العناية بالبشرةالعناية والجمال

نوع البشرة ب 3 خطوات فعالة في القضاء على حب الشباب

نوع البشرة يختلف من شخص لأخر وذلك على الرغم من أن نوع بشرتنا لا ينقسم دائمًا إلى أنواع البشرة الجافة والعادية والدهنية والمختلطة، المعرضة لحب الشباب والبشرة الحساسة، إلا أن أحد هذه الأنواع الخمسة هو السائد في معظم أيام السنة، عوامل مختلفة مثل التغيرات الهرمونية والتغيرات في الموسم والمناخ والمزاج واستخدام بعض المنتجات قد تغير من نوع البشرة من الزيتية إلى الجافة والجافة أو العكس.

عندما يتعلق الأمر باختيار منظف لغسل وجهك، فلدينا جميعًا العديد من الخيارات؛ الصابون، المواد الهلامية، الكريمات، الرغوة، المستحضرات، الفوط الصحية، الخيارات المتوفرة في السوق كثيرة جدًا لدرجة أننا في معظم الحالات نواجه صعوبة في الاختيار، ولمعرفة أنواع البشرة المختلفة وكيفية التعامل معه تابع معنا هذا المقال.

نوع البشرة

نوع البشرة
نوع البشرة

من الواضح أن شراء منتج لا يمكن أن يلبي جميع الاحتياجات والتوقعات، لكن في الحقيقة، مع كل هذه الخيارات المختلفة، ماذا تفعل لاختيار أفضل منتج؟ في الأساس، ما هي الميزات التي يجب أن يتمتع بها المنتج الذي يناسب بشرتك؟ وجهنا هو جزء من الجسم يتعرض للعديد من الملوثات كل يوم.

ربما تكون أحد هؤلاء الأشخاص الذين يعرفون نوع الصلصة الذي تفضله أكثر لكل سلطة، لكن قبل أن تعلق على نوع الصلصة، يجب أن تعرف أولاً نوع السلطة، سلطة الخس، وسلطة الملفوف، وسلطة يونانية، وينطبق الشيء نفسه على نوع البشرة والمنظف المناسب.

قبل اختيار منتج جيد لتنظيف البشرة، يجب أن تعرف أولاً بشرة وجهك جيدًا، فمعظمنا لا يفكر كثيرًا في نوع بشرتنا، لكننا نعلم جميعًا نوع بشرتنا وبقليل من العناية يمكننا فهم الأعراض يمكن أن يؤدي استخدام منظف غير مناسب لبشرتك إلى زيادة مشاكل بشرتك ويسبب جفافًا مفرطًا أو دهنية الجلد أو حتى الالتهاب، ولكن ما هو المنظف المناسب لبشرتك؟ هذا ما سنجيب عيه من خلال الفقرات التالية.

أقرأ أيضًا: خلطات طبيعية لتفتيح البشرة

غسول البشرة العادية إلى الدهنية

قد يكون استخدام المواد الهلامية المطهرة والرغوة اللطيفة أفضل خيار لغسل الدهون والأوساخ لدى الأشخاص ذوي نوع البشرة الدهنية والمختلطة، بالطبع الأنواع التي لا تحتوي على مركبات الكبريتات والقلوية ولها درجة حموضة متوافقة مع الجلد ولا تسبب جفاف الجلد وتمدده، إن استخدام الصابون.

على الرغم من قوته الشديدة، إلا أنه على المدى القصير ولأغراض علاجية ليس مشكلة، تعتبر الأقلام خيارًا آخر يحتوي على درجة حموضة متوافقة مع الجلد ويمكنك استخدامها بدلاً من الصابون.

إذا كنت، كشخص ذو بشرة دهنية، تفضل الزيوت لتطهير بشرتك الدهنية باتباع قاعدة “مماثلة، تمتص نفس الشيء”، فإن زيت الجوجوبا هو أحد أفضل الخيارات لبشرتك، من غير المرجح أن يخترق زيت الجوجوبا مسام الجلد ويسبب البثور بسبب التشبع الأحادي لليودن.

بالطبع عند مناقشة الزيوت، ضع في اعتبارك أن كل شخص لديه حساسية خاصة به، وقد يعاني الشخص من حب الشباب الشديد وبروز زيوت لا تسبب البثور وحب الشباب لكثير من الناس.

والنقطة الأخيرة حول منظفات البشرة الدهنية هي أنه إذا شعرت بالجفاف وتمدد الجلد بعد الغسيل أو أصبحت بشرتك متهيجة وحمراء وتضطر إلى استخدام المرطب طوال الوقت، فهذا يدل على أن منظف بشرتك قوي للغاية وقد بحاجة إلى منظف لطيف ومرطب.

منظفات البشرة الجافة إلى العادية والبشرة الحساسة

نوع البشرة
نوع البشرة

إذا كانت بشرتك من نوع البشرة الجافة والحساسة، فإن كريمات التنظيف والمستحضرات مصممة لتنظيف البشرة بلطف مع الاحتفاظ بالرطوبة، بالطبع، يمكن لبعض أنواع الرغوة وجل الغسيل والأقلام للبشرة الجافة أيضًا تنظيف البشرة دون تجفيفها.

إذا كانت بشرتك حساسة للغاية ولا تتحمل حتى الماء، فإن استخدام ماء ميسيلار دون الحاجة إلى الشطف يمكن أن يساعد.

على الرغم من أنه يبدو أن الجلد الجاف- لا يجب أن يكون لديه مشكلة مع أي نوع من الزيوت، إلا أن هذا النوع من الجلد يجب أن تكون حريصًا أيضًا في استخدام الزيوت، سبق أن ذكرنا أن زيت الجوجوبا من الزيوت الآمنة.

لأن زيت جوز الهند للبشرة الجافة وزيت المكاديميا موجودان أيضًا في هذه المجموعة، لكن ضع في اعتبارك أننا لا نعرف أبدًا كيف تتم معالجة هذه الزيوت وما إذا كانت تحتوي على مركبات تسبب مشاكل مثل الدهون المتعددة غير المشبعة أو الزيوت المعدنية مثل الفازلين.

أضرار استخدام الزيوت للبشرة

الزيوت التي تحتوي على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFAs) مثل زيت فول الصويا وزيت عباد الشمس وزيت القرطم وزيت اللوز غير مستقرة للغاية وبعد الأكسدة وإنتاج الجذور الحرة على سطح الجلد تسبب الإجهاد التأكسدي وتسريع شيخوخة الجلد.

فيما يتعلق بالزيوت المعدنية، كما هو مذكور في هذه المقالة، يتم تكرير الزيوت المعدنية بدرجات متفاوتة، وقد وجدت منظمة الصحة العالمية (WHO) مؤخرًا أن الأشكال غير المكررة من هذا المركب تحتوي على ملوثات يمكن أن تكون مسرطنة، حتى لو تمت إزالة هذه المركبات تمامًا من هذه الزيوت.

فمن خلال تكوين طبقة غير منفذة مثل الفازلين على الجلد، يمكن أن تسد مسام الجلد، بينما تعيق عملية التجدد والدورة الدموية للخلايا في الجلد، مما يسبب الجفاف لنوع البشرة، لكن إذا كنت مهتمًا باستخدام الزيوت أو حتى الزيوت المعدنية لتنظيف بشرتك، ضعي هذا المطهر في المرحلة الأولى من تنظيف البشرة، وفي المرحلة الثانية باستخدام منظفك، فهذه المركبات تتخلصين تمامًا من بشرتك.

والنقطة الأخيرة حول منظف البشرة الجافة هي أنه إذا شعرتِ بدهنية على بشرتك بعد الغسيل أو لفترة من الوقت بعد الغسيل، أو شعرت أن بشرتك لم يتم تنظيفها جيدًا، فقد يشير ذلك إلى أن منظفك أكثر نعومة فهو معتدل جدًا ومن الأفضل تجربة الجل أو الرغوة أو الأقلام أيضًا.

شاور

إن الوقوف في متجر والنظر إلى أنواع المنظفات أمامك يبدو مخيفًا بعض الشيء وفي نفس الوقت غير منطقي، عادة ما يكون الاختيار في مثل هذه الحالات هو الخيار الخطأ، يأتي الأطباء لمساعدتك أكثر فأكثر في مثل هذه الأيام.

اطلب من الأشخاص من حولك ممن لديهم نوع البشرة المشابهة لبشرتك، حيث يمكن أن يؤدي استخدام خبرات الآخرين إلى الوصول إلى النتيجة المرجوة بشكل أسرع.

يمكنك أيضًا استشارة طبيب مختص أو صيدلي، يعرف هؤلاء الأشخاص المنظفات والمكونات الموجودة فيها بشكل أفضل ويمكنهم مساعدتك أكثر.

 

كيفية غسل البشرة المعرضة لحب الشباب

نوع البشرة
نوع البشرة

بعد معرفة نوع البشرة الخاصة يمكنك البداية في العناية بها عن طريق التنظيف العميق من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أولاً، رطبي الوجه بالماء الدافئ، ثم ضعي المنظف على الوجه بالكامل، اعتمادًا على نوع البشرة الخاصة بك
  2. يمكنك استخدام أصابعك أو قطعة قماش مقشرة أو فرشاة للوجه، أخيرًا، اغسلي البشرة بالماء الدافئ لإزالة كل الرغوة والمنظفات من وجهك.
  3. ونوصي باستخدام التونر لإزالة جميع الأوساخ من البشرة.

أقرأ المزيد: وصفات طبيعية لتقشير البشرة

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم المنظفات الصحية المطابقة لمعايير الصحة العالمية التي تناسب نوع البشرة المختلفة وكيفية استخدامها مع أضرار استخدام الزيوت المعدنية في تنظيف البشرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: