسين الجهاز الهضمي وتقليل مشاكل الجلد مثل حب الشباب.

تناول الأفوكادو

مغذيات مفيدة للبشرة
مغذيات مفيدة للبشرة

أهم ما تتضمنه مغذيات مفيدة للبشرة هو الأفوكادو، فهذه الفاكهة غنية بالبيوتين وهي فعالة جدًا للوقاية من جفاف الجلد وضعف الشعر وهشاشة الأظافر، كما يمكن للتطبيق الموضعي لهذه الفاكهة أن يشفي الحروق، يمكنك صنع قناع مرطب بالأفوكادو في المنزل، قشر القرع وابشره واعصر العصير، بعد ذلك قشرها واهرسها مثل البوريه، زيت هذه الفاكهة مطري للغاية ويحتوي أيضًا على فيتامين هـ.

البرتقال

تنتمي البرتقال إلى عائلة الحمضيات وتشتهر بمحتواها العالي من فيتامين سي الضروري لنمو خلايا الجلد وتطورها، بالإضافة إلى ذلك يلعب فيتامين سي أيضًا دورًا مهمًا في عملية التئام الجروح، ويساعد على تحسين لون البشرة وملمسها، كما يمكنك تقليل عملية الشيخوخة عن طريق استهلاك أكبر قدر من فيتامين سي بحيث يمكنك تقليل الأعراض مثل تغير اللون والتجاعيد والبقع العمرية.

المكونات الأخرى في البرتقال مثل فيتامينات ب وحمض الفوليك فعالة بشكل فعال في المساعدة على تدفق الدم، وتسهيل الدورة الدموية تحت الجلد والحفاظ عليه رطبًا، للحصول على بشرة صحية؛ يجب أن تأكل برتقالة مرة واحدة على الأقل يوميًا، كما يمكنك إما أن تأكلها مثل أي فاكهة أخرى أو إضافتها إلى سلطتك، إذا كنت عرضة لمشاكل الجلد مثل الجفاف، يمكنك أيضًا استخدام البرتقال كعلاج فعال.

أقرأ المزيد: خلطات طبيعية لتفتيح البشرة

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم مغذيات مفيدة للبشرة تساعد في تعزيز صحة الجلد والحصول على بشرة نقية من الشوائب والبكتيريا الضارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: