العناية بالبشرةالعناية والجمال

نصائح للعناية بالبشرة وأفضل 30 وسيلة للحصول على بشرة نقية

نصائح للعناية بالبشرة فعالة في الحفاظ على جميع أنواع البشرة من العوامل الخارجية المؤثرة عليها والناتجة من تباين الظروف المحيطة، كما تتضمن استراتيجيات لأنظمة صحية في العناية باستخدام أفضل المواد الطبيعية بدون أي تداخلات كيميائية في تركيبها، وتناسب جميع أنواع البشرة سواء الدهنية أو الجافة أو المختلطة، ولكن ما هي أهم النصائح المقدمة من خبراء التجميل للعناية الفائقة بالبشرة؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال.

نصائح للعناية بالبشرة

نصائح للعناية بالبشرة
نصائح للعناية بالبشرة

يلجأ الكثير من الناس لاستخدام بعض المساحيق التجميلية للعناية بالبشرة مما يؤدي إلى التأثير السلبي بظهور بعض الأمراض الجلدية أو حب الشباب أو التهابات الجلد نتيجة أن المنتجات المستخدمة تتضمن مواد كيميائية تضر بصحة البشرة؛ لذللك يجب أن نتبع خطة صحية في تعزيز صحة الجلد والبشرة باستخدام المواد الطبيعية مثل صناعة الماسكات من الفواكه والخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية عالية القيمة التي تلعب دور هام في حماية البشرة من الاثار الضارة وتزيد من نضارتها وإشراقها، ولمعرفة أهم التفاصيل عن نصائح العناية بالبشرة تابع معنا الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: خلطات طبيعية لتفتيح البشرة

تعرف على نوع بشرتك

هل هناك من لا يريد بشرة جميلة؟ ابدأ بتحديد نوع بشرتك، ثم ستعرف كيف تعتني به، من خلال اتباع نصائح للعناية بالبشرة بأنواعها المختلفة وهي:

  • الجلد الجاف هو جلد خشن.
  • البشرة دهنية ولامعة ودهنية ولها مسام كبيرة.
  • تكون البشرة المختلطة جافة في بعض المناطق (الخدين) ودهنية في مناطق أخرى (الجبين والأنف والذقن).
  • قد تتهيج البشرة الحساسة أو تحترق أو تشعر بالحكة بعد استخدام مستحضرات التجميل أو غيرها من المنتجات.
  • البشرة العادية مخملية، خالية من حب الشباب وملونة.

الاستخدام المفرط للواقي من الشمس

نصائح للعناية بالبشرة تتضمن استخدام واقي الشمس متكررة جدًا لدرجة أن ذكر ذلك كنقطة أولى قد يجعلك تشعر بالملل، ولكن استخدام واقي الشمس هو أسهل طريقة لجعل بشرتك تبدو أصغر سنًا، من الجيد معرفة أن 90٪ من التجاعيد ناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

فإن الوقاية دائمًا أفضل وأسهل من العلاج؛ لذا حاولي استخدام واقي الشمس بانتظام لمنع التجاعيد والخطوط العميقة على الجلد قد لا يعرفه الكثير من الناس، لكن أضرار أشعة الشمس في الشتاء تهدد صحة الجلد بقدر ما تهدد المواسم الأخرى.

ويمكن أن تكون أشعة الشمس في هذا الموسم قوية ومضرة مثل أشعة الشمس، لذلك نحن بحاجة إلى البحث عن تركيبة تحمي بشرة الوجه من الأشعة فوق البنفسجية (التي تسبب الشيخوخة المبكرة) والأشعة فوق البنفسجية (التي تعد أحد أسباب الإصابة بسرطان الجلد)، لذا احرصي دائمًا على استخدام مجموعة واسعة من واقيات الشمس مع عامل حماية من الشمس بدرجة 30 كحد أدنى.

نظف بشرتك باستمرار

احرصي على وجود فرشك وإسفنجتك الخاصين بك حيث وجدت دراسة بريطانية أن الفرش والإسفنج يمكن أن يكون أرضًا خصبة للبكتيريا التي تسبب جميع أنواع العدوى، ومع ذلك فإن 72٪ من النساء لا يغسلن فرشهن وإسفنجتهن أبدًا، اخلطي بضع قطرات من منظف الوجه أو الشامبو مع بعض الماء الفاتر في كوب أو كوب ورجِّ الفرشاة في الزجاج لتنظيفها، ثم اغسلها بالماء الفاتر، ورجها برفق لإزالة الماء الزائد، ثم اتركها جانباً لتجف تمامًا.

تناول المكسرات

نصائح للعناية بالبشرة
نصائح للعناية بالبشرة

وفقًا للدراسات الحديثة التي تناول بعض نصائح للعناية بالبشرة تحتوي المكسرات على كميات كبيرة من السيلينيوم مما يزيد من مرونة الجلد ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، حاول أن تأكل حفنة من المكسرات يوميًا واستمتع بفوائد تناول هذه المكسرات اللذيذة.

ابدأ في استخدام مصل الجلد

مدير قسم الأمراض الجلدية في نيويورك Fran Cook-Bolden يعطي أفضل نصائح للعناية بالبشرة ويقول: “إن مصل الجلد أقوى بكثير من الليوسينات والكريمات، لذلك مع كمية صغيرة من هذه الأمصال يمكنك أن ترى النتيجة بسرعة كبيرة” حيث يحمي مضادات الأكسدة البشرة من الجذور الحرة والإجهاد، وتعتبر الببتيدات عاملاً رئيسيًا في تعزيز الكولاجين في الجلد.

كما يمنحها متانة وشبابًا؛ لذا ابحث عن الأمصال التي تحتوي على كليهما، كذلك يحتوي مصل الجلد عادةً على مركبات جزيئية صغيرة جدًا تخترق طبقات الجلد بعمق، للحصول على أفضل النتائج، استخدمي مصلًا جيدًا بعد غسل وجهك جيدًا، ثم ضعي واقٍ من الشمس أو مرطبًا للحفاظ على رطوبة بشرتك.

حافظي على نظافة هاتفك الخلوي

وفقًا لدراسة أجرتها جامعة ستانفورد التي تضمنت أهم نصائح للعناية بالبشرة، تقول إن نفس الهاتف الخلوي الموجود دائمًا في أيدينا ولا نضعه في الأسفل يمكن أن يكون أكثر تلوثًا من المراحيض ومترو الأنفاق المزدحمة، فيمكننا لمس شاشة الهاتف المفضلة لدينا وأن تنقل المزيد من الجراثيم أكثر مما يحدث عندما يعطس شخص ما في وجهنا، واعلم أن هذه حقيقة مخيفة لكن عندما نتحدث عبر الهاتف تنتقل الجراثيم إلى الخدين والفكين مسببة البثور وتهيج بشرة الوجه؛ لذلك للحفاظ على هاتفك المحمول وبطبيعة الحال وجهك نظيفًا، قم بتنظيف هاتفك عدة مرات في اليوم باستخدام مطهر مضاد للبكتيريا.

حافظ على بشرتك في حالة جيدة

نصائح للعناية بالبشرة
نصائح للعناية بالبشرة

يمكن أن تكون خطوات استخدام مستحضرات التجميل أكثر أهمية من المنتجات نفسها، بمجرد غسل وتجفيف بشرتك بلطف استخدم منتجات البشرة التي تحتوي على مكونات نشطة، تناول سعيد أميري طبيب الأمراض الجلدية في فرجينيا بعض نصائح للعناية بالبشرة فقال: “عادةً ما تكون منتجات العناية بالبشرة قوية جدًا، لذلك من الأفضل أن يكون لها اتصال مباشر بالجلد، لذلك إذا كنت تستخدم العديد من المنتجات المختلفة والفعالة (مثل مصل مضادات الأكسدة وكريم الشبكية) ابدأ مع الأضعف، استخدم المنتجات القابلة للذوبان في الماء أولاً، ثم استخدم منتجات أكثر سمكًا مثل الكريمات”.

إذا قمت بعكس هذا الاتجاه، فإن الكريمات الثقيلة ستمنع امتصاص المواد الأخرى، تاركة مواد الطبقة العليا عديمة الفائدة، وإذا كنت بحاجة إلى مرطب فاستخدمه أولاً ثم ضع واقٍ من الشمس، ولا تنس أنه يجب استخدام واقي الشمس كل يوم.

استبعاد الألبان من نظامك الغذائي

تعتقد جيسيكا أن “منتجات الألبان حتى لو كانت عضوية، تحتوي على كميات كبيرة من هرمونات الأبقار التي تحفز الغدد الدهنية ومسام الجلد وتسبب حب الشباب”.

لاحظ أن منتجات الألبان تستخدم أيضًا في أطعمة مثل الصلصات والأطعمة البروتينية ومجموعة متنوعة من الوجبات الخفيفة والآيس كريم، وإذا كان عليك استخدامها فاستخدم مجموعة قليلة الدهون، كما تتركز الهرمونات في الدهون، لذا فإن المنتجات الخالية من الدهون تعد خيارًا أفضل، وتعتبر من أفضل نصائح للعناية بالبشرة تلك التي قدمتها جيسيكا.

ابدأ باستخدام Retinol

طبيبة جلدية من نيويورك Doris Day، تعتقد أن “الريتينول، أو فيتامين أ، مادة يجب على الجميع تناولها”، كما أثبتت سنوات من الأبحاث الطبية فعالية الريتينول أنه يساعد في تجديد خلايا الجلد، وزيادة قوة المنتجات المحتوية على الكولاجين؛ للحفاظ على صحة الجلد وشبابه، ويتفق معظم أطباء الأمراض الجلدية على أنه حتى لو كنت ترغب فقط في استخدام أحد المنتجات المضادة للشيخوخة فمن الأفضل أن يحتوي هذا المنتج على فيتامين أ أو الريتينول؛ لأنه سيعمل بطريقة سحرية ويمكنه حتى إبطاء عملية النمو غير الطبيعي والمسرطن للبشرة، الخلايا التي يسببها ضوء الشمس.

كذلك تناول أميري بعض نصائح للعناية بالبشرة تشمل أن: “التأثيرات المضادة للالتهابات لهذه المادة فريدة من نوعها، لذا يمكن أن تكون فعالة في علاج حب الشباب والتجاعيد وعوامل شيخوخة الجلد الأخرى”.

احصل على قسط كافٍ من النوم

نصائح للعناية بالبشرة
نصائح للعناية بالبشرة

عند اتباع نصائح للعناية بالبشرة يجب أن تتضمن الحصول على قسط كاف من النوم وهو مهم جدًا لصحة الجسم، لذلك فإن الأمر يستحق التكرار “الحرمان من النوم والأرق يقللان من الدورة الدموية ويجعلانك تبدو شاحبًا”، كما تقول إيمي فيشلر، طبيبة الأمراض الجلدية الأمريكية والطبيبة النفسية، “من ناحية أخرى فإن الليل هو أفضل وقت لتجديد خلايا الجلد، لذلك إذا كنت ترغب في تغذية بشرتك بالمغذيات والترطيب، فمن الأفضل القيام بذلك قبل النوم.”

قشر المسام الصغيرة المفتوحة

إنه لأمر مدهش كيف يمكن أن تكون المسام الصغيرة مشكلة للغاية لدرجة أن مشاكل الجلد الأكثر شيوعًا عند النساء مرتبطة بهذه المسام الصغيرة، يوضح العامري بعض نصائح العناية بالبشرة ويقول: “عندما تمتلئ المسام الصغيرة بالأوساخ والدهون والخلايا الميتة والكرياتين والبروتينات التي تعيش على سطح الجلد، فإنها تبدو أكبر”.

لذا أغلق هذه الثقوب وجعلها أصغر؛ لتنظيف وإغلاق المسام المفتوحة، وقشري الجلد يوميًا بمكونات منتظمة مثل حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك من المكونات الثابتة لجل علاج حب الشباب، ويمكنك زيارة الطبيب كل أسبوعين لتقشير خلايا الجلد الميتة بجهاز تقشير الجلد؛ لمنع تفتح مسام الجلد مع تقدمك في السن، تحتاج إلى حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس، تدمر أضرار أشعة الشمس الكولاجين الذي يمكن أن يفتح المسام.

استخدم المنتجات التي تحتوي على ريسفيراترول

من أفضل نصائح للعناية بالبشرة يقدمها لك الطبيب هو تناول المنتجات التي تحتوي على الريسفيراترول وهو بوليفينول قوي ومضاد للأكسدة في قشرة العنب الأحمر يستخدم لمنع التجاعيد وإضعاف خلايا الجلد؛ بسبب العوامل الضارة بيولوجيًا مثل الملوثات والدخان، تقول طبيبة الأمراض الجلدية والباحثة إيرين جيلبرت: “في العديد من منتجات البشرة، تكون هذه المادة أقوى بكثير من فيتامين سي، وتشير الدراسات إلى أنها يمكن أن تسبب بعضًا من شد الجلد”، استخدم كمية صغيرة من مصل ريسفيراترول كل ليلة لملء الخطوط الدقيقة والتجاعيد والحفاظ على بشرتك ناعمة.

لا تتجاهل جلد العنق وأعلى الصدر

فالكثير منا يظن أن الجلد هو مجرد جلد للوجه، وعندما نصل إلى الذقن ننسى العنق والصدر وبالطبع جلد هذه المنطقة من الجسد مع التجاعيد والضعف والعيوب التي حتما يمكننا أن نختبئ تحت ياقة ملابسهم، وسوف ينتقم، يقول العامري نصائح للعناية بالبشرة والتي تتضمن: “هذه المنطقة ذات بشرة رقيقة وحساسة، بدون الكثير من إمدادات الدم لذا فهي لا تلتئم بسهولة”، بالإضافة إلى ذلك نتذكر دائمًا وضع واقٍ من الشمس على هذا الجزء من الجلد، يحتاج جلد العنق والصدر أيضًا إلى نفس المنتجات التي تستخدمها للوجه، ولكن استخدم كمية صغيرة من المنتجات التي تحتوي على مكونات أكثر نشاطًا مثل الريتينول ومجموعة متنوعة من الأحماض؛ لأنها قد تهيج الجلد في هذه المنطقة.

نظفي مكياجك

نصائح للعناية بالبشرة
نصائح للعناية بالبشرة

من أفضل نصائح للعناية بالبشرة يقدمها لك الطبيب المختص هي تنظيف المكياج قبل الذهاب إلى الفراش، حيث لا يؤدي بقاء الماكياج والأوساخ على الجلد إلى تجفيف الجلد فحسب، بل يتسبب أيضًا في ظهور قشرة الرأس (نفس القشرة البيضاء التي تشعر بها أحيانًا على وجهك).

قال الأستاذ المساعد في طب الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة ييل: “إنه نوع من جزيء السكر يمكن أن يتسبب في نمو الفطريات بين عشية وضحاها”، لا تنسي تنظيف المكياج جيداً، ووفقًا للدكتور فإن “استمرار مكياج العيون يسبب ظهور بثور حول العينين، وحكة، وتشكيل بثور بيضاء صغيرة تسمى الخراجات”، ولتنظيف عينيك من مستحضرات التجميل يمكنك استخدام أنواع منظفات العيون المتوفرة في الأسواق.

استخدم حليب الصويا قبل النوم

حليب الصويا مضاد طبيعي للالتهابات يقلل من التورم والانتفاخ، ويجعل بروتين الصويا ما يسمى بخطوط قدم الغراب والتي عادة ما تتشكل حول العينين، وتبدو أصغر وأكثر سلاسة، فإن برودة حليب الصويا تقلل من انتفاخ العينين وتضييق الشرايين حول العين، فإنه يجعل الدم يتدفق إلى عينيك ولا تبدو عينيك حمراء.

للشعور بالتحسن ولإزالة احمرار العينين؛ يمكنك استخدام ضغط حليب الصويا، اغمس نسبة من البارافين الدافئ 3 مرات، وتوقف مؤقتًا بين الطبقات للسماح لها بالجفاف، استرخ الآن واترك هذا الضغط المفيد على بشرتك لمدة 5 دقائق، وعند طلب الاستشارة من الطبيب سيقدم لك بعض نصائح للعناية بالبشرة ومن أهمها هو استخدام حليب الصويا قبل النوم على منطقة العين.

عالج الانتفاخ تحت العينين هذا الصباح

قدمت طبيبة الأمراض الجلدية آن تشاباس بعض نصائح للعناية بالبشرة وقالت: “لأنك تستلقي طوال الليل، يتجمع الماء تحت عينيك وينتفخ تحت العينين بمرور الوقت”؛ لذا حاولي النوم ووجهك مرفوع قليلاً، على سبيل المثال مع وضع وسادتين تحت رأسك، وفي الصباح جربي تدليك منطقة أسفل العينين بكريم للعين يحتوي على مكونات مضادة للانتفاخ وتجديد البشرة.

كما يمكنك أيضًا استخدام الكريمات المحتوية على الكافيين لإزالة الهالات السوداء حول العينين، يقيد الكافيين الأوعية الدموية ويقلل من دوران الدم الشعري تحت الجلد وليس تغميق الجلد، يعكس ثاني أكسيد التيتانيوم والميكا وأكسيد الحديد في هذه الكريمات الضوء ويجعل البشرة أكثر نقاءً.

تجنب الماء الساخن

نصائح للعناية بالبشرة
نصائح للعناية بالبشرة

الرغم من أن الاستحمام بالماء الساخن ممتع خاصة في موسم البرد، فإن الاستحمام بالماء الساخن أو الساخن جدًا هو أحد أعداء بشرتك بلا منازع، قد لا يتسبب الاستحمام الساخن في الاحمرار وحروق الجلد اللاحقة فحسب؛ بل يتسبب أيضًا في محاولة الأوعية الدموية لتبريد الجلد مما يؤدي إلى الدوار.

في سن العشرين؛ يمكن أن تعود بشرتك إلى طبيعتها في غضون ساعة من الاستحمام، وقد تستغرق هذه العملية ما يصل إلى ساعتين في سن الثلاثين، ولكن في سن الأربعين تكون بشرتك غير قادرة على العودة إلى طبيعتها ومرونتها، كما قدم الدكتور ألكسياداس أرميناكاس بعض نصائح للعناية بالبشرة وقال: “إنه ليس عجوزًا؛ لذا سيكون أكثر عرضة للخطر”.

تجنب استخدام المرطبات الصناعية

جميع المرطبات تحتوي على مكونات أساسية تعمل كحاجز واقي للبشرة وتمنع الرطوبة من التسرب من سطح الجلد، ولكن بما أن الجلد يبرد رطوبته دائمًا عن طريق التبخر، فقبل الترطيب والتساقط، قم بترطيب البشرة وهي من أهم نصائح العناية بالبشرة المقدمة من قبل خبراء التجميل، فلديك بضع دقائق فقط لاستخدام المرطب، جرب استخدام مرطب ثنائي الميثيكون بينما لا يزال وجهك رطبًا قليلًا.

كما تظهر الأبحاث التي أجراها الدكتور Alexiades Armanacas أن هذا المرطب يمكن أن يحافظ على ترطيب الجلد لمدة تصل إلى 24 ساعة، ويحمي الجلد ويقلل الخطوط الدقيقة على الوجه حيث يتم امتصاص الرطوبة في الجلد (انظر إلى الفرق بين الزبيب والعنب للترطيب، التأثير، فهم الجلد بشكل أفضل).

تقليم وجهك بلطف

يمكن أن يؤدي استخدام الشمع أو تقليم الشعر الزائد خاصة عند النساء ذوات البشرة الداكنة إلى تلف الجلد مثل الندبات أو الندبات، وقبل إزالة الشعر بالشمع يوصي الدكتور Cook-Bolden بتنظيف مناطق الجلد التي تريد حلقها باستخدام منظف مضاد للبكتيريا.

كما تأكد من تناول مادة مضادة للالتهابات بعد الحلاقة حتى لا يتضرر الجلد إلى الحد الأدنى ولا يتغير لونه، حاول الاستمرار في استخدام كريم ترميم الجلد لبضعة أيام بعد الحلاقة حتى لا تتلف بشرتك أو تلطخ، وقال Cook-Bolden عند تقديمه بعض نصائح للعناية بالبشرة: “إنفاق الأموال على هذه المنتجات على المدى الطويل مثل التوفير؛ لأن تكلفة التخلص من تلف الجلد في سن أكبر بكثير من ذلك”.

شرب عصير البطيخ

قدمت أخصائية التغذية إليزابيث سومر بعض نصائح للعناية بالبشرة والتي تتضمن إن إضافة الأطعمة التي تحتوي على اللايكوبين، مثل هذا العصير الوردي الجذاب، إلى النظام الغذائي “يقلل من الضرر والاحمرار الناجم عن التعرض لأشعة الشمس ويقلل من التجاعيد وحتى التجاعيد، سرطان الجلد آخذ في الارتفاع”.

“اشرب كوبًا من البطيخ يوميًا، يمكنك شربه كعصير بمفرده أو مع عصائر أخرى أو إضافته إلى السلطات، يمكنك مزج البطيخ بمفرده أو مع عصير التفاح وصبه على شكل ثلج، وضع مكعبات الثلج هذه في كوب من الماء، الماء المنكه جاهز، كما يمكنك الاستمتاع بشربه وستكون بشرتك منتعشة.

إزالة الجلد

يقول ويكسلر خلال تقديمه لبعض نصائح للعناية بالبشرة، “بمرور الوقت، تفقد إنزيمات الجلد الطبيعية لإزالة الخلايا الميتة وظائف أخرى، وتبقى هذه الخلايا على الجلد وتمنع انعكاس الضوء من الجلد”، كما يتغير لون الجلد ويفقد نضارته، يمكن أن يؤدي تقشير الجلد باستخدام أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك إلى تسريع عملية إزالة خلايا الجلد الميتة.

كذلك عادةً ما تحتوي معظم الكريمات على هذه المواد، لكن مقدارها ضئيل جدًا، اختر كريم تقشير يحتوي على حوالي 8٪ من هذه المكونات، يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام هذه المادة في المقشرات إلى تلف الجلد، في المرات القليلة الأولى يحترق الجلد قليلاً، ولكن مع مرور الوقت ومع الاستخدام المستمر لهذه الكريمات يعتاد الجلد على ذلك.

ارتدِ نظارة شمسية

نصائح للعناية بالبشرة
نصائح للعناية بالبشرة

إذا كان قلبك يريد زوجًا جديدًا من النظارات الشمسية، فسنقدم لك عذراً، ثبت أن النظارات الشمسية أكثر فاعلية من واقي الشمس في منع خطوط أسفل العين وشيخوخة الجلد، كما تقدم الدكتورة أميري أهم نصائح للعناية بالبشرة فتقول: “الجلد حول العين أرق من مناطق الوجه الأخرى.

كما أن شيخوخة الجلد تظهر نفسها دائمًا بشكل أكبر في التجاعيد حول العينين، في كل مرة تجمع فيها عينيك في الشمس، وتقوم بإعداد خط جديد تحت العيون؛ لذا اشترِ لنفسك نظارة شمسية جيدة كبيرة بما يكفي لتغطية المنطقة المحيطة بالعين بالكامل ومنع التجاعيد.

اشرب الكثير من الماء

نصائح للعناية بالبشرة
نصائح للعناية بالبشرة

تتضمن نصائح للعناية بالبشرة شرب الماء بكثرة كعنصر هام في الحفاظ على صحة البشرة من التلف حيث يقول الدكتور إلياز، “الماء يزيل السموم التي تسبب الالتهاب والاحمرار، ويساعد الماء الكافي على نقل ما يكفي من العناصر الغذائية والأكسجين إلى الجلد ويمنع الجفاف وجفاف الجلد، مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.” يوضح الدكتور دي أن الماء يزيد من حمض الهيالورونيك الموجود بشكل طبيعي في الجلد ويحافظ على نضارة البشرة.

وفقًا لنصيحة هذين الخبيرين يجب أن تشرب 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا، إذا كنت نشيطًا جدًا أو تعيش في مناخات أكثر دفئًا، فأنت بحاجة إلى المزيد من الماء، كما يمكنك أيضًا تجربة مغلي مهدئ ومضاد للالتهابات مثل البابونج أو النعناع؛ لإضفاء نكهة على مشروبك وتهدئة بشرتك.

تناول حبوب الإفطار

من أهم نصائح للعناية بالبشرة تتضمن إنه إذا بدت بشرتك متعبة وباهتة، فمن المحتمل أنك تعاني من نقص الزنك، يقول الدكتور ويكسلر: “عادةً لا يستطيع الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا أو أولئك الذين يفرطون في تناول الأطعمة المصنعة الحصول على ما يكفي من الزنك للحفاظ على بشرتهم صحية ومشرقة”.

كما يساعد الزنك في شفاء أنسجة الجلد التالفة وشفاء الالتهابات، من ناحية أخرى يزيل البثور الجلدية وحب الشباب وتهيج الجلد، توفر حبوب الإفطار حوالي 25٪ من احتياجاتك اليومية من العناصر الغذائية والزنك، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على بشرتك صحية ومظهر أكثر نضارة.

تحلى بالصبر مع منتجات العناية بالبشرة

نصائح للعناية بالبشرة
نصائح للعناية بالبشرة

فنحن جميعًا في عجلة من أمرنا دائمًا للوصول إلى هدفنا، وينطبق الشيء نفسه على منتجات البشرة التي نستخدمها، لكن كن مطمئنًا، إذا كنت صبورًا قليلاً فستحصل على نتائج أفضل؛ لذلك عند استخدام منتج للبشرة، امنحه بضعة أيام لإظهار آثاره، ولا تستخدم عدة منتجات جديدة معًا.

كما يقول الدكتور Cook-Bolden: “حتى إذا كنت ترغب في تغيير نظام العناية بالبشرة بالكامل، فابدأ بأحد منتجاتها وأضف منتجًا آخر إلى دورة العناية بالبشرة كل 3 إلى 4 أيام على الأقل”، “تقل احتمالية تعرضك لأعراض مثل الحكة أو تهيج الجلد والحرقان، ولكن إذا كان الأمر كذلك، فأنت تعرف المنتج الذي يجب تخطيه”، ومن أهم ما قدمه الخبراء في نصائح للعناية بالبشرة هي ” امنح كل منتج 12 أسبوعًا على الأقل (حتى 6 أشهر) لمعرفة ما إذا كان يغير الجلد، كن صبورا”.

تجنب البطاطس المقلية

تظهر الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون والكربوهيدرات يزيد من تجاعيد الجلد، يقدم Wechsler الكثير من نصائح للعناية بالبشرة فيقول: “تُعرف الجبن الكريمي واللحوم الحمراء باسم دهون الشيخوخة؛ لأنها تسبب شيخوخة الجلد”، لتجديد خلايا الجلد واستعادة عملية تجديدها، ومن الأفضل اللجوء إلى البروتينات الخفيفة مثل الأسماك واللحوم البيضاء والفول والعدس.

لا تنس الخضار

إذا كنت حذراً فالكثير من الكريمات المضادة للتجاعيد تحتوي على مضادات الأكسدة النباتية مثل الفطر أو الصويا، أظهرت الأبحاث التي أجراها مختبر الدكتور Alexiades Armanacas أن مضادات الأكسدة النباتية (المقاتلات الصغيرة التي تقاوم أسباب الشيخوخة المبكرة) أكثر فعالية في تطهير الجلد من الجذور الحرة.

يقول الدكتور أرميناكاس مقدمًا بعض نصائح للعناية بالبشرة: “تتمتع النباتات التي نأكلها بخصائص مضادة للسرطان، مما يعني أنها تحتوي على عناصر لا تضيع في جهازنا الهضمي”، “لذلك إذا تم تطبيقه مباشرة على الجلد، فسوف يتضاعف تأثيره.” لذا حاولي استخدام الأمصال العشبية مثل مصل الفطر على الجلد.

تناول البروكلي

من أهم نصائح للعناية بالبشرة الذي يقدمها الكثير من الأطباء هي تناول البروكلي بوفرة حيث يحتوي البروكلي على فيتامين سي أكثر من البرتقال، وقال مورغان: “نصف كوب من البروكلي النيء يوفر 65 في المائة من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين سي”.

تظهر الأبحاث أن الأطعمة الغنية بفيتامين C لا تقتل الجذور الحرة التي تسبب تجاعيد الجلد وتغمقها فحسب بل يمكنها أيضًا علاج الضرر الذي يلحق بالحمض النووي، يساعد تناول فيتامين سي على شفاء الجروح وحماية بشرتك، لذا استخدمه على بشرتك أيضًا وجدت دراسة أن النساء اللواتي تضررت بشرتهن بسبب أشعة الشمس قد عانين من تحسن كبير في الخطوط والتجاعيد وتغير لون بشرة الوجه بعد 6 أشهر من تناول كريمات فيتامين سي.

لا تلمس البثور على وجهك

يرى الدكتور أميري أن “تهيج بشرة الوجه بيديك حتى لو كانت لطيفة، قد يتسبب في ضرر دائم للجلد”، ويقدم نصائح للعناية بالبشرة فيقول: “لدي مرضى تحسنت بشرتهم بدون دواء؛ لأنهم تخلوا عن عادة التلاعب بجلد وجوههم”.

في كل مرة تحفز فيها الدمل يتضرر الجلد ويلتهب، من ناحية أخرى تخترق البكتيريا عمق الجلد، وتنشط الغدد الدهنية وتسبب أضرارًا أكثر خطورة، وماذا يحدث؟ يؤثر حب الشباب بشكل رئيسي على الناس ويجعلهم أقل عرضة للشوائب، لذلك في المرة القادمة التي تشعر فيها أن وجهك مليء بالبثور، اذهب أولاً إلى أخصائي بدلاً من التلاعب به ودع الأشخاص ذوي الخبرة ينظفون وجهك.

تناول التوت

التوت مفيد لبشرتك إنه جرعة قوية لمكافحة الشيخوخة مخفية في الثلاجة، يحتوي توت العليق على حمض الإيلاجيك، وهو أحد مضادات الأكسدة التي أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يقلل التجاعيد إذا تم تطبيقه على الجلد، يقول الدكتور بعض نصائح العناية بالبشرة والتي تتضمن: “عصير التوت يحمي الكولاجين، والكولاجين يحمي نضارة البشرة وجمالها من أشعة الشمس”.

إذا قمت بإضافة العسل إلى التوت، فإن الضوء يكون ضد الضوء ويمكن أن يكون لديك حاجز ضد فقدان الرطوبة من الجلد؛ لأن العسل يحتفظ بالكثير من الرطوبة، اخلطي القليل من حبات التوت المطحون مع ملعقة من العسل، ضعي هذا القناع على بشرة نظيفة وانتظري لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم اغسليه وجففي برفق.

تعزيز تأثير

المواد الواقية من الشمس تشكل مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي طبقة واقية على الجلد قبل أن تتسبب العوامل البيئية والسموم في إتلاف الجلد، كما يقول الدكتور أميري متناولًا نصائح للعناية بالبشرة: “لهذا السبب، إذا قمت بتضمين مرطب مضاد للأكسدة في روتينك الصباحي واستخدمته تحت واقٍ من الشمس، فإن فعالية واقي الشمس ستزداد”.

من ناحية أخرى تحتوي واقيات الشمس على مواد كيميائية يتم امتصاصها في الجلد، ” لذلك كل يوم وكل ساعتين، إذا لم تخرج استخدم واقٍ من الشمس خفيفًا بعامل حماية من الشمس 15، وإذا كنت في الخارج، فاستخدم واقيًا أقوى من الشمس بعامل حماية 30 أو أعلى”.

اقرأ المزيد: قياس سمع باستخدام 5 مراحل من الاختبارات الدقيقة للسمع

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم نصائح للعناية بالبشرة مع تجنب العادات الخاطئة في الحفاظ على الجلد والانتباه في البداية إلى نوع البشرة والمادة المستخدمة في الترطيب والعلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: