العناية بالشعرالعناية والجمال

8 نصائح تتضمن العناية بالشعر قبل النوم

اتبعي بعض نصائح العناية بالشعر قبل النوم التي تساعدك في تعزيز صحة شعرك ونمو الجذور والبصيلات وتعويض التالف منها وذلك من خلال اتباع بعض العادات الصحية والتي تساهم في التخلص من جميع المشاكل الخاصة بالشعر في وقت قصير وبفاعلية كبرى حيث يعاني الكثير من النساء من تساقط الشعر بنسبة كبيرة عن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر وجفاف الأطراف وزيادة تقصفه ذلك بسبب اتباع بعض الأساليب الخاطئة في العناية بالشعر والتي تؤدي إلى ظهور نتيجة عكسية، ولكن ما هي أهم النصائح التي يجب اتباع للحفاظ على صحة الشعر من التلف، هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال.

العناية بالشعر قبل النوم

العناية بالشعر قبل النوم
العناية بالشعر قبل النوم

  يتطلب الكثير من المجهود المبذول في سبيل العناية الصحيحة بالشعر وتتضمن اللجوء لروتين يومي سليم يساعد في تعزيز نمو الجذور وحماية الشعر من الآثار الجانبية للشمس واستخدام بعض المنتجات الصناعية التي تؤدي إلى تفاقم صحة الشعر مما ينتج عنه تساقطه بشكل كبير عن المعدل الطبيعي، لذلك يجب علينا اتباع بعض التعليمات الهامة والخاصة للعناية بالشعر قبل النوم والتي سنذكره لكم بالتفصيل من خلال الفقرات التالية.

أقرأ أيضًا: كيف تعتني بشعرك من خلال 7 نصائح ذهبية

لا تمشطي شعرك قبل النوم

يتمتع معظمنا بموقف مريح عندما يتعلق الأمر بتمشيط شعرنا قبل الذهاب إلى الفراش، هناك فائدتان رئيسيتان لتمشيط شعرك في الليل؛ أولاً، يمنع تشابك وتشقق الشعر خاصة الشعر القصير أثناء النوم، وثانيًا يساعد الدهون الطبيعية لفروة الرأس في الوصول إلى جذع الشعر ويمنع الجفاف المفرط للشعر بعد النوم.

مشطي شعرك بمشط نظيف وجاف وذلك من أجل العناية بالشعر قبل النوم، لمنع تمدد جذور الشعر، من الأفضل إمساك جذور الشعر باليد عند التمشيط، إذا كان شعرك جافًا جدًا، فتأكدي من وضع القليل من مصل الشعر قبل التمشيط ليلًا.

استخدم الشامبو الجاف

العناية بالشعر قبل النوم
العناية بالشعر قبل النوم

نعم، يمكن استخدام الشامبو الجاف بشكل وقائي، إذا استيقظت بشعر دهني فإن استخدام هذا المنتج قبل الذهاب إلى الفراش سيضمن امتصاص الدهون بمجرد إنتاجها كخطوة لازمة لأجل العناية بالشعر قبل النوم، وفي المراحل المبكرة جدًا يمنع الشعر الدهني، إذا بقيت بقع منه على شكل جص على شعرك بعد استخدام الشامبو الجاف فإن النوم بشامبو جاف يضمن امتصاص معظمه بحلول الصباح وكل ما عليك فعله هو تمشيط شعرك عدة مرات.

النوم بشعر مبلل

يفضل الكثير منا الاستحمام في الساعات الأخيرة من اليوم لتوفير الوقت في الصباح، حيث إن غسل شعرك ليلاً ليس بالأمر السيئ لكن عدم تجفيفه أمر يجب تجنبه بالتأكيد، قد يضر ملامسة شعرك المبلل بالشراشف خصلات الشعر نظرًا لأن الشعر الرطب أكثر هشاشة وجفافًا من الشعر الجاف.

فقد يتسبب ذلك في تساقط المزيد من الشعر أو تكسره، بالإضافة إلى ذلك فإن الشعر المبلل يبلل الوسادة والنوم على وسادة دافئة ومبللة يمكن أن يسبب التهابات فطرية وحتى قشرة الرأس، لذلك إذا كنت ترغب في الاستحمام قبل الذهاب إلى الفراش، فتأكد من استخدام مجفف الشعر بعد الاستحمام وهي من اهم نصائح العناية بالشعر قبل النوم.

حمام ساخن

بعد يوم متعب، قد يبدو الحمام الساخن جيدًا لكن أعلم أنه يمكن أن يلحق الكثير من الضرر بشعرك، يمكن أن يزيل الماء الساخن الدهون الطبيعية من فروة الرأس والشعر ويتلف بصيلات الشعر، بدون هذه الدهون يجف الشعر ويتكسر بسرعة في هذه الحالة، يعاني الشخص في النهاية من تساقط وحكة في الشعر، لذلك إذا كنت تريد الاستحمام فمن الأفضل استخدام الماء الفاتر كأحد وأهم خطوات العناية بالشعر قبل النوم.

استخدم غطاء وسادة من القطن

يمكن أن يكون لخامة وسادتك تأثير كبير على صحة شعرك، على سبيل المثال قد يلتصق شعرك بوسادة من الخيوط، مما يتسبب في تشابك شعرك، في الواقع يجب على الأشخاص ذوي الشعر الهش عدم استخدام وسائد الكتان الخشنة يوصي الخبراء باستخدام قماش حريري أو ساتان كغطاء وسادة، هذه المواد لديها احتكاك أقل مع الشعر.

حاولي نسج شعرك قبل الذهاب إلى الفراش

العناية بالشعر قبل النوم
العناية بالشعر قبل النوم

لا يزيل هذا الشعر من وجهك فحسب بل يحافظ أيضًا على شعرك نظيفًا ومرتبًا عند الاستيقاظ قبل الذهاب إلى الفراش، حاولي نسج شعرك، بالطبع عليك أن تتذكر أنه من الأفضل أن يكون هذا النسيج فضفاضًا.

لا تنام بشعر مبلل

لا يُنصح مطلقًا بالنوم بشعر مبلل إلا إذا قمتِ بتضفير شعرك أو استخدام قناع للشعر، على الرغم من صعوبة تجنب بعض الأشخاص للاستحمام ليلاً، إلا أن الأمر يستحق المحاولة لأن الشعر المبلل أضعف من الشعر الجاف، النوم بشعر مبلل يمكن أن يتسبب في تكسره ويصبح سيئًا، حاولي تجفيف شعرك قبل النوم.

لا تنسى الشامبو الجاف

يمكن استخدام الشامبو الجاف قبل النوم إذا كنت تستيقظ أيضًا كل صباح بشعر دهني، فمن الأفضل استخدام هذه المنتجات حيث يضمن استخدام الشامبو الجاف عدم وجود شعر دهني.

أقرأ المزيد: زراعة الشعر بخطواتها وأهم 3 مميزات لهذه التقنية

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم نصائح العناية بالبشرة من خلال تجنب اتباع العادات الخاطئة في الحفاظ على صحة الجذور من التلف أو استخدام منتجات صناعية كيميائية التركيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: