العناية بالبشرةالعناية بالشعر

علاج البثور وأهم 6 أنواع لها وطرق علاجها

احترس من ظهور البثور على ظهرك وكتفيك حيث يعاني الكثير من الناس اليوم من حب الشباب، ولكن في حين أن معظم التركيز ينصب على علاج البثور على الوجه، فإن البثور الموجودة على الظهر والكتفين مهمشة ولا تحظى باهتمام كبير، يمكن تغطية الظهر والكتفين بسهولة ولكن لا تزال البثور في هذه المناطق مشكلة بالنسبة لنا وخاصة عند النساء، فهي تدمر الثقة بالنفس، كما يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب في الوجه أيضًا من هذه المشكلة في الظهر والكتفين، ولكن ما هي الطريقة السليمة للتخلص من البثور؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال.

علاج البثور

علاج البثور
علاج البثور

يمكن أن تكون بثور الظهر محبطة للغاية؛ لأن الجلد الموجود على الظهر عادة ما يكون عرضة للإفراط في إنتاج الزهم، وينظر إلى هذه البثور على أنها مشكلة خارجة عن السيطرة، إليك ما تحتاج لمعرفته حول علاج البثور على الظهر والكتفين.

أقرأ أيضًا: فوائد شرب الزنجبيل للبشرة

البثور على الظهر والكتفين

يجب علاج البثور الناتجة إلى حد كبير عن الإجهاد والهرمونات حيث يمكن أن تكون البشرة الدهنية المفرطة علامة على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، كما يمكن أن تكون العوامل المحتملة الأخرى هي الاستعداد الوراثي لحب الشباب، فقد يجد الشخص أن والده أو والدته أو أشقائه يعانون من نفس المشكلة.

الإجهاد هو أحد المهيجات الداخلية الأكثر شيوعًا لحب الشباب، سواء على الوجه أو على الجسم، بعد التعرض لفترة طويلة من الإجهاد؛ قد يلاحظ الناس فرط إفراز الزهم من الجلد مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

ظهور البثور من الاحماء والتعرق

إذا كنت تذهب عادةً إلى صالة الألعاب الرياضية وتمارس الرياضة كثيرًا بشكل عام، فقد يكون لديك حب الشباب المستمر في بعض أجزاء كتفيك وظهرك، على الرغم من أن سبب ظهور البثور على الظهر يمكن أن يكون مثل البثور على الوجه، إلا أن التمارين الرياضية يمكن أن تسبب أيضًا الحمى والتعرق، وأحيانًا قد يؤدي نسيج الملابس إلى سد مسام الجلد.

كذلك يمكن أن تكون التمارين عالية الكثافة على وجه الخصوص، من أكثر المهيجات شيوعًا التي تتسبب في تعرض الجلد للعرق لفترة طويلة، مما يحبس الدهون الزائدة ويخلق بيئة مثالية لتكاثر البكتيريا؛ لذلك قد يجد الرياضيون عادة أن ظهورهم وأكتافهم حب الشباب، قد يؤدي استخدام المنشطات أيضًا إلى جعل الجسم أكثر عرضة لحب الشباب، لذلك يجب البحث عن علا سريع لعلاج البثور.

تأثر بثور الظهر والكتفين على بعضهم

قد يعاني بعض الأشخاص من هذه البثور لفترة قصيرة، بينما قد يعاني البعض الآخر من حب الشباب الشديد، كذلك يمكن الإصابة الخراجات الالتهابية التي يمكن أن تصيب الإنسان لأشهر أو حتى سنوات، فبعض البثور ناتجة عن مشاكل في الجذور.

تختفي البثور المرتبطة بالإجهاد بعد فترة من اختفاء مسببات التوتر، لكن الاستعداد الوراثي لحب الشباب يعني أنه يمكن أن يكون مشكلة لفترة طويلة خاصة إذا تركت دون علاج، حوالي نصف المصابين بحب الشباب يجدون أن ظهورهم وأكتافهم مصابة أيضًا، كما يبدو أن حب الشباب في الظهر والكتف أكثر شيوعًا عند الرجال منه لدى النساء.

المراهقون ليسوا المشكلة الوحيدة

يربط الكثير من الناس حب الشباب بالمراهقة، لكن تجدر الإشارة إلى أن حب الشباب هو أحد المشاكل الرئيسية للبالغين، حوالي 20٪ من النساء و 8٪ من الرجال يعانون من حب الشباب عند البالغين، يقول الدكتور ماهتو: “نرى الكثير من البالغين في العيادات يأتون بسبب حب الشباب”، لكن السبب الجذري للمشكلة لا يزال غير واضح، فالإجهاد هو أحد أكثر أسباب ظهور حب الشباب شيوعًا في مرحلة البلوغ، كما يرتبط البلوغ بالكثير من المواقف العصيبة؛ لأن المسؤوليات زادت أيضًا من ناحية الوظائف والعلاقات والمواقف العائلية وما إلى ذلك، فكل هذا يمكن أن يخلق وقتًا عصيبًا على الشخص.

لا تعاني في صمت

علاج البثور
علاج البثور

إذا كنت تعانين من ظهور بثور على الظهر والكتفين، حاولي علاج البثور من الجذور، قد يكون علاج حب الشباب بالجسم أمرًا صعبًا، الخطوة الأولى هي تحديد السبب الجذري للمشكلة، إذا كان السبب الجذري معروفًا، يمكنك الذهاب مباشرة إلى المشكلة وتأمل أن يتحسن حب الشباب، يعد الدواء بشكل عام أحد أفضل الخيارات لعلاج حب الشباب.

انتبه لتناول منتجات الألبان

قد تلعب منتجات الألبان أيضًا دورًا في تطور حب الشباب، إذا كنت تتناول مكملات البروتين التي تحتوي على بروتين مصل اللبن (بروتين حليب البقر)، فقد يكون من الأفضل اختيار برنامج يستخدم المزيد من الخضروات كطريقة لعلاج البثور.

تجنب إغراء العبث بالبثور

من أهم وسائل علاج البثور هو تجنب إغراء العبث بالبثور بغض النظر عن مدى إغراء عصر الدمل وتصريفه، فإنه لا يساعد في تحسين الحالة بأي شكل من الأشكال، يوصي خبراء التغذية بأن البثور على أي جزء من الجسم يفضل عدم الضغط عليها؛ لأنها تسبب تقرحات والتهابات بالجسم.

أنواع البثور على الظهر والكتفين

علاج البثور
علاج البثور

تشمل أنواع الزوائد والبثور التي قد تتكون على ظهرك ما يلي:

وايتهيدس

التي تسببها الكوميدونات المغلقة، سوف تتشكل عندما تتراكم الدهون على شكل نتوء أبيض تحت الجلد.

الرؤوس السوداء

تتشكل الرؤوس السوداء عندما تنفتح البصيلات المتصلة على سطح الجلد، كما يرجع سبب ظهور الرؤوس السوداء إلى تفاعل الغدد الدهنية مع الهواء، وليس بسبب القيح أو تلوث الغدد الدهنية.

كورك

تُعرف البثور البارزة التي تظهر على شكل نتوءات وردية صغيرة على الجلد باسم الدمامل.

صديد البذور

إنها عبارة عن دمل مؤلم، النتوءات مليئة بالقيح الأبيض أو الأصفر، مع قاعدة حمراء.

العقيدات

عندما تنمو الدمامل بشكل أعمق في الجلد ويمكن أن تكون قاسية ومؤلمة.

الخراجات

هذه المضاعفات أكبر من البثور السابقة، مليئة بالقيح المعدي ومؤلمة للغاية، مسببة تقرحات على سطح جلد الفخذ.

أقرأ المزيد: وصفات طبيعية لتقشير البشرة

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم وسائل علاج البثور والتخلص من حب الشباب بتجنب بعض العادات الخاطئة، كما ذكرنا لكم أنواع البثور التي تظهر على الوجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: