الأسرة

مرهم حروق الشمس و10 أنواع مختلفة

أكثر مرهم حروق الشمس شيوعًا المتوفرة في السوق هي مراهم دكتور أديب، وبرناجيل، وآذريون، وريكاف، وكبريتات الفضة، والتتراسيكلين، والتي يمكن استخدامها لعلاج جميع أنواع الحروق، بما في ذلك حروق الشمس، وتشمل “مصائد الشمس” الشهيرة للجسم الوجه وخاصة حواف الأنف والشفتين ومنطقة العين والجبين والخدين، تتعرض بشرة وجهك لأشعة الشمس كل يوم دون حماية، بالإضافة إلى ذلك فإن بشرة وجهك أرق بكثير وبالتالي فهي أكثر حساسية، لهذا السبب فهو يحتاج إلى حماية أكبر من أشعة الشمس خلال الإجازات، كما تأكد من استخدام واقي الشمس للبشرة الحساسة والحياة اليومية وواقي الشمس اليومي، تشمل المناطق الأكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس أعلى الصدر والرقبة وأعلى الساقين والكتفين والأذنين وفروة الرأس.

مرهم حروق الشمس

مرهم حروق الشمس
مرهم حروق الشمس

يستخدم عادةً في الحماية والوقاية من أشعة الشمس ويتكون من مواد طبيعية فعالة في منع الأشعة الضارة من الدخول إلى مسام الوجه وتحفيز الصفائح الدموية في التئام الجروح في وقت قصير الناتجة عن تتضرر البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية، ولكن ما هي أهم أنواع مراهم حروق الشمس؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال الفقرات التالية.

أقرأ أيضًا: نصائح للحفاظ على البشرة مع 13 خطوة فعالة للحماية من الشيخوخة

أنواع مراهم حروق الشمس

هناك العديد من مراهم الحروق في السوق والتي يمكن استخدامها حسب نوع وشدة الحرق، في هذا القسم سوف نقدم بعضًا من أكثر مراهم حروق الشمس شيوعًا المتوفرة في السوق، ومن أهمها ما يلي:

بيرناجيل مرهم حروق الشمس

حروق الشمس هي واحدة من الحروق الأولى والسطحية لعلاج الحروق السطحية مثل حروق الشمس باستخدام مرهم بورنا جول، كما يجب استخدامه ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، كذلك يستخدم هذا المرهم على نطاق واسع لعلاج الحروق الأخرى، يمكن أيضًا استخدام مرهم بورنا جول في الحروق من الدرجة الثانية والثالثة ويمكن استخدامه أيضًا في الحروق التي تسببها المواد الكيميائية.

مرهم حرق أديب

يتم إنتاج هذا المرهم العشبي محليًا وتصنيعه بواسطة شركة قائمة على المعرفة، الأعشاب المستخدمة في صنع هذا المرهم لها دور مضاد للجراثيم وقادرة على السيطرة على التهابات الجلد.

مرهم آذريون حروق الشمس

مرهم حروق الشمس
مرهم حروق الشمس

يمكن أيضًا استخدام الآذريون هو مرهم حروق الشمس، على الرغم من استخدامه بشكل أكثر شيوعًا لحرق أقدام الأطفال من طفح الحفاضات أو البول المحترق، مرهم الآذريون له دور فعال في تقليل الالتهاب الناتج عن حروق الشمس ويستخدم أيضًا كعلاج للحكة والحرقان.

مرهم الحرق

مرهم الحروق هذا له دور فعال في السيطرة على البثور وتحسين الألم الناتج عن الحروق، مرهم الانتعاش يقلل من الحروق والألم الناجم عن الحروق، كما يمكن لهذا المرهم أن يخفف حروق الدرجة الأولى مثل حروق الشمس وحروق الدرجة الثانية في أقل من نصف ساعة، يستخدم مرهم الاسترداد في حروق الدرجة الأولى إلى الثالثة وحروق قدم الأطفال وحروق الليزر.

مرهم مضاد للحرق كبريتات الفضة

يعتبر أهم مرهم حروق الشمس حيث يقلل هذا المرهم من خطر الالتهابات التي تسببها الحروق، لكن لا ينبغي استخدام هذا المرهم عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن شهر واحد؛ لأنه يزيد من خطر الإصابة بأقحوان أيضًا، إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد والكلى، كما يجب ألا تستخدم مرهم سلفر سلفات.

مرهم التتراسيكلين لعلاج الحروق

مرهم حروق الشمس
مرهم حروق الشمس

ينتمي مرهم التتراسيكلين إلى مجموعة الأدوية المضادة للبكتيريا ويمنع الالتهابات البكتيرية، بالإضافة إلى ذلك يمكنه التئام الجروح الجلدية الناتجة عن الحروق، لا يستخدم هذا المرهم لعلاج الالتهابات العميقة أو الحروق، مرهم التتراسيكلين يمنع العدوى بسبب خصائصه كمضاد حيوي.

الآثار الجانبية لاستخدام مرهم التتراسيكلين

ينتج عن استخدام مرهم حروق الشمس من التتراسيلكين الكثير من الآثار السلبية على جسم الإنسان ومن أهمها ما يلي:

  • قد يسبب هذا المرهم تغييرات في السمع واضطرابات السمع.
  • يغير في بعض الأحيان لون الجلد ويؤدي إلى طفح جلدي.
  • الغثيان والقيء من الآثار الجانبية الأخرى لاستخدام هذا المرهم.
  • مرهم ناجو.
  • يستخدم هذا المرهم للحروق السطحية والحروق من الدرجة الأولى مثل حروق الشمس أو حروق الأطفال، يستخدم مرهم ناجو أيضًا بشكل شائع لعلاج الجروح السطحية.

مرهم Herbex حروق الشمس

يتم تحضير هذا المرهم المضاد للحرق من نبات أبو خلصة مع مكونات عشبية أخرى مثل زيت الزيتون وشمع العسل ويمكنه علاج الحروق المختلفة بما في ذلك حروق الشمس، كما يمنع هذا المرهم أيضًا العدوى والبثور، كذلك يباع هذا المرهم في الصيدليات تحت اسم Herbex، نبات أبو خلصة له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، كما أنه يعالج الجروح الناتجة من العمليات الجراحية وجروح السكري وقرحة الفراش والالتهابات.

مرهم نتروفورازون

مرهم النيتروفورازون علاج ممتاز لتخفيف الالتهاب الناجم عن الحروق، يستخدم هذا المرهم بعد ترقيع الجلد وقبل الجراحة وبعدها.

تريامسينولون

يستخدم مرهم الحروق هذا للسيطرة على آثار الحروق ويمنع الحكة والالتهابات، يجب استخدام مرهم التريامسينولون فقط على الأجزاء الخارجية من الجسم وإذا دخل الجسم، يجب غسله على الفور بالماء البارد.

مرهم الحروق Hydroderm

يمنع هذا المرهم نمو البكتيريا والفطريات والالتهابات بعد الحروق ويسرع عملية التئام جروح الجلد والأضرار التي تسببها بعض الإجراءات التجميلية للبشرة مثل التقشير والعلاج الإشعاعي والتقشير والشمع والتحليل الكهربائي، كما يمكن أن يعالج هذا المرهم أيضًا بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما وحروق الشمس والتهاب الجلد.

اقرأ المزيد: نوع البشرة ب 3 خطوات فعالة في القضاء على حب الشباب

في نهاية هذا النقال نكون قد قدمنا لكم مرهم حروق الشمس بجميع أنواعه وبعض الآثار الجانبية الناتجة عن استخدامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: