العناية والجمالالعناية بالبشرة

نصائح للحفاظ على البشرة مع 13 خطوة فعالة للحماية من الشيخوخة

نصائح للحفاظ على البشرة متعددة عن طريق تغيير نمط حياتك من خلال استخدام المنتجات الطبيعية في العناية بجلد البشرة وتجنب عوامل تلفها، حيث تحدث شيخوخة الجلد لعدة أسباب تعتمد على اتباع عادات غذائية خاطئة -الصحة والجمال -العقلية والنفسية، في هذا القسم سوف نشرح أهم أسباب شيخوخة الجلد وأهم نصائح للعناية بالبشرة.

نصائح للحفاظ على البشرة

نصائح للحفاظ على البشرة
نصائح للحفاظ على البشرة

يمكنك العناية بالبشرة من خلال اتباع العادات الصحية وتجنب آثار الشيخوخة، حيث يتسبب التدخين في ظهور تجاعيد على الجلد ويجعله رقيقًا ومتضررًا، كما أنه يبهت لون بشرتك والأهم من ذلك كله وجهك، تدل السجائر على أنك أكبر بحوالي 20 عامًا بعد فترة وحوالي 30 إلى 40 عامًا، يتسبب التدخين في الواقع في تغيرات في كولاجين الجلد المسؤول عن الحفاظ على مرونة الجلد.

وبدون هذه المرونة لن يتمكن الجلد من العودة إلى حالته الأصلية مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد، كما أن النيكوتين الموجود في السجائر يضيق الأوعية الدموية، منع تدفق الدم السليم إلى الشعيرات الدموية، الشعيرات الدموية المسؤولة في الواقع عن تغذية الجلد وعندما لا تكون قادرة على أداء وظيفتها بشكل صحيح، تظهر التجاعيد وعلامات أكثر وأعمق للشيخوخة المبكرة على سطح الجلد، ولمعرفة أهم نصائح للحفاظ على البشرة من عوامل الشيخوخة تابع معنا الفقرات التالية.

أقرأ أيضًا: فوائد شرب الزنجبيل للبشرة

مستحضرات التجميل

نصائح للحفاظ على البشرة
نصائح للحفاظ على البشرة

يؤدي الاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل إلى ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة للجلد، كما أن الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل يسبب الحساسية والعيوب والبثور وحب الشباب على الجلد، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة لدى الأشخاص، وخاصة النساء.

ومن أهم نصائح للحفاظ على البشرة هو أن يجب اختيار مستحضرات التجميل التي تناسب نوع بشرة كل شخص (جافة، عادية، دهنية)؛ من الضروري أيضًا الانتباه إلى جودة هذه الأجهزة للوقاية من حساسية الجلد وحب الشباب والبثور والعيوب على الوجه، فالتنفس من خلال الجلد والكمية العالية من المواد الكيميائية الموجودة فيه من الكريمات الضارة التي سيكون لها العديد من الآثار الجانبية.

استخدام القش

من أهم النصائح للحفاظ على البشرة هو تجنب شرب السوائل بشفاط لمنع تقشر وتسوس أسنانك الحبيبة أو لتجنب الالتصاق بزجاجات وعلب المشروبات، وذلك لأن هذا سيؤدي إلى ظهور خطوط من الشيخوخة المبكرة على طول شفتيك، يمكن أن يتسبب تجعد شفتيك باستخدام الماصة في ظهور تجاعيد على جانبي فمك، وتجدر الإشارة إلى أن التدخين يسبب نفس الحالة.

بطاطس مقلية

يحتوي كل طعام مقلي على أعلى كمية من المواد الالتهابية، لذلك يجب اتباع نصائح للحفاظ على البشرة من خلال تجنب أي طعام يحتوي على الأحماض الدهنية “المتحولة”، لأنه يزيد من كمية الكولسترول السيئ ويقلل من كمية الكوليسترول الجيد، اقرأ الملصق الغذائي ولا تشتري أي طعام يحتوي على زيوت صلبة أو زيوت نباتية مهدرجه.

استهلاك الحلويات

تحتوي هذه الأطعمة أيضًا على مركبات منشطة وتسرع من عملية شيخوخة الخلايا، والسبب هو السكر غير الطبيعي والدهون فيها، هذه المركبات هي سبب ما يسمى بفقدان الجلد.

الأطعمة المصنعة

تعتبر النقانق واللحوم المالحة وأي طعام معالج بسبب ارتفاع نسبة الأملاح فيه والمواد الحافظة عاملاً في تسريع عملية شيخوخة الخلايا وخاصة خلايا الجلد، وأهم مركب ضار في هذه الأطعمة هو النترات، هذه المادة تهيئ للإصابة بالسرطان.

لا توجد مياه كافية

من أفضل نصائح للحفاظ على البشرة هو شرب الماء بكميات كبية وذلك لأن عدم كفاية تناول الماء يؤدي إلى الجفاف وقلة نضارة البشرة، كما أن إفراز الفضلات في الوقت المناسب من خلال الكلى يجعل الناس سعداء.

قلة النوم

مع الحرمان من النوم، يُحرم الجلد من فرصة التجدد والإصلاح، وستعاني البشرة من مشاكل، سيظهر تأثيرها الأهم على الجلد تحت العينين، لأن هذه المنطقة بها الجلد الأضعف والأكثر حساسية وهي أرق بكثير من جلد أجزاء أخرى من الجسم، ومن أفضل نصائح للحفاظ على البشرة هو النوم بدرجة كافية.

قلة النوم تسبب ظهور الهالات السوداء تحت العينين، وهذه الهالات تكون باهتة ومنتفخة، كما سيكون هناك تجاعيد تخلق خطوطًا عميقة نسبيًا تحت العينين، يمكن أن يؤثر الحرمان من النوم أيضًا على البثور وحب الشباب، لكن قلة النوم وحدها لا يمكن أن تكون سبب حب الشباب.

تعد مضاعفات انتفاخ العين شائعة جدًا وليس لها تفسير محدد، عادة ما تكون الهالات السوداء المنتفخة حول العينين علامة على الأرق، عندما نتعب، تتراكم السوائل حول العينين.

طرق منع شيخوخة الجلد

نصائح للحفاظ على البشرة
نصائح للحفاظ على البشرة

يمكنك اتباع نصائح للحفاظ على البشرة ومنع عوامل الشيخوخة من خلال الآتي:

  • كرر الواقي من الشمس كل 2-3 ساعات، انشر واقي الشمس على بشرتك في كل مرة تستخدمها.
  • لا يمكن استخدام بعض واقيات الشمس تحت العينين، وفي هذه الحالة استشر طبيب الأمراض الجلدية.
  • يفضل عدم استخدام واقيات الشمس العادية أثناء الحمل والأطفال الصغار، وفي هذه الحالات احرصي على الاستعانة بطبيب الأمراض الجلدية لاختيار واقي الشمس المناسب.
  • استخدم أيضًا واقٍ من الشمس على الشفاه، -قبل الأكل، احرصي على غسل جلد شفتيكِ الواقي من الشمس.
  • استخدم واقي الشمس في الأيام شبه المشمسة، وخاصة في الأيام الثلجية عندما ينعكس ضوء الشمس عن طريق الثلج، يكون تأثير الشمس أكثر من المعتاد.
  • إذا كانت بشرتك دهنية، فتأكد من استخدام واقي من الشمس غير دهني.
  • الحفاظ على وزن الجسم المناسب
  • زيادة الاستهلاك اليومي للخضروات والفواكه وعدم تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
  • استهلك 6 إلى 8 أكواب من الماء خلال النهار.
  • تجنب التوتر والضيق النفسي.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس.
  • تدليك يومي لعضلات الوجه.
  • تجنب العبوس وحاول الحفاظ على عضلات الجبهة خالية.
  • حافظ على ترطيب البشرة.

بشرة الوجه الجافة

يحدث جفاف الجلد في جميع المناطق عندما تتغير الهرمونات الأنثوية، وهذا يحدث في أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات، تشير هذه العلامة، إذا شوهدت قبل الأعمار العادية، إلى أن بشرتك تتقدم في العمر أسرع من المعتاد، لا تلوم نفسك لأن السبب الرئيسي للبشرة الجافة هو جيناتك، يرتبط هذا النوع من جفاف الجلد بأقل مستوى من حمض الهيالورونيك الطبيعي في الجلد.

ومن الأفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على هذه المادة في محتوياتها، ضعي هذا الكريم على الوجه قبل كريم النهار والليل لحماية صحة بشرتك ورطوبتها وشبابها.

ترهل الجلد في منطقة الفك

يحدث ارتخاء الجلد عادة بعد سن الأربعين، لذلك إذا كنت قد لاحظت ترهل بشرة الوجه قبل هذا العمر، فاعلم أن الشيخوخة المبكرة للجلد تحدث، يبدأ ارتخاء الجلد عادة في منطقة الفك.

يغير ضرر الشمس أولاً لون بشرة الوجه في بعض الأجزاء ثم يضر بالكولاجين والإيلاستين في طبقات الجلد السفلية ويسبب ترهل الجلد وترهله، بالإضافة إلى استخدام واقي الشمس.

استخدم المنتجات المضادة للشيخوخة التي تحتوي على الببتيدات التي يمكن أن تحفز إنتاج الكولاجين للحصول على بشرة أكثر صلابة وصحة.

أقرأ المزيد: فوائد الصبار للبشرة والشعر

المقال نكون قد قدمنا لكم أهم نصائح للحفاظ على البشرة من عوامل التلف والشيخوخة نتمنى أن ينال المحتوى إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: