الصحة العامة

نبات البهارات وأهم أضراره وأفضل 4 فوائد له

ينتمي نبات البهارات إلى عائلة Pimenta Racemosa في المناطق الاستوائية ويشتهر برائحته الغنية التي تشمل رائحة التوابل مثل الزنجبيل والقرفة وجوزة الطيب والهيل والقرنفل، كما يُعرف النبات الذي يُطلق عليه اسم “جميع البهارات” برائحته الغنية في الأناضول وبأسماء مثل الفلفل الجامايكي والفلفل الحلو.

بالإضافة إلى أنه يتم جمع ثمار البهارات التي لا تترك أوراقها أبدًا في جميع الفصول قبل أن تنضج وتجف، تُطحن بذور البهارات المجففة إلى مسحوق وتُستهلك كتوابل.

مقالات ذات صلة

نبات البهارات

نبات البهارات
نبات البهارات

يستخدم البهارات كتوابل في أطباق اللحوم مثل اللحم المحشي والملفوف المحشي والملفوف المحشي، كما يضاف إلى كرات اللحم والهامبرغر وأطباق الأرز وأطباق اللحوم الشهية.

كذلك بصرف النظر عن أطباق اللحوم ولكنه يتم إضافتها إلى الحلويات المختلفة مثل عاشوراء والكعك والمعجنات والبسكويت؛ لإضافة النكهة والرائحة، وفي الوقت نفسه يتم استهلاك البهارات التي يتم تحضيرها كشاي بالطحن للأغراض الطبية بين الناس.

كما يتم استخدام الزيت المستخرج من خلاصة زيت البهارات كزيت للتدليك وتضاف بضع قطرات إلى ماء الاستحمام، كما يمكن إضافة زيت البهارات الذي يمكن أيضًا تناوله داخليًا إلى ملعقتين أو ثلاث ملاعق من الماء الدافئ وشربه في الصباح.

كذلك بصرف النظر عن هذا البهارات المستخدمة في صناعة المواد الغذائية، يضاف إلى العلكة والحلويات والآيس كريم والحلويات والبسكويت والمعلبات والحساء الفوري.

اقرأ أيضًا: فوائد الزنجبيل والقرفة على الريق

فوائد نبات البهارات

تساعد البهارات على حماية الجسم من الجذور الحرة بخصائصها المطهرة تزيد من مقاومة الجسم وتحمي الجسم من الأمراض، بالإضافة إلى بعض الفوائد الأخرى سنذكرها لكم فيما يلي:

  • من المعروف أن زيت البهارات الذي يسهل عملية الهضم مفيد لمشاكل المعدة والأمعاء.
  • يستخدم عصير البهارات الناتج عن الغليان ضد التئام الجروح التي تسببها البكتيريا والتهابات الجلد.
  • البهارات مثل نبات الزعتر، فهو يساعد في شفاء الأمراض مثل السعال الجاف والتهاب الشعب الهوائية والبرد.
  • زيت البهارات له خاصية تخفف الآلام ضد التهاب المفاصل وتصلب الشرايين، على الرغم من أنه غير مؤكد يقال إن زيت البهارات مفيد ضد الصداع وآلام التهاب الجيوب الأنفية الشديدة.

أضرار نبات البهارات

إضافة البهارات إلى الوجبات كتوابل ليس لها آثار جانبية معروفة، فإذا كان سيتم استخدامه لأغراض طبية في فترات حساسة؛ يوصى باستخدامه بعد استشارة الطبيب قبل تناول شاي البهارات لإنقاص الوزن يجب استشارة الطبيب وعدم تناوله بكميات كبيرة.

اقرأ المزيد: 10 من فوائد الشاي الأخضر للبشرة والشعر

كذلك في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم فوائد البهارات وبعض الإضرار الخاصة بتناوله وإضافته على الأطعمة بكميات كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: